الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

محمد بن راشد.. عقود من خدمة الفارس لوطنه وأمته

يصادف اليوم 15 يوليو مولد أحد فرسان الإمارات ومؤسسي نهضتها الحديثة، هو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الذي أمضى عقوداً في خدمة وطنه والأمة العربية والعالم أجمع.

ولد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 15 يوليو عام 1949، وعُين رئيساً للشرطة والأمن العام بإمارة دبي بدءاً من 1 نوفمبر 1968، ثم عُين وزيراً للدفاع في ديسمبر 1971 حتى اليوم، وتولى منصب ولي عهد إمارة دبي من 4 يناير 1995 حتى 3 يناير 2006، وعُين حاكماً لإمارة دبي، وعضواً للمجلس الأعلى للاتحاد اعتباراً من 4 يناير 2006، وعُين نائباً لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء في 11 فبراير 2006.

عاش صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم طفولة سعيدة، وترعرع في كنف عائلة آل مكتوم، الحاكمة لإمارة دبي، وذلك في منزلهم الكائن في الشندغة، حيث أحاطه والداه وجده المغفور له الشيخ سعيد، حاكم دبي في ذلك الوقت، بكل الرعاية والحب.

اعتاد المغفور له الشيخ سعيد على عقد مجلسه اليومي على مقاعد خشبية قرب مدخل منزلهم في الشندغة، وأتاحت هذه الاجتماعات للشيخ محمد فرصة التعلم من خبرات جده الذي كانت تربطه معه علاقة حميمة، حيث غالباً ما كان يشاهده جالساً بجانبه.

وفي سن مبكرة، تعلم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فنون الصيد، ورياضة الصيد بالصقور، كما تعلم من والده أيضاً المهارات الأساسية للفروسية، وبمجرد أن بلغ سموه الرابعة من العمر، أشرف والده على تلقينه مبادئ اللغة العربية، وتعاليم الدين الإسلامي، وبحلول عام 1955، التحق بالتعليم الرسمي في مدرسة الأحمدية، في منطقة ديرة، وتلقى تعليمه فيها.

وفي العاشرة من عمره، انتقل سموه إلى مدرسة الشعب، وبعدها بعامين انتقل إلى مدرسة دبي الثانوية، وفي نهاية العام الدراسي 1964 ـ 1965، اجتاز الامتحانات الرئيسية للمنهج المدرسي.

وفي 9 سبتمبر عام 1958، توفي جده الشيخ سعيد، وإثر ذلك أصبح المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكماً لإمارة دبي.

ومنذ أكتوبر 1958، بدأ الشيخ راشد باستعدادات جدية لإعداد أبنائه بالمهارات اللازمة لتولي مسؤولية الحكومة في المستقبل.

وكان الشيخ راشد بن سعيد يؤمن بأن شخصية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تصلح بشكل أمثل لإدارة المطالب الأمنية المتزايدة في الساحتين الخارجية والداخلية، وفي أغسطس 1966 سافر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إلى لندن للالتحاق بمدرسة «بل» للغات في كامبردج.

وبسبب سمعتها العالمية، ضمت مدرسة «بل» للغات مجموعة واسعة من الأفراد من مختلف الجنسيات والثقافات، ما أتاح لسموه فرصة التعرف والاختلاط بثقافات متنوعة، ولإعداده لدوره المستقبلي في حكومة دبي، التحق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت، والتي هي الآن جزء من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.

تلقى سموه أشدَّ التدريبات العسكرية، وتمت ترقيته إلى ملازم تحت الاختبار، ثم مُنح «سيف الشرف» لنيله أعلى درجة في تخصصه.

عندما عاد سموه لدبي في عام 1968، عينه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم رئيساً لشرطة دبي والأمن العام. وكان هذا أول منصب عام يتقلده، بالإضافة إلى ذلك، تم تعيين سموه وزيراً للدفاع، وأصبح بذلك وزير الدفاع الأصغر في العالم.

