الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«أبوظبي للسلامة الغذائية».. مبادرات لحماية البيئة وتعزيز الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية

«أبوظبي للسلامة الغذائية».. مبادرات لحماية البيئة وتعزيز الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية

تحرص هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية على تنفيذ المبادرات التي تسهم في حماية البيئة وتعزيز الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية.

وتكرس الهيئة جهودها كافة للاستفادة من التكنولوجيا المتطورة والابتكارات الحديثة لتوفير المياه والطاقة، والمحافظة على التنوع البيولوجي وتعزيز الاستهلاك المستدام للموارد الطبيعية وفق أسس علمية.

وأكد المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية سعيد البحري العامري، على التزام الهيئة بتعزيز استدامة نحو 24 ألف مزرعة بأبوظبي، وزيادة الرقعة الخضراء باعتبارها من أهم عوامل تحسين البيئة والظروف المناخية.

وقال العامري - بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف 5 يونيو من كل عام - إن المحافظة على البيئة مسؤولية جماعية، تتطلب تكاتف جهود الحكومات ومختلف مؤسسات المجتمع، لترسيخ أنماط حياة صديقة للبيئة تضمن التنوع البيولوجي والاستهلاك الرشيد والمستدام للموارد الطبيعية.

المستقبل الزراعي

وأشار إلى حرص الهيئة على استشراف المستقبل الزراعي في ظل التغيرات المناخية، من خلال دراسة وتحليل العلاقة بين المناخ والزراعة في الإمارة، حيث يتم الاعتماد على نتائج هذه الدراسة في التخطيط المناسب لتنمية قطاع الزراعة، وفهم الاتجاهات المستقبلية لاحتياجات السوق من المحاصيل الزراعية، ومساعدة صناع القرار على صياغة القرارات المتعلقة بالإنتاج وإدارة الموارد الطبيعية.

وأوضح العامري أن الهيئة تنفذ العديد من المبادرات التي تعزز من كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، وفي الوقت ذاته تعمل على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في أبوظبي، وتكثف من التعاون مع المؤسسات الإقليمية والدولية للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

وبين أن الهيئة تعمل بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو» على إعداد خطة زراعية تنموية مستدامة، يتم تنفيذها العام القادم بهدف تحسين إدارة الموارد الطبيعية وحماية البيئة، كما تطور مشاريع بحثية بالتعاون مع إدارة التنمية الريفية بجمهورية كوريا الجنوبية، بهدف تطوير نموذج من البيوت المحمية الذكية وأنظمة التبريد الملائمة لبيئة دولة الإمارات، يساعد على خفض استهلاك المياه في أنظمة التبريد، وكذلك تطوير تقنيات لزراعة المحاصيل الموفرة للمياه بنظام الزارعة المائية في المناخ الصحراوي، من خلال تطوير نظام متكامل للزراعة المائية المغلقة لزراعة الفواكه والخضراوات في البيئة الصحراوية.

حماية بيئية

وذكر العامري أن الهيئة تنفذ مشروعاً للاستزراع السمكي على المياه الراجعة من محطات التحلية داخل المزارع ثم استخدامها لزراعة محصول «الساليكورنا»، وهو نبات ملحي ذو قيمة غذائية واقتصادية عالية، ويتم ريه بالمياه عالية الملوحة الراجعة من محطات التحلية الموجودة داخل المزارع، ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع مركز الزراعة الملحية وهيئة البيئة - أبوظبي وصندوق خليفة لتطوير المشاريع.

واستعرض الجهود الداعمة لحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية والاستخدام الأمثل للأسمدة والمبيدات، حيث تشجع الهيئة المزارعين على تطبيق منهجيات الإدارة المتكاملة للآفات «IPM» في جميع مزارع أبوظبي إضافة إلى التوعية بطرق الاستخدام الآمن للمبيدات والتعامل السليم، لاستخدامها في المزرعة وخارجها والتوعية بأهميتها وخطورتها، ويسهم مشروع الإدارة المتكاملة لآفات النخيل من المشاريع الاستراتيجية الذي تنفذه الهيئة، في تحقيق رؤية حكومة أبوظبي للتنمية الزراعية المستدامة والمحافظة على البيئة.

وأوضح العامري أن الهيئة تقوم بإجراء مسوحات للآفات الزراعية في إمارة أبوظبي، وتطبق برنامج الممارسات الزراعية الجيدة «جلوبال جاب»، وهي معايير للإنتاج الزراعي من شأنها ضمان حماية البيئة وسلامة الغذاء والعاملين في إنتاجه.

الممارسات الزراعية

وأضاف أن الهيئة تمنح مزارعي أبوظبي شهادة الممارسات الزراعية الجيدة، بهدف ضمان التناسق والشفافية وتنسيق معايير الزراعة العالمية، إضافة إلى تقليل الأثر الضار على البيئة مع المحافظة على الطبيعة والحياة البرية والحد من استخدام الكيماويات الزراعية، علاوة على تحسين كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، كما قامت بتطوير برنامج جديد للممارسات الزراعية الجيدة المحلية «أبوظبي جاب»، وهو حالياً في طور الاعتمادات.

تقنيات زراعية

وأشار إلى أن الهيئة تنفذ العديد من المشاريع البحثية والتدريبية لنشر المعرفة، وبناء قدرات المزارعين بشأن أفضل الممارسات الزراعية الخاصة بنظام الزراعة المائية، وتطبيق أفضل التقنيات في هذا المجال لزيادة كفاءة استخدام المياه في الزراعة، وتعزيز استدامة القطاع وتشجيع المزارعين على استخدام مصادر مياه غير تقليدية في الزراعة لتعزيز الاستدامة الزراعية.

وقال العامري: نستهدف التوسع في استخدام المياه المعالجة ليشمل حوالي 4515 مزرعة في إمارة أبوظبي، إضافة إلى 143 مزرعة تعتمد حالياً على هذه المياه بمنطقة النهضة، كما تشجع أيضاً استخدام أنظمة الري الذكية، حيث أثبتت الدراسات البحثية أن كفاءة ري بعض المحاصيل المزروعة في البيوت المحمية أدى لخفض المتطلبات المائية بنسبة تجاوزت 86% مقارنة مع نظام الري التقليدي.

وأوضح أنه في سياق المحافظة على البيئة، تولي الهيئة أهمية كبيرة لتشجيع المزارعين على تطبيق برنامج الزراعة العضوية، وهي نظام زراعي لإنتاج الغذاء يراعي المحافظة على البيئة والاهتمام بالظروف الاقتصادية ومتطلبات المجتمع، حيث تم منح 50 مزرعة شهادة الزراعة العضوية.