الاحد - 16 مايو 2021
الاحد - 16 مايو 2021
No Image Info

تدريب 3766 عنصراً بشرطة دبي على التعامل مع أصحاب الهمم.. و40 مبنى مهيئة لاستقبالهم



كشفت شرطة دبي عن تدريب 3766 عنصراً من موظفيها في الواجهة الأمامية، و23730 موظفاً من جهات خارجية على كيفية التعامل مع أصحاب الهمم ومساعدتهم وتقديم الدعم لهم على أكمل وجه.

وقال رئيس مجلس أصحاب الهمم في شرطة دبي سيف جمعة الفلاسي إن الأهداف الرئيسية لمجلس أصحاب الهمم بشرطة دبي 2016-2021 تهدف إلى دمج وتمكين المنضوين تحت هذه الفئة بطرق ابتكارية ورائدة، وتقديم خدمات متميزة وذكية، وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، في سبيل دعم التنمية المستدامة.

5 محاور رئيسية

وأكد الفلاسي أن البرامج التي اتبعتها شرطة دبي تتمثل في 5 محاور رئيسية: الاندماج، ومبادرة حماية، ومبادرة مكاني، ومبادرة مهاراتي، والريادة التنافسية.

ويشمل محور الاندماج 3 مبادرات، وهي العلاج بالخيول، وهمتي، وبسمة أمل، في حين أن محور «حماية» يتضمن مبادرة «لسلامتي» و«عضيدك»، أما محور «مكاني» فيتضمن مبادرة «تأهيل المباني»، ومحور «مهاراتي» يتضمن مبادرة «رواد» وخطة الموهوبين، وأخيراً محور الريادة التنافسية فيشمل مبادة «التطبيقات الذكية» و«أفضل الممارسات».

تدريب موظفي الواجهة الأمامية

وعن أبرز إنجازات برنامج تدريب موظفي الواجهة الأمامية، قال الفلاسي إن برامج التدريب لموظفي الواجهة الأمامية تمت، وفقاً لتوجيهات القائد العام لشرطة دبي الفريق عبدالله خليفة المري، من خلال خطة التدريب السنوية، ومنصة التدريب الذكي، ودبلوم لغة الإشارة، وتطبيق لغة الإشارة الشرطي، حيث تدرب 3766 عنصراً من شرطة دبي بواقع 519 مفتش مطار، و617 طالباً من أكاديمية شرطة دبي ومدارس حماية، و186 دورية أمنية، وتنفيذ 149 دبلوم لغة إشارة، وتدريب 316 موظف خدمة، و413 موظفاً في السجون، و400 محقق، و114 شخصاً في مركز الاتصال، و39 قيادياً، و1013 إدارياً.

وأشار إلى تدريب 23730 موظفاً من الجهات الخارجية، بواقع 22861 رجل أمن خاص، و504 موظفين من هيئات حكومية اتحادية ومحلية، و50 شركة استشارية ومقاولات، و89 معلمة في مراكز أصحاب الهمم، و30 من أمهات أطفال التوحد، و196 موظفاً من إكسبو 2020.

تنمية وتطوير مهارات الموظفين أصحاب الهمم.

وأكد الفلاسي أن شرطة دبي تحرص على تنمية وتطوير مهارات الموظفين من أصحاب الهمم عبر 4 مبادرات وهي مبادرة «رواد»، وبرنامج «جواز سفر»، وخطة تدريب سنوية بلغة برايل، و4 شركاء في تنمية مهارات الموظفين.

وبلغ عدد الدورات التدريبية التي نفذتها شرطة دبي لأصحاب الهمم في شرطة دبي 32 دورة، إلى جانب 11 منحة دراسات عليا، وتقديم التعليم المجاني في مدارس حماية لـ65 من أبناء أصحاب الهمم، ودعم التعليم والتأهيل بمبلغ مليون و163 ألفاً و632 درهماً، مع توفير مكتبة على منصة bookshare بمعدل مليون كلمة.

وشغل اثنان من أصحاب الهمم منصبين قياديين، كما نال 8 من أبناء هذه الفئة ترقيات، علاوة على تسجيل 16 حضوراً ومشاركة في مؤتمرات محلية ودولية، وحصول 19 شخصاً على تقدير امتياز، وتحفيز 362 شخصاً، ونيل 2 شهادة مدرب معتمد.

تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال

ولفت رئيس مجلس أصحاب الهمم إلى أن شرطة دبي حرصت على تهيئة الخدمات ووسائل الاتصال والمعلومات عبر 4 محاور وهي وسائل الاتصال والمعلومات، وانتقال الدورية الأمنية، وحضور مركز الخدمة، وخدمات المركز الذكي sps.

وفيما يخص محور وسائل الاتصال والمعلومات، هُيئت 15 خدمة معلوماتية عبر الموقع الإلكتروني لشرطة دبي وموقع مجلس أصحاب الهمم، و7 وسائل اتصال مع أصحاب الهمم مع اختلاف إعاقاتهم عبر قنوات التواصل الاجتماعي وبرنامج عضيدك والاتصال المرئي، ناهيك عن 33 خدمة عبر مراكز الشرطة العادية والذكية.

