الأربعاء - 16 يونيو 2021
الأربعاء - 16 يونيو 2021
No Image Info

أزمة «كورونا» ترسّخ العمل التطوعي «المنظم» في مؤسسات الدولة خلال 2020



تحتفي دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، باليوم العالمي للتطوع، بعدما شهد عام 2020 جهوداً غير مسبوقة من مؤسسات وأفراد المجتمع من أجل ترسيخ قيم التطوع ووضعه في قوالب منظمة، في عام صعب شهد تداعيات فيروس كوفيد-19 لم يشهده العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي اللحظات الأولى من أزمة كوفيد-19، تكاتفت الجهود الحكومية مع أفراد المجتمع لتحجيم آثار ومنع انتشار فيروس كورونا، حيث دربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع المتطوعين لدعم المنظومة الطبية في الدولة، كما أطلقت المؤسسة الاتحادية للشباب عدة مبادرات وطنية لرفع جاهزية الشباب الإماراتيين في التعامل مع الأوبئة، إضافة إلى إطلاق الدليل الإرشادي للاعتناء بكبار المواطنين أثناء انتشار الأوبئة، وغيرها الكثير من المبادرات.

وفيما يلي أبرز الهيئات التنظيمية للعمل التطوعي، منها ما استُحدث خلال العام الجاري، ومنها ما كان قائماً قبل ذلك:

اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع

اعتمد مجلس الوزراء تشكيل اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات، بهدف تطوير منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي في الدولة خلال الأزمات، وبالتعاون مع الأطراف المعنية بالعمل التطوعي كافة في الدولة، من أفراد ومؤسسات.

وتشرف اللجنة على عمل الجهات التطوعية على مستوى الدولة خلال الأزمات، وتفعيل منصة رئيسية لاستقبال واعتماد طلبات التطوع، والإشراف على المتطوعين، وضمان صحتهم وسلامتهم، وتقديم الدعم اللازم لهم، إضافة إلى التنسيق مع الجهات المحلية الحكومية وشبه الحكومية لتوحيد الحملات التطوعية خلال الأزمات.

تجارب لقاحات الفيروس

No Image Info



توافد عشرات آلاف المتطوعين من أجل الإنسانية لخوض تجربة لقاح كوفيد-19 غير النشط في دولة الإمارات، ولا سيما في مرحلته الثالثة، وتسابق المتطوعون الراغبون بالمشاركة إلى التسجيل في التجارب السريرية العالمية في هذه المرحلة من اللقاح، والذين تراوحت أعمارهم ما بين 18 و60 سنة من جنسيات مختلفة، وذلك بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لهم، والتي تؤهلهم للمشاركة في هذه التجارب.

نظام إدارة القوى العاملة الصحية في أبوظبي

من ناحيتها، أطلقت دائرة الصحة ـ أبوظبي منصة رقمية تتيح للعاملين في القطاع الصحي من الإمارات، ممن يرغبون في الإسهام بتقديم الرعاية الصحية في أبوظبي، التسجيل وإضافة بياناتهم وتوفيرها للمنشآت الصحية في الإمارة، وذلك ضمن الجهود لمكافحة انتشار فيروس كوفيد-19.

ومكّنت المنصة المنشآت الصحية في الإمارة من الدخول إلى نظام إدارة القوى العاملة الصحية في أبوظبي واستعراض جميع المتقدمين للعمل أو للتطوع والتواصل معهم بحسب الاحتياجات لتوفير الوظائف التي تناسب كفاءتهم والوقت الذي يمكنهم توفيره للتطوع.

تدريب المتطوعين لمواجهة كورونا

No Image Info



تولت وزارة الصحة ووقاية المجتمع تدريب المتطوعين لدعم المنظومة الطبية في دولة الإمارات ضمن سلسلة الجهود التوعوية والتدريبية والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

كما أطلقت المؤسسة الاتحادية للشباب 9 مبادرات وطنية بهدف رفع جاهزية الشباب الإماراتيين وتعزيز دورهم الفعال في التعامل، منها دورة تدريبية في أساسيات الوقاية من الجوائح الطبية، ومبادرة ضمن البرنامج الوطني لقيم الشباب الإماراتيين، وتسعى إلى مشاركة كبار المواطنين في نصائح قيّمة للشباب حول طرق الوقاية، وإطلاق «منصة فرص الرقمية» تمكن الشباب الإماراتيين من الوصول إلى جميع فرص المشاركة في الخدمة المتاحة للتعامل مع المرحلة الحالية للوقاية من الأوبئة، ومبادرة «وقف الشباب للوقاية» بهدف مشاركة الشباب والمؤسسات في تخصيص أوقاف لحماية المجتمع من الأوبئة والفيروسات، مثل المعقمات وغيرها من الأدوات والمعدات المهمة لهذا الغرض.

