الأربعاء - 26 يناير 2022
الأربعاء - 26 يناير 2022
(الرؤية)

(الرؤية)

تجار وسكان في الشارقة: عطلة الأيام الثلاثة تعزز مبيعات التجزئة

قال تجار وسكان في الشارقة استطلعت «الرؤية» آراءهم إن عطلة الأيام الثلاثة في الإمارة تعزز المبيعات، ولا سيما في قطاع التجزئة وترفع الإنفاق الأسري.

وأوضحوا أن تأثير العطلة يشمل نمو المبيعات التجارية بنسب متفاوتة على حسب النشاط التجاري، وزيادة حجم الإنتاجية، ورفع الإنفاق الأسري في موسم السياحة، مقابل انخفاض تكاليف المواصلات المدرسية في حال طُبق النظام على المدارس الخاصة.

وقالت مريم فايز، مديرة مطعم أغذية سريعة، إن عطلة نهاية الأسبوع فرصة لنمو المبيعات بشكل كبير، ولا سيما صباح يوم الجمعة، إذ ترتفع بنحو 90%، ولا سيما وقت وجبة الإفطار التي تنسجم مع طبيعة المنتجات التي يقدمها المطعم.


ولفتت إلى أن عطلة الأيام الثلاثة في إطار نظام العمل الجديد الذي أقرته إمارة الشارقة ستحقق عوائد مالية أعلى من يومين في الأسبوع، إذ إن يومي السبت والأحد تنخفض المبيعات مقارنة بيوم الجمعة حسب النظام القديم.


بدوره، أكد أحمد الطاهر، مدير مطعم في الشارقة، أن مبيعات المطعم في العادة ترتفع في عطلة نهاية الأسبوع بمعدل 30% خلال يوم الجمعة، و10% خلال يوم السبت، مرجحاً أن إضافة يوم الأحد إلى العطلة الأسبوعية، من شأنها رفع مبيع الوجبات 10% أخرى.

أما عماد المعلم، مدير مبيعات في مركز لتجارة مستحضرات التجميل، فذكر أن نمو الحركة التجارية تختلف من نشاط إلى أخر، على حسب صنف المنتجات، إذ إن الأغذية بكافة أصنافها من أكثر المنتجات طلباً خلال إجازة نهاية الأسبوع في موسم الرحلات والطلعات الأسرية.

في المقابل، توقع محمد غانم، صاحب متجر للكمبيوتر، أن تستفيد تجارة الإلكترونيات من أجهزة حاسوبية وهواتف وغيرها، من تمديد العطلة.

واعتبر عادل محمد، تاجر السيارات في معرض بحراج الشارقة، أن إضافة يوم للعطلة ستزيد المبيعات، مشيراً إلى أن التجار في المعرض يترقبون تطبيق الإجازة لقياس مدى الاستفادة منها على مستوى التجارة المحلية، حتى يتخذوا خطوات مستقبلية بالنسبة لحجم المعروض من السيارات، لافتاً إلى أهمية عدم تأثر التجارة الدولية من خلال استمرار خدمات تصدير السيارات من الحراج.

ولفت هيثم السطري، ولي أمر، إلى أن هذه العطلة سترفع حجم الإنفاق الأسري، وخاصة في ظل موسم الرحلات الأسرية والسياحة الداخلية، إلا أنها ستعود لطبيعتها خلال موسم الصيف الذي يصادف بطبيعة الحالة رحلات سياحية خارجية، وإجازات موسمية للمقيمين.

بدوره، قال المقيم في إمارة الشارقة عصام جرادات إن هذه الخطوة ستسهم في ترشيد كلفة نقل التلاميذ لمدارسهم، وخاصة بالنسبة للأسر التي لديها أكثر من طالب.