انتقال الدورية الأمنية

وحول انتقال الدورية الأمنية، فقد تم تأهيل 186 فرداً من الدوريات للتعامل مع أصحاب الهمم وفق متطلباتهم واحتياجاتهم ووفق نوع الإعاقة، إلى جانب توفير أوراق إرشادية للدورية الأمنية ونشر تطبيق لغة الإشارة الشرطي عبر غوغل بلاي وأبل ستور مجاناً لأفراد الجمهور لتعلم لغة الإشارة، وخاصة المصطلحات الخاصة بالخدمات الشرطية.

ووُفرت متطلبات التحقيق مع أصحاب الهمم وفق إعاقاتهم المختلفة في حقيبة التحقيق الجنائي، كما دشنت شرطة دبي أول دورية أمنية صديقة لأصحاب الهمم على مستوى العالم مجهزة بمتطلباتهم، من مصعد كهربائي جانبي وسماعات مرتبطة بتقنيات الذكاء الاصطناعي مع غرفة العمليات بكلفة 360 ألف درهم.

No Image Info



أصحاب الهمم في أزمة كورونا

وحرصت شرطة دبي على تمكين الموظفين من العمل عن بعد وتوفير البرامج والأنظمة والأجهزة وكذلك فحوصات كورونا في منازلهم وتوفير التطعيم، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، إلى جانب التواصل المستمر للاطمئنان وتقديم الرعاية والدعم النفسي والوقوف على طلباتهم واحتياجاتهم.

تقديم الخدمات الشرطية

وفيما يخص تقديم الخدمات لأبناء هذه الفئة عبر مراكز الشرطة الذكية SPS، يتم تقديم 27 خدمة بست لغات عالمية، مع تصميم المبنى وفق متطلبات كود دبي، وتوفير غرف تحقيق تراعي خصوصية أصحاب الهمم، وخدمة التحكم بمستوى الصوت والإضاءة، وأجهزة صراف آلي بلغة برايل، وكذلك معلومات بالصوت للإعاقة البصرية، وخاصية الـhearing loop، وخاصية الاتصال مكالمات عبر الفيديو، ما أهّل المركز لدخول موسوعة غينيس باعتباره أول مركز ذكي بالعالم مؤهل لأصحاب الهمم.

تصميم المباني والمرافق وتهيئتها

وهيأت شرطة دبي 40 من المباني والمرافق لتوائم متطلبات أصحاب الهمم، من مصاعد ومنحدرات وخطوط إرشادية وخدمات ذكية تتناسب مع الإعاقات المختلفة، وحصل مركز شرطة البرشاء على نسبة 98.96% في تقييم المرافق والمباني باعتماد بلدية دبي.

إنجازات

وعن أبرز إنجازات الشرطة في هذا المجال، قال نائب رئيس مجلس أصحاب الهمم في شرطة دبي النقيب عبدالله حمد الشامسي أن شرطة دبي زودت أبنيتها بـ170 جهاز إنذار صوتي وضوئي، و85 جرس إنذار في دورات المياه، و27 جرس طلب المساعدة في دورات المياه.

ونفذت الشرطة 28 تمرين إخلاء لأصحاب الهمم، كما وفرت 64 مشرفاً على إجلائهم في حالات الطوارئ، و45 كرسي إخلاء، علاوة على تدريب 9 من أصحاب الهمم على الإسعافات الأولية.

حماية الموظفين أصحاب الهمم

خصصت شرطة دبي قنوات تواصل مباشرة يمكن للموظفين أصحاب الهمم استخدامها وهي خدمة القائد العام في خدمتكم، ولجان التظلمات للعسكريين والمدنيين، ومجلس أصحاب الهمم، وخدمة الشكاوى.

المواصفات القياسية

وقال الشامسي: ضمنت شرطة دبي الالتزام بالمواصفات القياسية المعتمدة عبر محوري الرقابة الداخلية والرقابة الخارجية الذي تضمن 3 إجراءات وهي المرافق، الخدمات، ووسائل الاتصال.

وحصلت شرطة دبي على تصنيف 4 نجوم لمراكز الخدمة، كما أنها أول جهة حكومية تحصل على نسبة 98.96% في مدى الالتزام في كود دبي، وحصلت شرطة دبي على 97% في تقييم الموقع الإلكتروني لشرطة دبي، وحصل تطبيق شرطة دبي على 10/11 درجة.

مستويات الريادة

حققت شرطة دبي نتائج مميزة في مستويات الريادة وكانت أول جهة شرطية تحصل على أيزو إدارة فعاليات مجلس أصحاب الهمم، وأول مركز شرطة ذكي في العالم يلبي متطلبات أصحاب الهمم، وأول جهة شرطية تنضم لمنظمة bookshare، وأفضل جهة شرطية تدعم اندماج أصحاب الهمم في سوق العمل، وأفضل جهة شرطية تحصل على جائزة التطبيقات الذكية لأصحاب الهمم.

وحققت في هذا الصدد 16 جائزة عالمية ومحلية، وطبقت 17 ممارسة عالمية في تصميم المباني والمرافق، ونالت 3 شهادات من موسوعات غينيس.

مبادرات نوعية

تخرّج شابان من أصحاب الهمم في دورة الغوص في البحر المفتوح، ليصبحا أول اثنين من هذه الفئة على مستوى الدولة يحصلان على الرخصة الدولية لرياضة الغوص.

No Image Info



ونظّم مركز الموانئ في شرطة دبي بالتعاون مع نادي دبي الدولي للرياضات البحرية تجربة التجذيف بالقوارب التراثية لهذه الفئة بمشاركة 26 شخصاً من أصحاب الهمم من موظفي شرطة دبي.

No Image Info

#بلا_حدود