الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

أمين عام البرلمان العربي للطفل لـ«الرؤية»: خطة لتدريب الأعضاء على الحياة البرلمانية مستقبلاً

أمين عام البرلمان العربي للطفل لـ«الرؤية»: خطة لتدريب الأعضاء على الحياة البرلمانية مستقبلاً
اعتمد البرلمان العربي للطفل بالشارقة خطة استراتيجية لتدريب أعضائه الممثلين لجميع الدول العربية، بهدف صقل مهاراتهم البرلمانية وتأهيلهم لممارسة الحياة السياسية مستقبلاً.

وأكد الأمين العام للبرلمان العربي للطفل أيمن عثمان الباروت، في حوار خاص لـ«الرؤية»، أن الأمانة العامة أولت أهمية كبيرة لتدريب أعضاء البرلمان بهدف تمكينهم من الثقافة البرلمانية وتعزيز مهاراتهم.

وأفاد باعتماد خطة استراتيجية تضمنت 15 برنامجاً تدريبياً، بالتعاون مع مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، حيث تتكامل تلك الخطة مع الخطة العامة للبرلمان.


وبحسب الباروت، تتوافق الخطة ذاتها مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وهو ما يسهم، بدوره، في رفع كفاءة وقدرة أعضاء البرلمان وتحسين أدائهم في الجلسات البرلمانية.


وأردف أن البرامج التدريبية وورش العمل التي تضمنتها الخطة أسهمت في تعريف أعضاء البرلمان بثقافة دولة المقر «الإمارات»، وتمكينهم من تعزيز مهاراتهم وتطوير قدراتهم، بما يتوافق مع المستجدات البرلمانية العالمية.

وأشار الأمين العام للبرلمان العربي للطفل إلى أن البرلمان يضم أعضاء ممثلين لجميع الدول العربية، يمارسون مهامهم البرلمانية ضمن نطاق جامعة الدول العربية التي كانت قد عرضت مقترح الإنشاء في القمة العربية ولاقت ترحيب الدول العربية بالإجماع عام 2010.

و تابع: اختيرت إمارة الشارقة لتكون مقراً لأمانة البرلمان، بمبادرة كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة عام 2016، وذلك تجسيداً لرؤية سموه في دعم الطفولة العربية وإعدادها للمستقبل.

وقال: من بين أهداف البرلمان ترسيخ قيم الديمقراطية، والمساواة، والمشاركة في صنع القرار عبر الحوار، والتعبير عن الرأي في إطار منظم، إضافة إلى إكساب الأطفال مهارة التحاور، وتقبّل الرأي الآخر، وتعريفهم بحقوقهم، وكيفية الدفاع عنها.



وأوضح أن شروط العضوية بالبرلمان العربي للطفل تتمثل في أن يكون العضو من الفئة العمرية من 12 إلى 16 عاماً، وأن يكون عضواً في البرلمان الوطني للطفل بالدول التي أنشأت برلمانات للأطفال.

وأضاف: في حال عدم وجود برلمان وطني للطفل يتم اختيار الأعضاء بواسطة الجهات الوطنية المعنية بشؤون الطفولة، على أن تراعى شمولية التمثيل وعدم التمييز، لافتاً إلى انتهاء العضوية بالبرلمان ببلوغ العضو سن 18 عاماً.

وعن دورات الانعقاد، أوضح أن البرلمان يعقد جلستين في العام، تكون الجلسة الأولى في شهر فبراير، والثانية في شهر يوليو من كل عام، لافتاً إلى أن الجلسة الافتتاحية للدورة الجديدة تعقد بالشارقة بناء على دعوة توجهها الأمانة العامة للبرلمان إلى الدول الأعضاء، ويكون الاجتماع صحيحاً بحضور الأغلبية للأعضاء بواقع نصف العدد، إضافة إلى عضو واحد.

وأوضح أن اختيار رئيس البرلمان يكون بالانتخاب الحر المباشر، ومدة الرئاسة عامان، ليترأس جلسات الانعقاد في دورته، وفي حال تعذر مشاركته يتولى النائب الأول أو الثاني مهامه.

و أكد الباروت أنه حرصاً على ضبط العملية الانتخابية، اعتمدت الأمانة العامة للبرلمان إجراءات صارمة لتحقيق النزاهة والشفافية، تتمثل في إجراء وتنفيذ العملية الانتخابية بكاملها تصويتاً ورصداً وفرزاً أمام أعين الأعضاء والمراقبين والإعلاميين ومشرفي الوفود.

وذكر أن العملية الانتخابية تتمتع بسرية تامة، بما يكفل لكل عضو اختيار مرشحه وفقاً لقناعاته، ومن دون أي تأثير على إرادته، إضافة إلى تحقيق العدالة في الدعاية الانتخابية وإتاحة فرص متساوية لكل مرشح.