الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

شابات: الشائعات خطر يهدم الثقة في مصداقية الإعلام الرقمي

وصفت شابات مشاركات في منتدى عجمان للإعلام الرقمي الشائعات وتشويه الحقائق بالخطر الذي يهدد ثقة الجمهور في مصداقية الإعلام الرقمي، مؤكدات ضرورة مواجهة هذا التحدي من خلال تغيير أسلوب التفكير والعمل على صناعة محتوى إعلامي يتناسب مع رغبات الجمهور.

وأكدت الكاتبة الإماراتية والمدربة في تطوير الذات والوعي الدكتورة ولاء الشحي، على ضرورة الإعلام الرقمي، وأيضاً السير في ركب التغيير الذي يشهده المجال الإعلامي ككل، مشيرة إلى أهمية مواجهة جميع التحديات التي تواجه الشباب، وأيضاً إيجاد ميثاق قيم ومبادئ للعاملين في منصة الإعلام الرقمي، لضمان نقل المعلومة الصحيحة والدقيقة، بعيداً عن الشائعات وتشويه الحقائق.

وأوضحت الشحي على هامش المنتدى، أنه لا يوجد ما يسمى بالمنافسة بين الإعلام التقليدي والمنصات الرقمية، قائلة إن الإعلام الرقمي في تطور مستمر، ولكن من المبكر الحديث عن اختفاء الصحيفة الورقية لصالح الخبر الرقمي، نظراً لارتباط جيل كامل بمتابعة الإعلام التقليدي واعتيادهم عليه.

وذهبت إحدى المشاركات في منتدى عجمان للإعلام الرقمي الدكتورة فاديا شحادة، إلى أن الإعلام الرقمي يصطدم بمصداقية المعلومة، نظراً لسرعة وسهولة تداولها، وأنه لا بد من وضع ضوابط لمحتوى الإعلام الرقمي الحديث، لضمان المصداقية.

وأشارت شحادة إلى أن الإعلام الرقمي يؤثر بشكل كبير على كافة المجالات، وأصبحت المنصات الرقمية متاحة للجميع لتلقي المعلومات التي تتفق مع رغباتهم، متابعة أنها تتخذ المنصات الرقمية لنشر المعلومات الطبية ضمن اختصاصها، الأمر الذي مكنها من التأثير في العديد من متابعيها.

ومن جانبها، تقول الإعلامية مرام القويطين إن عدم المصداقية، وإصدار الشائعات، من أكبر المخاطر التي تواجه الإعلام الرقمي، مشددة على ضرورة التحقق من مصداقية الخبر أولاً قبل التفاعل معه، معتبرة أن تطوير المحتوى بما ينسجم مع رغبة الجمهور من أهم الوسائل لخلق ثقة بين الإعلام الرقمي والجمهور.

وترى طالبة الإعلام في جامعة عجمان ميس الخولي، أن الشباب يواجهون تمكن الشائعات من التأثير على مصداقية الإعلام الرقمي، ما يحتاج إلى ثورة فكرية في نوع المحتوى لتعزيز مصداقيته أمام الجمهور، لافتة إلى أن شعبية الإعلام الرقمي من خلال المنصات الإلكترونية تتزايد، نظراً للتطور التكنولوجي المتسارع.

وتقول الخولي إن الجيل الجديد يعتمد بشكل كامل على المنصات الرقمية للحصول على المعلومة، وأن الحرية التي صنعتها المنصات الرقمية، تحتاج إلى قوانين لضبط وضمان نشر محتوى هادف.

من جهتها، أكدت زينة محمود أنه يجب على الشباب الاعتماد على المصادر الموثوقة في الحصول على المعلومة، مبينة أن الشائعات من أبرز التحديات التي تواجه الإعلام الرقمي، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تراجع الثقة بالإعلام الرقمي مستقبلاً.