الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«نافس».. بوابة الإماراتيين للحصول على دعم التعطل عن العمل

«نافس».. بوابة الإماراتيين للحصول على دعم التعطل عن العمل

«نافس».. بوابة الإماراتيين للحصول على دعم التعطل عن العمل.

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتوطين، عبر منصّاتها المختلفة، أن المواطنين يستطيعون التسجيل في برنامج «نافس»، من خلال الموقع الإلكتروني nafis.gov.ae، وهو برنامج حكومي اتحادي يهدف إلى رفع الكفاءة التنافسية للكوادر الإماراتية، وتمكينها من شغل الوظائف في القطاع الخاص في الدولة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ويندرج البرنامج تحت مظلة برامج ومبادرات «مشاريع الخمسين»، التي تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في المسار التنموي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويستهدف برنامج «نافس» المواطنين الباحثين عن العمل والعاملين حالياً في القطاع الخاص، من كلا الجنسين والذين تتراوح أعمارهم من 18 عاماً فما فوق، كما يستهدف أيضاً منشآت القطاع الخاص في الدولة.

دعم لرواتب موظفي «الخاص»

ويقدم برنامج «نافس»، الدعم المالي للخريجين الجدد الإماراتيين المشاركين في برامج تدريبية عملية في شركات القطاع الخاص والقطاع شبه الحكومي، كما يُقدم دعماً لرواتب المواطنين الراغبين في التدريب في القطاع الخاص بالبرامج التدريبية في أثناء العمل المعروضة على «نافس»، وتتحمل الحكومة اشتراكات صندوق التقاعد لمدة 5 سنوات للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، كما تتحمل الحكومة الجزء الأكبر من اشتراكات جهة العمل في صندوق التقاعد خلال هذه المدة، وللمرة الأولى يتم تخصيص علاوة حكومية لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص، وعلاوة مالية ثابتة للموظف المواطن في القطاع الخاص، تستهدف العاملين في بعض التخصصات المميزة مثل المبرمجين والممرضين والمحاسبين والمدققين، وعالم بيانات وغيرهم.

ويكون الدعم المالي لمدة تصل إلى 6 أشهر للبحث عن وظيفة في حالات فقدان العمل في القطاع الخاص لأي سبب خارج عن إرادة الموظف، وكذا الدعم الحكومي لرواتب المواطنين الإماراتيين الراغبين للعمل في القطاع الخاص.

الارتقاء بمنظومة التنمية البشرية الإماراتية

ويهدف «نافس» إلى الارتقاء بمنظومة التنمية البشرية الإماراتية، وإعداد رأس مالٍ بشري إماراتي منتج ومستدام في القطاع الخاص؛ لتحقيق أهداف المشاركة الاقتصادية الفاعلة للمواطنين الإماراتيين بما يدعم اقتصاد الدولة، وبناء شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وتمكين القطاع الخاص بحيث يكون محركاً رئيسياً في المسيرة التنموية للإمارات زيادة القدرة التنافسية للقوى العاملة الإماراتية، وإرساء الأسس لتمكين المواطنين من شغل 75 ألف وظيفة في القطاع الخاص خلال السنوات الخمسة المقبلة، مع تعزيز جاذبية العمل في القطاع الخاص تقديم التوجيه والتدريب المهني وخدمات الإرشاد والمشورة للمشاركين في البرنامج لتعزيز جاذبية الكوادر الإماراتية للقطاع الخاص.

وأُطلق برنامج «نافس» في سبتمبر 2021 من خلال مبادرات عدة، وهي برنامج دعم رواتب المواطنين في القطاع الخاص، وبرنامج مزايا، وبرنامج اشتراك علاوة لأبناء العاملين في القطاع الخاص، وبرنامج كفاءات، وبرنامج خبرة مستهدفات وظائف المواطنين في القطاع الخاص وتطوير كوادر قطاع التمريض، وبرنامج الدعم المؤقت، وبرنامج الإرشاد المهني فرص العمل.

طريقة التسجيل في منصة نافس

ويمكن التسجيل في المنصة الإلكترونية للبرنامج في غضون دقائق باستخدام الهوية الرقمية (UAE Pass)، ولا يترتب على التسجيل في المنصة أي رسوم مالية، إذ إنّ منصة «نافس» تهدف إلى توفير بيئة مشجعة لك للوصول إلى فرص العمل المتوفرة، ويمكنكَ تقديم طلب للحصول على هذا الدعم عن طريق المنصة الرقمية بعد التحقق من بياناتك وتوافر الشروط المطلوبة للحصول على مزايا برنامج الدعم الحكومي لرواتب المواطنين.

وفي حال استيفاء الشروط يتم تحويل العلاوات من خلال بطاقة مسبقة الدفع ينشئها المستخدم على المنصة، والتي تمكنه من الحصول على الدعم الحكومي للرواتب في نهاية كل شهر.

ويسري برنامج دعم الرواتب على جميع الموظفين المواطنين الذين التحقوا بالعمل في القطاع الخاص بعد تاريخ 13 سبتمبر 2021، وذلك بعد تقديم الطلبات عبر المنصة، والتأكد من توافر شروط الاستحقاق، ويحق للمواطن الذي فقد عمله في القطاع الخاص، لسببٍ خارج عن إرادته، التقدُّم بطلب الحصول على الإعانة المالية لبرنامج الدعم المؤقت عن طريق المنصة الرقمية، بعد مرور 60 يوماً على فقدان العمل، وسيتم التحقق من التعطل عن العمل، وتأكيد ذلك من خلال المنصة الرقمية.

في حال التأكد من استحقاق المواطن للدعم، فسيكون بإمكانه الاطلاع على جدول للدفعات والحصول على الإعانة المالية للتعطُّل عن العمل في نهاية كل شهر.