منصة متطوعين.إمارات

No Image Info



أتاحت المنصة نوعين من التطوع، هما التطوع الميداني لمساندة خط الدفاع الأول، والتطوع الافتراضي الذي أتاح للمتطوعين تقديم خدماتهم في المنزل للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع.

الهلال الأحمر الإماراتي

وفرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي فرصاً تطوعية لخدمة المجتمع هدفت إلى منح الفرصة لسكان الإمارات للمساهمة في خدمة المجتمع والمشاركة في النشاطات التطوعية وذلك عبر آليات محددة، ورفع جاهزية المتطوعين والمحافظة على معنوياتهم عبر تقدير إنجازاتهم ومساهماتهم، وإيجاد فرق من المتطوعين للاستعانة بهم في تنفيذ المهمات التي تنفذها الهيئة.

البرنامج الوطني التطوعي لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث

حدد البرنامج اشتراطات في المتطوعين منها أن يكون من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة أو رعايا الدول الأخرى المقيمين على أرض الدولة، وألا يقل العمر عن 18 سنة، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ويجتاز الموافقات اللازمة، وأن يكون لائقاً طبياً لتأدية المهام التطوعية، ويفضل أن يكون من ذوي التخصصات العلمية أو الفنية، وأن يكون غير مرتبط ببرامج تطوعية أخرى مماثلة.

برنامج دبي للتطوع

وفر تطبيق دبي للتطوع العديد من المزايا للمتطوعين منها إمكانية إدارة الفعاليات التطوعية، وتنظيم حضور وانصراف المتطوعين، واحتساب الساعات التطوعية، وإدارة وتنظيم أجندة المتطوعين، إلى جانب إنشاء وإدارة فرق العمل وتسجيل المتطوعين الجدد، واستخراج الموافقات المطلوبة، واستقبال الملاحظات والاقتراحات والتفاعل معها.

مبادرة تكاتف التطوعية

No Image Info



قدمت المبادرة مجموعة واسعة من الأنشطة للتصدي لفيروس كورونا في مختلف أنحاء الدولة، وتم تخيير المتطوعين بين الفرص التطوعية التي تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم.

برنامج ساند التطوعي

وهو برنامج تطوعي تم إطلاقه عام 2009 لتعزيز جاهزية الدولة للاستجابة في حالات الطوارئ، ويُعنى بتدريب المواطنين على الاستعداد الأساسي لحالات الطوارئ وتعزيز السلامة، علاوة على نشر متطوعين مُعتمدين للاستجابة لحالات الطوارئ عند الحاجة، وتنظيم وتدشين حملات التوعية بالسلامة، والاستجابة للأزمات والكوارث الدولية واسعة النطاق، ودعم المنظمات القائمة المنوطة بالاستجابة لحالات الطوارئ.

مبادرة كلنا شرطة

جاء إطلاق مبادرة «كلنا شرطة» في سياق التزام شرطة أبوظبي بمد مزيد من جسور التواصل مع المجتمع، إذ فتحت المبادرة الباب أمام جميع أفراد مجتمع إمارة أبوظبي من مختلف الجنسيات ممن يجدون في أنفسهم الكفاءة والمقدرة للانضمام إلى عضويتها، والإسهام في الحفاظ على أمن وأمان مجتمعاتهم المحلية وأحيائهم السكنية وبالتالي الحفاظ على مكتسبات الإمارة والأمن والأمان الذي ينعم به أفراد المجتمع كافة.

برنامج معاً نحن بخير

No Image Info



قدمت هيئة المساهمات المجتمعية - معاً برنامج «نتطوع لمجتمعنا»، الذي يندرج ضمن مساعي الهيئة الهادفة إلى تعزيز ثقافة التطوع وتوفير الفرص التطوعية النوعية، من خلال تشجيع القطاع الحكومي على التطوع، تعزيزاً للتماسك الأسري وترسيخاً للروابط الاجتماعية.

وركز البرنامج على المتطوعين من القطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي لتوفير فرص تطوعية هادفة ضمن مقار عملهم، بما يتماشى مع رؤية وتطلعات مؤسساتهم حيث يمكن للموظفين اختيار المهام على مدار العام من «قائمة المهام» المصممة بدقة بهدف إحداث تغيير إيجابي في أنماط السلوك ما يساهم في معالجة التحديات.

#بلا_حدود