وفي يوم 18 أكتوبر 1968، في مخيم صحراوي، التقى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم إمارة أبوظبي بالمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، حاكم دبي لبحث إمكانية تأسيس اتحاد بين إمارتي أبوظبي ودبي.

رافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والده إلى ذلك الاجتماع، وقال إنه لا يزال يتذكر الكلمات القليلة التي استهلت إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر 1971، وبالفعل، في 2 ديسمبر 1971، اجتمع حكام إمارات كل من أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، والفجيرة، وولي عهد أم القيوين نيابة عن والده الحاكم، في قصر الشيخ راشد في منطقة جميرا- دبي، حيث وقعوا على دستور مؤقت ينظم إنشاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى الرغم من أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كان أصغر وزير للدفاع في العالم، استطاع فقط خلال أقل من 12 شهراً، تدبر مسؤوليات خطيرة أُسندت إليه داخلياً وخارجياً، وفي عام 1976، قامت القوات المسلحة لدولة الإمارات بأول مهمة دولية لها، عندما أمر سموه إرسال قوات إماراتية مسلحة إلى لبنان للانضمام الى قوات الردع العربية في مهمة لحفظ السلام.

وفي 25 أغسطس عام 1977، أعلن الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم عن تشكيل لجنة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لإدارة مطار دبي، وبالتالي، ساهمت إدارة سموه في وضع إمارة دبي كمركز للطيران الدولي، والجذب السياحي.

وفي هذا المجال تبنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اتفاقية الأجواء أو السماوات المفتوحة، وأرسى القواعد الأساسية للقطاع السياحي الذي ازدهر بشكل لافت خلال التسعينات، وخلال تلك الفترة، تناول سموه أيضاً الملف النفطي لإمارة دبي، وكان ذلك أحد أكثر المهام الحساسة في حكومة دبي، لاعتمادها على تصدير النفط كأهم ركيزة اقتصادية.

وفي عام 1985، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مسؤولية المنطقة الحرة في جبل علي، وهي منطقة صناعية يعززها ميناء جبل علي، وكان لمجالس سموه الوقع والتأثير والأهمية نفسها التي ميزت مجلس والده المغفور له الشيخ راشد.

وخلال الأزمات التي عصفت بالمنطقة العربية مثل الاجتياح الإسرائيلي للبنان، والحرب العراقية الإيرانية، والانتفاضة الفلسطينية، واصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دعمه في دفع عجلة التقدم في دبي.

وفي 7 أكتوبر 1990، توفي الشيخ راشد، وكانت تلك الفترة عصيبة جداً بالنسبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإخوانه، وكانت هناك حاجة ملحة لتشكيل استجابة رسمية تجاه الغزو العراقي للكويت.

تصدرت القوات المسلحة في دولة الإمارات جهود التحالف لتحرير الكويت، وبعد أيام من انتهاء الحرب، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإرسال 250 طناً من المؤن والمساعدات الإغاثية، وأرسل الجيش الإماراتي الفرق الطبية إلى مدينة الكويت لتقديم الخدمات الصحية.

بالإضافة إلى ذلك، لعبت دولة الإمارات، بتوجيهات من المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دوراً مهماً في الجهود المبذولة لإرساء السلام، وتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البوسنة، والصومال، وكوسوفو.

وفي 3 يناير 1995، وقّع المغفور له الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي في تلك الفترة، مرسوماً يقضي بموجبه بتعيين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في منصب ولي عهد إمارة دبي، وكان لهذا التعيين آثار هائلة في تحويل دبي إلى مركز تجاري وسياحي عالمي، حيث أطلق سموه العديد من المبادرات والمشاريع الريادية التي تسهم في تطوير دبي وازدهار مستقبلها.

وفي عام 1995، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مشاريع بنى تحتية للاقتصاد الرقمي الجديد، وأطلق مبادرة الحكومة الإلكترونية، وفي أواخر 1995، أعلن سموه إطلاق مهرجان دبي للتسوق، لتعزيز مركز دبي كوجهة عالمية للتسوق والترفيه.

