الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021
تحذير من مكمل غذائي يسبِّب انخفاض ضغط الدم، الوزارة حذَّرت من استخدام Gold Max Pink Capsules لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها.

تحذير من مكمل غذائي يسبِّب انخفاض ضغط الدم، الوزارة حذَّرت من استخدام Gold Max Pink Capsules لاحتوائه على مادة دوائية غير معلن عنها.

«سلامتك تهمنا».. «صحة أبوظبي» تراقب وتحذِّر من مواد التجميل والمكملات الغذائية الضارة

قالت دائرة الصحة أبوظبي إنها تقوم من خلال إدارة الأدوية، بمراقبة الأسواق والصيدليات ومنافذ البيع العامة ومواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت، للحد من انتشار المنتجات التي يتم الترويج لها للتجميل وكمال الأجسام والتخسيس، لافتة إلى أنها تتخذ بعد عملية تحليل المنتجات، الإجراءات التنظيمية المناسبة تجاه المنتجات المخالفة.

وأوضحت الدائرة في تصريحات خاصة لـ«الرؤية» أن الإجراءات التي تتخذها فور رصد منتجات مخالفة تشمل: إصدار تعاميم بسحب المنتجات من المنشآت الصحية، أو إصدار تنبيهات للجمهور بشأن خطورة استخدام المنتجات، أو اتخاذ الإجراءات التنظيمية تجاه المنشأة الصحية حسب الحالة، أو ترفع الأمر للجهات المختصة عند توفر المنتج خارج نطاق صلاحيات الدائرة.

تحاليل مخبرية

ورغم أن الدائرة خلال العام الجاري لم تسجل أي حالة إبلاغ تتعلق بأيٍّ من هذه المنتجات بالصيدليات، إلا أنها قامت بإجراء التحاليل المخبرية لعدد 6 من المنتجات الخاصة بكمال الأجسام، التخسيس، والتجميل، وأكدت التحاليل ثبوت غش في أحد المنتجات المستخدمة لغرض التخسيس بمادة كيميائية «سيبيوترامين» المحظورة، وعليه تم إصدار تنبيه للجمهور بعدم استخدام المنتج المعني وبيان خطورته عند الاستخدام.

ونوَّهت الدائرة بأن إدارة الأدوية التابعة لها ما زالت تستقبل عينات من المنتجات المراد تحليلها من قبل الجمهور، عن طريق خدمة «تحليل عينات منتجات المكملات الغذائية ومواد التجميل المراد التأكد من جودتها وسلامتها»، وأيضاً تستلم عينات من المنتجات التي تم تحريزها من المنشآت الصحية عن طريق فريق التدقيق بالدائرة، مشيرة إلى أن المنتجات التي يتم تحليلها تشمل مواد التجميل، منتجات كمال الأجسام، والتخسيس المشكوك بجودتها وسلامتها.

التفتيش الصحي

وبيَّنت الدائرة أن آلية ضبط المنتجات المغشوشة يتم من خلال فريق مدققي الجودة التابع لدائرة الصحة أبوظبي، حيث يحمل فريق التدقيق الصحي على عاتقه مسؤوليات تهدف في مجملها إلى ضمان توفر الأدوية المناسبة والآمنة لجميع أفراد المجتمع بالإمارة، من خلال التفتيش على المنشآت الصيدلانية في أبوظبي عبر عمليات التدقيق لأغراض محددة، تشمل: التحقق من المنتجات غير المسجلة بما فيها التجميل، وكمال الأجسام، وفقدان الوزن، فضلاً عن التحقق من أي شكوى تَرِد من قِبل المستهلكين حول أيٍّ من هذه المنتجات.

