السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
No Image Info

الإمارات.. حديث زعماء العالم في 2020



No Image Info



يرى كثير من الخبراء والمهتمين بالشأن الدولي أن عام 2020 كان مليئاً بالتحديات السياسية والاقتصادية، والصحية بسبب جائحة فيروس «كوفيد-19» وآثارها التي امتدت لتضرب جميع مناحي الحياة. ورغم كل هذه الصعاب، فإن الإمارات نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة وأبهرت العالم بأسلوب معالجتها للأزمة وتحقيق العديد من الإنجازات والتحولات الكبرى على أصعدة عدة، وهو ما جعلها محط اهتمام العالم وحديث الزعماء والقادة.

No Image Info



نائب رئيس جمهورية صوماليلاند

أعرب نائب رئيس جمهورية أرض الصومال عبدالرحمن الزيلعي، عن شكره لدولة الإمارات، لتزويدها مدينة بربرة بمحطة للطاقة الشمسية.

وقال في تغريدة: «بصفتي نائب رئيس صوماليلاند، أتقدم بجزيل الشكر لدولة إمارات الخير وقيادتها الحكيمة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد بطل السلام والازدهار، رعاه الله، بالمكرمة الغالية لتزويد مدينة بربرة بمحطة طاقة شمسية سعة 7 ميغاوات».

مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي

أعربت مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي سيمونيتا دي بيبو، عن حماسها حول مهمة المسبار الإماراتي للمريخ، مؤكدة أنه دليل على أن الإمارات لاعب رئيسي في ساحة الفضاء.

وأضافت: «الإمارات طالما تطلعت للمستقبل، فهي شريكنا الرائع»، معتبرة أن الجزء الأهم يتمثل بأن الدولة لا تسعى لتحقيق الأمل لنفسها، بل للمنطقة والعالم بأسره.

البابا فرانسيس

تقدم قداسة البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على تعاون الإمارات مع الفاتيكان بتقديم المساعدات الطبية والغذائية إلى المتضررين من كورونا خاصة شعوب الأمازون في جمهورية البيرو، مثنياً على النهج الإماراتي الإنساني المتمثل في مد يد العون للكثير من المجتمعات والدول.

الرئيس الصيني

أعرب الرئيس الصيني، شي جين بينغ عن بالغ شكره وتقديره لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على ما أبداه من مشاعر صادقة تجاه الشعب الصيني خلال محنة كورونا. وثمّن موقف دولة الإمارات تجاه الشعب الصيني والذي يؤكد قوة ومتانة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين الصديقين.

الرئيس المصري

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أهمية إطلاق مسبار الأمل، قائلاً في تغريدة: «تابعت بكل فخر وإعزاز إطلاق (مسبار الأمل) إلى الفضاء وهي خطوة - وإن كانت سباقة وتاريخية لدولة الإمارات الشقيقة لدخول مجال اكتشافات الفضاء الخارجي - فهي تجسد الأمل المنشود في استرجاع أمجاد واكتشافات الأمة العربية والإسلامية بمجالات العلوم والفنون والابتكار».

ولي عهد البحرين

أشاد ولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بنجاح إطلاق «مسبار الأمل».

وهنأ القيادة الإماراتية بهذا الإنجاز التاريخي، وبالكوادر الإماراتية التي حققته، ما يشكل إنجازاً للأمتين العربية والإسلامية، وأعرب عن أطيب تمنياته لدولة الإمارات بتحقيق المزيد من التطور والريادة والإنجاز.

رئيس جمهورية سيشل

ثمّن رئيس جمهورية سيشل فال رامكالاون توجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتوفير 50 ألف جرعة لقاح ضد فيروس كورونا لشعب سيشل.

وأعرب عن شكره وتقديره للدعم المتواصل الذي تقدمه الإمارات لبلاده لتعزيز جهود القطاع الصحي في مواجهة جائحة كورونا.

الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي

أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، بمنهج واستراتيجية دولة الإمارات في مجال الطاقة السلمية، من خلال الاعتماد على خبرات وكوادر وطنية في تشغيل أول مفاعل سلمي للطاقة النووية بمحطة براكة.

وأكد أن هذا الإنجاز العلمي مصدر اعتزاز لأبناء مجلس التعاون لدول الخليج العربية وللأمتين العربية والإسلامية.

رئيس الوزراء اليوناني

أشاد رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس بالمبادرات العالمية الإنسانية التي تطلقها دولة الإمارات، والرامية إلى ترسيخ القيم الإنسانية في التعايش والتسامح والتعاون بين الشعوب خصوصاً أوقات الأزمات. وثمّن الدعم الإماراتي إلى بلاده، لتعزيز جهود العاملين في القطاعات الصحية بمواجهة تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19).

رئيس جمهورية صربيا

أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، عظيم امتنانه لدولة الإمارات ومواقفها الإنسانية، وامتنانه وشكره الكبيرين لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واصفاً سموه بـ«الصديق العظيم».

وأكد أن صربيا تثمّن جهود سموه ودعمه ووقفته الإنسانية الداعمة لمواجهة تفشي كورونا في ظل الظروف الحالية.

الرئيس الموريتاني

وجّه الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني الشكر للإمارات لإجلائها 4 طلاب موريتانيين من مدينة ووهان الصينية.

وقال: «أتوجه ببالغ الشكر وعميق الامتنان لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي، على إجلائهما مواطنينا الأربعة».

الأمين العام لجامعة الدول العربية

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، أن إطلاق مسبار الأمل حدث فريد وعلامة فارقة في الإنجازات الإماراتية والعربية لأنه يجسّد رسالة أمل وطموح وتحفيز لشعوب المنطقة. وأضاف أن هذا الإنجاز مساهمة إماراتية عربية في تشكيل وصنع مستقبل واعد للبشرية، ورسالة للأجيال القادمة بأن لا شيء مستحيل.

المجلس السيادي السوداني

شكر عضو المجلس السيادي السوداني ونائب رئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية صديق تاور، القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، وحكومتها، وشعبها، على دعم السودان بمجابهة كورونا عبر جسر جوي لتقديم مساعدات من المستلزمات والمعينات الطبية.

رئيس وزراء ألبانيا

أكد رئيس وزراء جمهورية ألبانيا إيدي راما أن الإمارات أرسلت، دون أي طلب من ألبانيا، طائرات مساعدات لدعم بلاده في تطويق كورونا. وقال إن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، أرسل قبل 20 عاماً مساعدات سخية للاجئين العابرين للحدود بين ألبانيا وكوسوفو.

#بلا_حدود