وفي أبريل 1998، تم افتتاح مبنى الشيخ راشد، والذي مثل إنجاز المرحلة الأولى من خطة حكومة دبي لتوسعة مطار دبي الدولي، بكلفة تقدر بـ540 مليون دولار أمريكي، كما كان من أجرأ المشاريع التي تبناها سموه في دبي، تشييد فندق برج العرب الذي يعتبر رمزاً لدبي العصرية، وأيقونة عالمية للفخامة والجمال، أُنشئ الفندق على جزيرة اصطناعية تبعد 100 متر عن شاطئ البحر في دبي.

وفي 11 مايو 1999، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مبادرة تحويل حكومة دبي إلى حكومة إلكترونية بالكامل خلال فترة 18 شهراً، ما من شأنه أن يميز دبي كأول حكومة إلكترونية بشكل كامل في العالم.

وفي 29 أكتوبر 1999، أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مبادرة مدينة دبي للإنترنت، وحدد موعداً أقصى لإنجازها لا يتعدى 365 يوماً، وشملت المبادرة بنية تحتية، وبيئة، ونمطاً يمكّن الشركات الجديدة من مزاولة أعمالها من دبي بميزة تنافسية كبيرة، كما ساهم سموه وأسرته في إنشاء مناطق حرة أخرى مثل مدينة دبي للإعلام، ومركز دبي المالي العالمي، ومدينة دبي الطبية، وقرية المعرفة، ومشروع دبي لاند، وغيرها.

وفي أوائل 2001 أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن أضخم المشروعات السياحية قاطبة وهو «مشروع جزيرة النخلة» والتي شُيدت على جزر اصطناعية تأخذ شكل النخلة.

وفي مايو 2001، أكد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة مجموعة الإمارات بأنه بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعتزم دولة الإمارات شراء 60 هيكلاً جديداً للطائرات بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي.

وفي الرابع من يناير من عام 2006، تولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولاية الحكم في إمارة دبي، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.

وفي الخامس من يناير 2006، انتخبه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات نائباً لرئيس الدولة، ووافقوا على اقتراح صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتكليف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد برئاسة مجلس الوزراء وتأليف حكومة جديدة تم الإعلان عن تشكيلها في التاسع من فبراير 2006.

بدأ الشيخ محمد في كتابة الشعر النبطي وهو لا يزال في المدرسة، وكان أكثرَ مَن تأثَّر بهم في تطور هذه الموهبة الشعرية لديه هما والد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمهما الله.

عندما نُشرت قصائد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لأول مرة في الصحف، ظهرت بأسماء مستعارة عدة بما في ذلك نيداوي وسليط، حيث أراد سموه التأكد من أن الناس معجبون حقاً بشعره، وأن الصحف تنشر شعره ليس فقط لأنه فرد من الأسرة الحاكمة.

وحالياً، يعتبر سموه واحداً من أفضل ناظمي الشعر النبطي، ويتم نشر أعماله باسمه، وحلت مجموعة شعرية من قصائده مترجمة إلى اللغة الإنجليزية باسم «قصائد من الصحراء» في قوائم أفضل الكتب مبيعاً لأكثر من عامين على التوالي.

وقد أتاح الشعر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إظهار الجانب الإبداعي والحساس لسموه، والذي لا يتاح له الفرصة الكافية لذلك في ساحة العمل السياسي، وتغطي قصائده مجموعة واسعة من المواضيع، من الرومانسية إلى الشؤون الراهنة وغيرها.

كما شجع سموه الآخرين على نظم الشعر النبطي من خلال الأحجيات المتضمنة في قصائده، حيث يقوم بتأليف قصيدة تضم العديد من الأسئلة، خلافاً لطريقة لغز السطر الواحد التقليدي في الثقافات الغربية، ويدعو الناس للإجابة عليها.

