الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الجواز الإماراتي يحصد نقطتين جديدتين ويحتفظ بالصدارة عالمياً

الجواز الإماراتي يحصد نقطتين جديدتين ويحتفظ بالصدارة عالمياً

جواز السفر الإماراتي الأقوى عالمياً. (أرشيفية)

احتفظ جواز السفر الإماراتي بالمرتبة الأولى عالمياً من حيث القوة حسب التصنيف العالمي على موقع «باسبورت إندكس» التابع لشركة آرتون كابيتال للاستشارات المالية العالمية، وذلك منذ صعوده إلى المركز الأول في ديسمبر 2018، مع إضافة نقطتين للإعفاء من التأشيرة ليرفع رصيده إلى دخول 160 دولة بلا تأشيرة مسبقة، منها 104 دول بدون تأشيرة و56 دولة بتأشيرة إلكترونية أو لدى الوصول للمطار.

وذكر المؤشر أنه مع عودة الحياة إلى طبيعتها تدريجيا بعد جائحة كوفيد-19 بدأت معظم دول العالم تخفف من قيود إغلاق كورونا خلال عام 2021، ما يؤكد استفادة العديد من الدولة بالإعفاءات من التأشيرة التي كانت تتمتع بها قبل الأزمة.

وحقّق جواز السفر الإماراتي حسب المؤشر فارقا بينه والمركز الثاني الذي يتشارك فيه كل من ألمانيا وفنلندا وإيطاليا بواقع 8 نقاط، والذي يسمح لحامله دخول 152 دولة، ليأتي من بعده في المركز الثالث جواز كل من السويد والدانمارك والنمسا بالإضافة إلى لكسمبورغ وسويسرا وكذلك نيوزيلندا وكوريا الجنوبية برصيد 151 نقطة.

وأعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي اليوم أنه أصبح بإمكان مواطني دولة الإمارات حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية السفر إلى جمهورية طاجيكستان من دون تأشيرة والبقاء فيها لمدة تصل إلى 30 يوماً في كل زيارة وذلك ابتداءً من 1 يناير 2022.

وأكدت الوزارة أنه في الوقت الراهن، لا يسمح لمواطني دولة الإمارات بدخول الأراضي الطاجيكستانية بسبب الأوضاع الناجمة عن جائحة «كوفيد-19».