الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

شرطة دبي: آلية لتحقيق معدل صفري في حالات العنف ضد الأطفال

تعكف الإدارة العامة لحقوق الإنسان بشرطة دبي، ممثلة بإدارة حماية حقوق المرأة والطفل، قسم الوعي والتثقيف، على وضع آلية لحماية الأطفال من الإساءة، والوصول إلى «صفر» عنف ضد الأطفال.

وأشار مدير إدارة حماية حقوق الطفل والمرأة العميد عارف أهلي، إلى أن تلك الآلية ستشمل المجالات كافة، سواء الصحية أو التعليمية أو الاجتماعية أو غيرها، وذلك بالتعاون مع خبراء ومختصين في مجال حقوق الطفل.

وفي سياق متصل، أكد العميد أهلي أن برنامج سفراء الأمان الذي أطلقته شرطة دبي في 2016، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ساهم في خفض معدل البلاغات الواردة لمراكز شرطة دبي بشأن وقوع حالات عنف على الأطفال بمعدل يتراوح من 18% إلى 20% في العامين الأخيرين.

وأفاد بأن البرنامج استهدف حفظ حقوق الأطفال وتوعيتهم، واستطاع أن يحمي الأطفال داخل المدارس من الإساءة وتوعيتهم وتعريفهم بحقوقهم.

من جهتها، قالت رئيسة قسم الوعي والتثقيف فاطمة البلوشي أن شرطة دبي تتطلع لتعميم مبادرة سفراء الأمان على جميع مدارس الدولة خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتوعية الأطفال وتدريبهم وتأهيلهم، فضلاً عن خلق بيئة صديقة للطفولة، عازية هذه الخطوة إلى النتائج الإيجابية التي أفرزتها المبادرة في توعية الأطفال وحمايتهم وخفض البلاغات المتعلقة بالانتهاكات المرتكبة في حقهم.

10 سفراء في كل مدرسة

أوضحت البلوشي أن عدد سفراء الأمان في كل مدرسة من المدارس المنضمة إلى المبادرة يقارب 10 سفراء، تتراوح أعمارهم بين 6 أعوام و16 عاماً، مهمتهم رصد أي سلوكيات غير طبيعية، وإخبار منسق المشروع داخل المدرسة، الذي يقوم لاحقاً بالإجراء المتبع، وبالطبع مع الحفاظ على سرية المعلومات.

وبحسب رئيسة قسم الوعي والتثقيف، وُزِّعت استمارات على سفراء الأمان لتعبئتها وتسليمها للاختصاصيين الاجتماعيين في المدرسة بعد رصدهم للحالات المختلفة في سبيل حماية الأطفال.

ولفتت إلى تأهيل نحو 980 سفير أمان على مستوى إمارة دبي في أكثر من 80 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة، لكي يتمكنوا من أداء دورهم على أكمل وجه ويتم اختيارهم وفق معايير واضحة ومحددة.

وحول طبيعة الحالات المسجلة، قالت البلوشي: إن معظم البلاغات الواردة تتمحور حول 3 قضايا: تعرّض أطفال للتنمر، والعنف، وتسجيل سلوكيات غير طبيعية تصدر من بعض الطلبة.

وفي سياق متصل، تطرقت البلوشي إلى استعدادات الإدارة لفعالية «صوت الطفولة» المزمع إطلاقها في الـ11 من مارس المقبل تحت شعار «الاستعداد للخمسين»، بالتزامن مع يوم الطفل الإماراتي، وذلك لصنع مستقبل أفضل للطفل بحضور منظمات دولية مختصة.