السبت - 12 يونيو 2021
السبت - 12 يونيو 2021
No Image Info

وظائف الشباب تتصدر شواغر «بوابة توطين» بـ419.. و850 فرصة عمل متاحة

تصدرت الشواغر الموجهة لفئة الشباب (20-30 عاماً) الفرص الوظيفية المطروحة عبر «بوابة توطين»، حيث استُحدث 839 شاغراً وظيفياً خلال الـ21 يوماً الماضية، من بينها 419 شاغراً لتلك الفئة، و290 شاغراً لفئة الباحثين عن عمل الذين تراوح أعمارهم بين 30 إلى 40 عاماً، و130 شاغراً إلى فئة الأشخاص الذين تتخطى أعمارهم الـ40 عاماً.

ورصدت «الرؤية» أبرز التخصصات المطروحة لفئة الشباب، والتي تشمل مهندسي تكنولوجيا المعلومات والكمبيوتر، ومحللي النظم، ومبرمجي الحاسوب، وفنيي شبكات الحاسب والنظم، ومديري التسويق، والتدريس، بمتوسط راتب شهري يراوح بين 5000 و25 ألف درهم، حسب الوظيفة.

أما فئة الباحثين عن عمل الذين تراوح أعمارهم بين الـ30 والـ40 عاماً، فتضمنت أبرز التخصصات المطروحة لهم مديري استثمار، وتدريس المرحلة الثانوية باللغة العربية والأجنبية، وتدريس الفنون، ورؤساء أقسام في المدارس واختصاصيي عظام، ويراوح متوسط الراتب الشهري لهذه الفئة بين 15 ألفاً و35 ألفاً، وجاءت في الفئة الأخيرة الذين تتخطى أعمارهم الـ40 عاماً تخصصات عديدة، أبرزها مديرو خدمات الأعمال، ورسامو بناء، وخبراء اقتصاديون، بمتوسط رواتب يراوح بين 35 ألفاً و65 ألف درهم.


850 شاغراً



ويبلغ عدد الشواغر الوظيفية المتاحة عبر بوابة «توطين» المنصة الإلكترونية للبرنامج الوطني للتوظيف في القطاع الخاص 850 شاغراً وظيفياً حتى صباح اليوم الأحد.

ودعت وزارة الموارد البشرية والتوطين، المواطنين الباحثين عن عمل، إلى الالتحاق بالشواغر المتاحة والتقدم من خلال الموقع الإلكتروني https://tawteen.mohre.gov.ae.

توزيع الشواغر بالمناطق

وتوزعت الوظائف المطرحة على 252 وظيفة شاغرة في أبوظبي، 534 في دبي، 38 في الشارقة، 9 في عجمان، 7 في الفجيرة، 7 في أم القيوين، ووظيفتين في رأس الخيمة، ووظيفة واحدة في العين.

وضمت الوظائف المطروحة مجالات عدة، شملت، إضافة إلى ما سبق ذكره، مدير مالية وتطوير، ومسؤولاً إدارياً، ومندوب مشتريات، وممرضاً، ومساعد معلم، ومعاوناً قانونياً، وموظف مكتبة، ومشرف مواقع، ومهندسي مشاريع وبيئة وكهرباء، وموظف استقبال، وغيرها.

آلية التقديم

وفيما يتعلق بالتقدم لشاغر وظيفي بالنسبة لجميع فئات المواطنين الباحثين عن عمل، حددت الوزارة 5 خطوات للتقدم للفرص المتاحة، هي الدخول إلى بوابة التوطين الإلكترونية، ثم الاختيار بين 3 فئات للباحثين عن عمل، هي متقاعد، لديه خبرة في سوق العمل، وجديد.

وفي حال كان المتقدم للوظيفية متقاعداً أو لديه خبرة، ينتقل إلى خطوة إدخال البيانات المطلوبة للتسجيل، وإرفاق المستندات التي تتضمن البيانات الشخصية، المؤهلات، الخبرات «تحديد مستوى المهارة والخبرة لكل دور ومسؤولية ومهام وظيفية»، أما في حال كان المتقدم للوظيفة جديداً، فيتوجب عليه إدخال البيانات الشخصية والاحتياجات والمؤهلات.

وأوضحت الوزارة أن الخطوة التي تلي ذلك بالنسبة للمتقاعدين والذين لديهم خبرة هي الإرشاد المهني، وفي حال رغب المتقدم للوظيفة بالحصول عليه، فيُطلب منه تسجيل طلب خدمة الإرشاد المهني وتحديد الموعد واستكمال إجراءات الإرشاد المهني، وفي حال لم يرغب بذلك فينتقل إلى الخطوة ذاتها التي ينتقل إليها المتقدم الجديد، وهي اختيار نوع الوظيفية المطلوبة (وظيفة ذات دوام كامل، دوام جزئي، العمل عن بعد، أعمال حرة، وظيفة موسمية، مؤتمر أو حدث عالمي أو معرض أو مهرجان).

No Image Info



وبينت الوزارة أنه بعد ذلك يتوجب على المتقدمين من جميع الفئات إرسال رسالة شكر مع تفعيل الحساب عبر رسالة نصية ورابط يرسل إلى البريد الإلكتروني، ثم إرسال البيانات لقاعدة التوطين للبحث عن التطابق في الشواغر، بحسب المؤهلات والخبرات ومواقع العمل، ثم إرسال إشعار للباحث عن عمل بنتيجة المقابلة أو بضرورة توفير الأوراق المطلوبة للتوظيف.

مواطنون في 1346 منشأة خاصة

وأشارت الوزارة إلى ارتفاع عدد المؤسسة وجهات العمل التابعة للقطاع الخاص التي نجحت في توظيف مواطنين باحثين عن عمل، حيث بلغت 1346 منشأة على مستوى الدولة في قطاعات مختلفة عن طريق بوابة «توطين»، داعية المواطنين الباحثين عن فرص التوظيف والتأهيل لسوق العمل إلى ضرورة التسجيل عبر البوابة.

طاقات الشباب

بدوره، رأى خبير الموارد البشرية سالم زايد الطنيجي أن تركيز شركات القطاع الخاص على فئة الشباب حديثي التخرج له عدة أبعاد، أولها الاستفادة من طاقاتهم التي لا يوجد لها مثيل، حيث إن هذه الفترة تسمى مرحلة «زهرة الشباب» التي يستطيع فيها الشاب العمل بكامل طاقته وتركيزه، وثانياً الرواتب الشهرية المناسبة بالنسبة لأغلب أصحاب العمل، والذي يعود بالنفع على الطرفين، إذ إن الشاب يبحث عن سنوات الخبرة في سوق العمل، ورب العمل يبحث عن الطاقات لتوظيفها.

وشدد على أن خطوة الوزارة في تأهيل الشباب وتوفير سبل وأنواع الدعم كافة، وعلى رأسها آلية سهلة للانخراط في سوق العمل كبوابة التوطين، تبرهن على الرؤية الثاقبة التي تتمتع بها الوزارة من تأهيل سواعد الوطن والاستفادة من طاقاتهم.

#بلا_حدود