ويشتهر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بحبه العميق للخيول وتعلقه بها، وكفرد من واحدة من الأسر المعروفة في منطقة الخليج العربي، كان من الطبيعي أن يتعلم الشيخ محمد مبادئ الفروسية منذ سن مبكرة بتشجيع من والده الشيخ راشد بن سعيد، رحمه الله، وكان أشد أخوته حباً وولعاً بها، وقد قال سموه عن الفروسية: "حب الخيول يجري في عروقي، وإن القبائل العربية تمارس تربية الخيول منذ قرون، وركوب الخيل أكثر من مُجرد اعتلاء ظهر الجواد، فهو نُبْل وفروسية".

وكان أول حضور لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لسباقات الخيل في عام 1967، في إنجلترا، وشهد سموه هو وشقيقه سمو الشيخ حمدان بن راشد فوز المهر رويال بالاس بسباق 2.000 غينيس، وبعد 10 سنوات من ذلك التاريخ، استهل سموه مسيرته الخاصة في سباقات الخيل العالمية عن طريق المهرة «حتا» التي أهدت سموه انتصاره الأول بالسباقات في مضمار برايتون بإنجلترا.

ونما شغف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وتطور إلى استثمارات ضخمة في تربية الخيول، وأسفر عن تأسيس سموه لأعظم فريق في سباقات الخيل العالمية، ألا وهو فريق جودلفين، واستطاع سموه من خلال هذا الفريق تطبيق أفكاره ورؤيته في رياضة الفروسية، وأظهر للعالم حب سموه وشغفه الكبير بهذه الرياضة.

وترافق نجاح وتطور فريق جودولفين مع تعزيز دبي لمكانتها كوجهة عالمية، وفي الوقت الذي تأسس فيه الفريق، كان الشائع خوض سباقات الخيل فقط في القارة التي ينتمي إليها مُلاك هذه الخيول، بينما أراد الشيخ محمد لخيوله خوص السباقات في جميع أنحاء العالم، وشجع الآخرين أن يحذوا حذوه.

وتم إطلاق كأس دبي العالمي أغلى سباق للخيل في العالم، تعزيزاً ودعماً لتحقيق هذا الهدف، وفاز الحصان الأمريكي سيجار بكأس الدورة الأولى لهذه السباقات، ولا يزال السباق يجتذب مشتركين من جميع أنحاء العالم، وحظي الشيخ محمد بتقدير عالمي كمالك للخيول، وحصل على جائزة اكليبس الخاصة في مجال الخيول عام 2001.

ويعتبر سموه من الفرسان الموهوبين والمتميزين، وفاز بالعديد من منافسات سباقات التحمل الدولية، إضافة لشهرته في سباقات الخيل التقليدية، ويشتهر سموه بتخطيطه الاحترافي، حيث يعرف كيف ومتى يستغل طاقة وقوة الخيول في السباقات.

ويتولى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قيادة الفريق الوطني، وفرسان الإمارات هم أفضل الرياضيين على مستوى العالم في هذه الرياضة، وقاد سموه فريق الإمارات للفوز بـ«بطولة الأمم الأوروبية» عام 1999 في إسبانيا والبرتغال، كما قاد الفريق عند احتفاظه باللقب في إيطاليا عام 2001، ويعتبر سموه من أبرز الشخصيات المشاركة في حملة لإدراج سباقات القدرة في الألعاب الأولمبية الرسمية.

على الصعيد الإنساني والخيري، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عدة مؤسسات وجوائز ذات طبيعة خيرية، تهدف إلى رفع مستوى حياة الأفراد محلياً وإقليمياً، من خلال توفير مرافق وخدمات أساسية كالصحة، والإسكان، والتعليم، والعمل وغيرها.

وضمت هذه المؤسسات، مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ومؤسسات تعنى بالأمور الصحية مثل نور دبي وسقيا الإمارات، ومؤسسات تعليمية مثل مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ودبي العطاء، ومؤسسات ثقافية مثل ذكاء دبي الحضاري - مركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري.

وأطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كذلك العديد من الجوائز لتعزيز التميز والإبداع في مختلف المجالات، ومن تلك الجوائز: جائزة الصحافة العربية، جائزة محمد بن راشد لداعمي الفنون، والجائزة العربية للإعلام الاجتماعي.

يعتبر سموه رجلاً من الشعب وإلى الشعب، ويطلق بانتظام جلسات حوارية واستشارية عبر الإنترنت أو بشكل مباشر مع الجمهور، وأعضاء حكومته، ويملك سموه قاعدة كبيرة من المتابعين في حساباته الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي على فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام، ويعتبر من الرواد في تطبيق المشاركة الإلكترونية.

وشملت هذه الجلسات الحوارية، في أبريل 2009، حيث قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بأول حواراته عبر الإنترنت مع الصحافة، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لرئيس الوزراء، وأجاب سموه على أسئلة الصحفيين في الدولة والمنطقة، والتي دارت حول الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على دولة الإمارات، والتركيبة السكانية، وحقوق العاملين، والعملة الخليجية الواحدة المقترحة وغير ذلك من المواضيع.

وفي يونيو 2009، قام سموه بعقد جلسة حوارية عبر الانترنت مع الجمهور، وذلك عن طريق الموقع الرسمي لرئيس الوزراء، وفي نوفمبر 2012 شهد سموه انطلاق قمة المجالس العالمية في دبي بحضور أكثر من ألف مفكر، وخبير، وصانع قرار من مختلف أنحاء العالم، وذلك لتفعيل الحوار العالمي حول التحديات المشتركة التي يمر بها العالم في مختلف المجالات، مثل تحديات الطاقة والأمن الغذائي، والقضايا الاستراتيجية في التعليم والصحة، وغيرها من الموضوعات ذات التأثير في مستقبل البشرية.

وفي ديسمبر من عام 2013، أطلق سموه دعوة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات للمشاركة في أكبر جلسة عصف ذهني في العالم، وذلك لتوليد أكبر قدر ممكن من الأفكار والحلول الإبداعية لتطوير قطاعي الصحة والتعليم في الدولة، واستخدم سموه حسابه على تويتر لتلقي المشاركات والاقتراحات عبر وسم #العصف_الذهني_الإماراتي، إضافة لعنوان البريد الإلكتروني [email protected] عبر الموقع الرسمي لرئيس الوزراء آنذاك (www.uaepm.ae).

وعلى إثر هذه الجلسة، اعتمد مجلس الوزراء في مارس 2014 القرار الخاص بإنشاء المعهد الوطني للتخصصات الصحية لتنمية وتطوير القطاع الصحي في الدولة، كما وافق المجلس على إعادة هيكلة مجلس إدارة كل من جامعة الإمارات وجامعة زايد.

وتضمنت القنوات الأخرى لتواصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مع الجمهور، الخلوات الوزارية، حيث بدأت أولى الخلوات الوزارية في عام 2007 كجلسات استثنائية لمجلس الوزراء، وتعد منصة لاستعراض أهم القضايا الوطنية، وطرح الأفكار ومناقشتها في أجواء أكثر تحرراً من قيود العمل المكتبي والروتين.

كما يعد مجلس محمد بن راشد للسياسات أحد قنوات التواصل مع الجمهور، ويمثل منصة جديدة للتفاعل مع المجتمع حول العديد من المواضيع الثقافية والاجتماعية والفكرية، ومنصة لإطلاق المبادرات المجتمعية المبدعة، والأفكار الجديدة، وكذلك مجلس محمد بن راشد الذكي الذي يتيح الفرصة للجميع للمساهمة في بناء مستقبل دبي، وتعزيز ريادتها في مختلف المجالات والقطاعات.

