الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

«ليوا للرطب».. 16 عاماً تعزز زخم الموروث التراثي والثقافي للدولة

«ليوا للرطب».. 16 عاماً تعزز زخم الموروث التراثي والثقافي للدولة

يجسد مهرجان ليوا للرطب 2020 في دورته الحالية التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة مسيرة 16 عاماً من خدمة وصون الموروث التراثي والثقافي للدولة.

ونجح المهرجان الثقافي التراثي في دورته الـ16 الحالية في كسر القيود التي فرضها فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19»من خلال تسخير الواقع الافتراضي للمحافظة على زخم المشهد التراثي الذي يجسد رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» مؤسس النهضة الزراعية في دولة الإمارات.

ويشكل المهرجان منصة ثرية تجمع أصحاب المصانع والشركات والمؤسسات الاستثمارية في مجال الصناعات المرتبطة بشجرة النخيل حيث يحتضن عشرات الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة بالزراعة بشكل عام وشجرة النخيل ومنتجاتها بشكل خاص.

وتدعم القيادة الرشيدة المشاريع التنموية الهادفة لجعل الدولة مركزاً ثقافياً وتراثياً على المستوى الدولي حيث نجح الحدث على مدى 16 عاماً في أن يصل لقلوب الجميع وأن يعكس صورة مشرقة لمنطقة الظفرة التي تزخر بالعديد من مقومات النجاح التراثي.

ويشهد المهرجان تطورات في دورته الحالية والتي تعد استثنائية في ظل الظروف الراهنة، إذ قدمت إدارة المهرجان برامج غنية بالأنشطة والفعاليات وورش عمل فنية متنوعة «عن بعد» بجانب متابعة المسابقات التراثية التي حرصت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية على إقامتها وعددها 22 مسابقة وتستمر 7 أيام.

وأهم ما يميز المهرجان في دورته الحالية توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برفع قيمة الجوائز وزيادة فئات مسابقات الرطب والفواكه لتصل قيمة الجوائز إلى أكثر من 8 ملايين و200 ألف درهم.

كما تم هذا العام إطلاق فئة جديدة ضمن فئات مسابقة المزرعة النموذجية والمخصصة لمزارع منطقة الظفرة التي تقل مساحتها عن 22.5 دونم بواقع 5 جوائز بقيمة إجمالية تبلغ 250 ألف درهم.

ووضعت لجان تحكيم المسابقات في المهرجان عدداً من المعايير والشروط الخاصة بكل مسابقة والتي تضمن تحقيق أعلى درجات الدقة خلال عملية التحكيم وعليها يتم تقييم المنتج المشارك.

وتتمثل الشروط في مزاينات الرطب البالغة 11 مزاينة - /مسابقة الدباس والخلاص / شوط مفتوح / وبومعان والخنيزي والشيشي والفرض /شوط مفتوح/ والخلاص لمزارع منطقة العين، والفرض لمزارع منطقة العين، وليوا لنخبة الرطب، والظفرة لنخبة الرطب/ - في أن يكون الإنتاج محلياً من مزارع الدولة وفي مرحلة النضج المناسبة وألا تزيد نسبة إرطابه على 50%. وألا تتضمن المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد وأن يقدم في أكثر من مخرافة /سلة/ وألا يقل الوزن عن 10 كيلوغرامات في الأصناف الفردية وألا يقل عدد الأصناف في فئة الظفرة لنخبة الرطب عن 20 صنفاً وفي فئة ليوا لنخبة الرطب عن 15 صنفاً وألا تقل الكمية المشاركة عن 3 كيلوغرامات لكل صنف في الفئتين، وينبغي خلوه من الإصابات الحشرية ومن العيوب الظاهرة وغيرها من الشروط.

وتتضمن شروط ومعايير التحكيم في مسابقات /المانغو والليمون والتين/ والبالغة 6 مسابقات أن يكون الإنتاج محليا من موسم 2020 وألا تتضمن المشاركة الواحدة أكثر من صنف واحد، وخلو المحاصيل من الإصابات وأية عيوب ظاهرة وأن يكون الحجم مناسباً ولا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج، وأن يقدم المحصول في مخرافة، ولا يقل وزن المنتج المشارك به عن 10 كيلوغرامات.

وتتمثل معايير تقييم المزرعة النموذجية بفئاتها الثلاث /مدن الظفرة/، في التركيز على النظافة العامة للمزرعة، واستخدام أساليب الري الحديثة الموفرة للمياه، والالتزام بالشروط والضوابط العامة لمكافحة الآفات الزراعية، إضافة إلى عدد من المتطلبات الأخرى.

وتشتمل الشروط العامة لمسابقة سلّة «فواكه الدار» على أن تكون مكونات السلة من الإنتاج المحلي للدولة 2020 ومن محصول مزرعة المشارك أو حديقة منزله، وإبراز مستندات ملكية الأرض، وألا تتضمّن المشاركة الواحدة أقل من 5 أصناف، وخلو الفاكهة من الإصابات والعيوب الظاهرة، وأن يكون الحجم مناسباً ولا يحتوي على ثمار غير مكتملة النضج، وأن تقدّم في «مخرافة»، وألا يقل وزن المنتج المشارك عن 10 كيلوغرامات.

أما معايير تقييم مسابقة أجمل مخرافة رطب /سلة رطب/ فتتمثل في أن يكون نموذج المخرافة مبتكراً وجديداً ويربط عراقة الماضي بجمال الحاضر، وغير مشارك في مسابقات أخرى، وجيدة التهوية، وأن تكون سف خوص /شغل يدوي/، وغيرها من الشروط.

ووضعت اللجنة المنظمة ضوابط ولوائح لجميع المشاركين وتبدأ الإجراءات ومسار دخول السيارات من بوابة الدخول وفيها منطقة الاستعلامات والإرشادات ويتم التواصل بين المشارك والعاملين عبر مكبرات الصوت وبوجود عازل زجاجي ويتم قبل الدخول إبراز إثبات الخلو من فيروس كورونا عبر تطبيق الحصن وإبراز الهوية الإماراتية وإثبات ملكية المزرعة وارتداء الكمامات والقفازات وفحص درجة الحرارة، ومن ثم الانتقال إلى نقطة تسجيل المشاركة وإصدار رقم المشاركة الذي يوضع على المخرافة بعد أن يتم وزنها ومن ثم تسليم المشاركة والخروج.

وتقتصر فعاليات المهرجان للدورة الحالية على مسابقات الرطب و الفواكه بدون زوار.