الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

"مسرح الجريمة في شرطة دبي" يحقق سرعة انتقال وتعامل بدقة 100%

"مسرح الجريمة في شرطة دبي" يحقق سرعة انتقال وتعامل بدقة 100%

فريق مسرح الجريمة في شرطة دبي

حققت إدارة مسرح الجريمة في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي نسبة 100% في سرعة الانتقال والتعامل مع الآثار المادية دون أن يعاد أي حرز من النيابة العامة لوجود أي خطأ في التحريز.

وكشف مدير إدارة مسرح الجريمة في الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي العقيد مكي سلمان أن الإدارة العامة للأدلة الجنائية في شرطة دبي بالتعاون مع الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي طورت برنامج «مسرح الجريمة الذكي» ليغطي كل تفاصيل القضايا والجرائم الواردة منذ تلقي البلاغ من العمليات إلى الانتقال وبدء عملية رفع الأثار في مسرح الجريمة.

وأكد مكي أن برنامج مسرح الجريمة الذكي سيطلق خلال شهر أبريل العام الجاري ليرفع من كفاءة التعامل مع القضايا المختلفة عبر رصد سرعة الإنجاز والانتقال والإحصائيات وهو مرتبط مع كل مراكز الشرطة والإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية ومع الإدارة العامة للأدلة الجنائية من حيث العينات التي ترسل من مراكز الشرطة للبرنامج يشار إلى أن هذا البرنامج قد أطلق في 2019 ووضع القائد العام توجيهاته ليطلق في 2020 في النسخة المطورة.


ويسهم البرنامج الذكي في تحليل المعلومات ويقيس مؤشرات تتبع منهجية شرطة دبي في كشف الجريمة وهو متصل بشكل مباشر مع غرفة العمليات ومراكز الشرطة والإدارة العامة للأدلة الجنائية ويحسب سرعة الانتقال لمسرح الجريمة وعدد العينات التي تم رفعها كما يتم إدراج جميع القضايا والأشخاص الذين ينتقلون لمسرح الجريمة لتتم عملية قياس المؤشر كاملاً عبر غرفة العمليات.


ويتيح هذا البرنامج لمديري مراكز الشرطة ومديري الإدارات متابعة قضاياهم عبر القيود ورقم البلاغ.

ونوه العقيد مكي بأن الإدارة تحرص باستمرار على تأهيل ضباط وضباط صف وإخضاعهم لدورات تدريبية من الـ FBI تحت إشراف مدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة اللواء أحمد المنصوري لرفع كفاءتهم في مجال التحريز والمعاينة وجمع الآثار المادية التي تتحول إلى دليل يقدم للقضاء.

كما تقوم الإدارة بتأهيل فرق متخصصة للعمل الميداني منها:
  • فريق تحليل أنماط الدم، الذي يقوم بتحليل الدماء الموجودة في مسرح الحادث وتفسيرها في حال وجود مقتل ورشات دماء.
  • فريق تحليل الرفات الآدمية، يقوم بتحليل الجثة ومعرفة الفترة الزمنية لوجود الجثة في مسرح الجريمة وقد تم تأهيل 4 أفراد في مجال الرفات الآدمية.
  • فريق علم الحشرات، وهو علم يساعد في معرفة والتوصل لمدة وزمن القتل من خلال الحشرات الموجودة في الجثة.
  • فريق كشف الجريمة تحت الماء، عبر فريق متخصص في كشف القضايا الواقعة تحت الماء.


وأكد العقيد سلمان أن مسرح الجريمة جزء لا يتجزأ من الإدارات الفرعية الأخرى والرئيسة كإدارة البيولوجي والإلكترونية والبصمات والمستندات والطب الشرعي وكل الإدارات المتخصصة المساندة في رفع الكشوفات الخاصة بالنتائج ورفع العينات من مسرح الحادث وتلعب دوراً كبيراً في تحقيق الهدف الاستراتيجي لشرطة دبي في كشف كل الجرائم الواردة.

مركز متنقل و6 مركبات لمسرح الجريمة

وأكد العقيد مكي أن القيادة العامة وفق توجيهات القائد العام لشرطة دبي تحرص على تقديم الدعم اللوجستي لعناصر مسرح الجريمة عبر مركز متنقل عملي يوفر كل احتياجات فريق العمل من المختبرات والأجهزة والمعدات كما يضم منطقة استراحة ومكاتب لتوفير بيئة صحية للعمل فضلاً عن توفير 6 مركبات عالية الجودة خاصة لإدارة مسرح الجريمة.

وعن الإجراءات الوقائية التي يلتزم بها فريق العمل أفاد العقيد مكي أن فريق مسرح الجريمة يخضع لفحوصات طبية مستمرة كما يخضع المستجيب الأول لإجراءات تثقيفية ومحاضرات علمية في كيفية التعامل مع مسرح الجريمة ويلتزم فريق العمل بارتداء ملابس خاصة واستخدام أجهزة متخصصة تحلل الجو وترصد أي انبعاثات للغازات في الهواء.