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بصفته رئيساً لمجلس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من المبادرات الرائدة وفي زمن قياسي، وتشمل هذه المبادرات، رؤية الإمارات 2021 التي تهدف إلى جعل دولة الإمارات في مصاف أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد. وتركز الرؤية على 6 محاور رئيسية كأساس لاستراتيجية الحكومة للمرحلة المقبلة وهي: مجتمع متلاحم محافظ على هويته، مجتمع آمن وقضاء عادل، اقتصاد معرفي تنافسي، نظام تعليمي رفيع المستوى، نظام صحي بمعايير عالمية، بيئة مستدامة وبنية تحتية متكاملة

كما تعتبر الأجندة الوطنية لدولة الإمارات خطة تغطي فترة 7 سنوات وصولاً لرؤية الإمارات 2021 في عيدها الذهبي، وذلك بمناسبة إكمالها 50 عاماً من اتحادها، وتتألف الأجندة من مؤشرات وطنية في القطاعات التعليمية، والصحية، والاقتصادية، والشرطية، وفي مجال الإسكان، والبنية التحتية، والخدمات الحكومية.

وتحظى هذه المؤشرات بمتابعة دورية من قبل القيادة في الحكومة بهدف ضمان تحقيق مستهدفاتها بحلول عام 2021.

وفي أبريل 2007، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أول استراتيجية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة والمتوازنة، وإدارة الموارد الحكومية بكفاءة وفاعلية، وتعزيز الشفافية ونظم الحوكمة الرشيدة في الجهات الاتحادية.

ودعا سموه في نوفمبر 2013 إلى إطلاق حملة وطنية وشعبية شاملة ومستمرة احتفالا بـ«يوم العلم» الذي يُصادف الثالث من شهر نوفمبر من كل عام، ذكرى تولي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئاسة الدولة.

في الـ22 من مايو 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة الحكومة الذكية من أجل توفير الخدمات للجمهور حيثما كانوا وعلى مدار الساعة.

وافتتح سموه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي في سبتمبر 2014 بهدف تعزيز دور الابتكار كمحرك رئيسي للتطوير الحكومي، وتعزيز مكانة حكومة دولة الإمارات كمركز ابتكار عالمي في المجال الحكومي.

وبعد النجاح الكبير الذي حققه مختبر الإبداع الحكومي الذي عُقد أثناء الخلوة الوزارية في ديسمبر 2013، وجه سموه بتعميم تجربة «مختبر الإبداع الحكومي» على جميع الجهات الاتحادية لتطوير الخدمات الحكومية.

كما أطلق سموه برنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي بهدف إنشاء بيئة تعليمية فريدة في المدارس، من خلال استخدام "الصفوف الذكية"، وتم إطلاق جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز في عام 2009 ضمن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، وتعتبر الجائزة أول برنامج متكامل للتميز الحكومي، وإطلاق برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة في مارس 2011، وذلك بهدف رفع كفاءة الخدمات الحكومية عن طريق تعزيز الكفاءة الحكومية.

وبالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني والذكرى الـ43 لتأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة أوائل الإمارات من خلال تغريدات نُشرت على حساب سموه على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لاقتراح وترشيح الأوائل في الإمارات ضمن 43 مجالاً ممن ساهموا من خلال جهودهم وابتكاراتهم في خدمة الوطن في شتى المجالات، وكانوا من الأوائل في مجال عملهم.

وأطلق سموه مبادرات حقيبة الوزير الإلكترونية والمركز المعرفي لتعزيز التحول الإلكتروني الشامل في الحكومة الاتحادية والعمل الحكومي، وكذلك البرنامج الوطني للاتصال الحكومي الذي يضم حملات اتصالية وتوعوية واسعة الانتشار تشارك فيها مختلف فرق الاتصال في الجهات الاتحادية والمحلية فضلاً عن القطاع الخاص، ليدعم القضايا المجتمعية الكبرى التي أبرزتها الأجندة الوطنية، مسترشداً برؤية الإمارات 2021.

وأطلق سموه استراتيجية التنمية الخضراء التي تهدف لبناء اقتصاد أخضر في دولة الإمارات تحت شعار «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة».