الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

طالب مواطن يبتكر لعبة لمحاربة التنمر الإلكتروني

طالب مواطن يبتكر لعبة لمحاربة التنمر الإلكتروني
ابتكر الطالب الإماراتي بالصف التاسع «النخبة» علي عبدالعزيز العبدولي «14 عاماً»، اللعبة الورقية الإلكترونية «نوت بولي» لمواجهة التنمر والتوعية بمخاطره وطرق القضاء عليه، بهدف المساهمة بتعزيز جودة الحياة الرقمية بين أفراد المجتمع، وتشجيعهم على استخدام الإنترنت بشكل إيجابي وآمن وخالٍ من التنمر الإلكتروني.



وقال العبدولي الذي حضر ورشاً ومحاضرات عدة في المدارس والمؤسسات المجتمعية حول التنمر الإلكتروني والوقاية منه «دافعي وراء ابتكار هذه اللعبة هو دعم توجهات دولة الإمارات التي أطلقت حملات ومبادرات سنوية ضد التنمر، ولتوعية طلبة المدارس بهذه الظاهرة والحد منها، لذا حرصت على المساهمة بلعبة ترفيهية جاذبة للأطفال وفي ذات الوقت تؤدي الهدف التثقيفي منها وهي الرسالة التوعوية - لا للتنمر» .



وشرح آلية الابتكار: هو عبارة عن تطبيق يحتوي على رقعة مكونة من 41 مربعاً، ونرد إلكتروني، بالإضافة إلى مؤشرات ملونة وعملات نقدية افتراضية بقيم مختلفة، وكذلك بطاقات تحتوي على أسئلة ومعلومات توعوية حول التنمر، مشيراً إلى أن اللعبة مخصصة لأكثر من ثلاثة أشخاص، ويمكن للأطفال اللعب بها بمشاركة والديهم أو من هم أكبر سناً منهم لشرح بعض المفاهيم، كما يمكن لفئة ذوي الهمم المشاركة فيها.


وقال العبدولي إنه خلال أزمة «كورونا» شارك في عدة معارض افتراضية أبرزها «أبناؤنا يبتكرون» و«ملتقى روح الابتكار»، وحصل من خلالها على جائزة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة للوقاية من التنمر، ولقب سفير التسامح 2021، كما فاز خلال العام الحالي بجائزة في مسابقة بصمة مبتكر.

ونوّه بدعم والديه وتشجيعهما له للمضي قدماً في عالم الإبداع والابتكار، إلى جانب حرصهما على تفوقه الدراسي، ما أوجد بداخله القدرة على تحمل المسؤولية والثقة بالنفس، كما أن ثقته بقدراته مع التحفيز شجعاه على المشاركة في المسابقات وتقديم الورش الفنية والتوعوية والتثقيفية بالمدرسة ومع المؤسسات والنوادي الاجتماعية.