وأشارت الدائرة أنه عند العثور على أيٍّ من هذه المنتجات في صيدلية، يتم مصادرتها من قِبل فريق التدقيق، وإرسالها إلى الإدارة المختصة لمزيد من التقييم الشامل وتحليل محتوى المنتج، وإذا تبيَّن أن المنتج غير مسجل أو يحتوي على مواد مغشوشة، يتم رفع الحالة إلى اللجنة التأديبية في دائرة الصحة لاتخاذ القرار والعقوبات اللازمة.

المركب الكيميائي لفيتامين دي المعروف باسم كوليكالسيفرول.

البلاغات والشكاوى

وأكَّدت «صحة أبوظبي» أنه يتم الاستجابة للشكاوى والبلاغات المتقدمة للدائرة عن طريق مركز الاتصال الموحد لحكومة أبوظبي 800555، حيث تستقبل «إدارة الأدوية» البلاغات وإدراجها ضمن خدمة «تحليل عينات منتجات المكملات الغذائية ومواد التجميل المراد التأكد من جودتها وسلامتها»، ويتم تسجيل بيانات المنتج ومصدره، سواء كان المصدر الشراء من منشأة صحية أو منافذ البيع العامة أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت.

وتابعت: يتم التنسيق لشراء المنتج من نفس المصدر بغرض فحصه وتحليله، وعند الكشف عن وجود أضرار من استخدامه أو (وجود مواد ضارة أو مغشوشة بعد التحليل المخبري)، تتخذ الدائرة الإجراءات المناسبة تجاه هذا المنتج المخالف، وأيضاً المنشأة الصحية، أو يتم رفع الأمر إلى الجهات المختصة حال توفر المنتج في سياق يقع خارج نطاق صلاحيات الدائرة.

مواد تجميل مصادَرة.

حماية وتوعية

وأضافت الدائرة أنها تضطلع بدور مهم وبارز في تعزيز وعي الجمهور، من خلال إدارة ونشر قوائم منتجات المكملات الغذائية المغشوشة المحذر منها من قِبل الهيئات والدوائر الصحية الدولية والمحلية، حيث يتم تحديث القائمة بأسماء المنتجات التي تحتوي على مكونات مخفية ضارة، وتشمل هذه القوائم أسماء: منتجات تخسيس الوزن المغشوشة، منتجات كمال الأجسام المغشوشة، منتجات المقويات الجنسية المغشوشة، ومستحضرات التجميل المغشوشة، وقائمة خاصة بالمنتجات المغشوشة من الفئات الأخرى.

وتشمل القوائم المنشورة بيانات المنتجات، ومنها اسم المنتج وصورة عبوة المنتج، وتحرص الدائرة أيضاً على تقديم ورش عمل توعوية تستهدف أفراد المجتمع ومقدمي الرعاية الصحية، من أجل زيادة الوعي وتجنب الأخطار الصحية المختلفة.

ودعت الدائرة المستهلكين للتأكد من جودة المنتجات قبل شرائها، والحرص على شرائها من أماكن البيع المعتمدة، والتأكد من وجود جميع المعلومات والبيانات المطلوبة والضرورية على ملصق المنتج، كالمكونات الأساسية والشركة المصنعة وتاريخ الإنتاج والانتهاء، وشدَّدت على ضرورة استشارة الطبيب في حالة ملاحظة أي أعراض جانبية ناتجة عن استخدام أيٍّ من تلك المنتجات.

ولفتت «صحة أبوظبي» إلى أنه يمكن للأفراد البحث عن أدوية أو التحقق إذا كانت معتمدة من خلال التطبيق الخاص بالدائرة، وذلك من خلال خطوات بسيطة، تتمثل في إدراج اسم المنتج والشركة المصنعة في خاصية البحث عن الأدوية المعتمدة، بالإضافة إلى ذلك، تقدم الدائرة خدمة المعلومات الدوائية والمتاحة للجمهور، عند وجود أي استفسار عن استخدام المنتجات الدوائية أو المكملات الغذائية وغيرها من فئات المنتجات الأخرى.



اقرأ أيضاً : مسبار الأمل .. من الألف إلى الياء

#بلا_حدود