الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

30 % تخفيضات في متاجر المواد الزراعية وزينة الحدائق

تشهد متاجر بيع المنتجات الزراعية وكمالياتها إقبالاً متزايداً من الزبائن، استعداداً لاستقبال فصل الصيف، حيث يسعى الزبائن للحصول على أحدث المعدات المناسبة لنوع التربة وري نباتات الحدائق المنزلية والبذور المتنوعة.

وأشار أصحاب متاجر لـ«الرؤية» إلى أن أسعار المنتجات لديهم خفضت بنسبة 30% عما كانت عليه قبل أكثر من عامين، وقد حرصوا على توفير عروض مناسبة لكل الزبائن لتلبية احتياجاتهم، إذ تبدأ الأسعار لديهم للمعدات المعدنية من 100 إلى 3000 درهم، أما البذور بكل أنواعها فتراوح بين 50 و1000 درهم.

نشاط تجاري صيفي

وأكد صاحب محل مواد زراعية بالحمرية دبي جميل المثنى، أن أكثر زبائنه من أصحاب المنازل المستقلة «الفلل» والشركات العقارية التي تتعاقد معه بشكل سنوي، لرعاية حدائق البيوت لفصل الصيف فقط، مضيفاً أن أكثر العملاء لديه يطلبون مضخات المياه للحدائق، والمبيدات الحشرية، إلى جانب أدوات العناية بالحدائق، منها: مقصات، مجارف، قفازات، ماكينات التنظيف.

وأشار إلى أن أسعار مضخات زينة الحدائق تختلف أسعارها لكنها في متناول الجميع وتبدأ من 999 درهماً وفيها إضاءة LED وهي عبارة عن نافورة لري أعشاب الحديقة، قابلة للتحريك، أما النوع الأكثر طلباً فيها فهو رشاش الماء القصير قوي الضخ، ويبدأ سعره من 500 إلى 1200 درهم.

وذكر أن البذور الأكثر طلباً من الزبائن هي بذور شجرة القبعة وتعرف باسم «إستركوليا لوريدا»، تنتمي إلى الفصيلة الخبازية وتعيش في المناطق الجافة ذات الحرارة المرتفعة، زهورها ذات لون وردي، ليس لها بتلات ويصل قطر الزهرة إلى 4 سم، ويصل ثمن 40 بذرة منها إلى 15 درهماً.

وتابع أن لديه طاقماً متخصصاً في تصميم زينة الحدائق، ولهذا تم التعاقد معه من قبل شركات العقارات الموجودة في دبي، لعمل صيانة وتحديث على معدات الحدائق والاهتمام بأعشاب وزهور الزينة.

وأردف أن أصحاب المزارع الكبيرة في الدولة لا يتسوقون من المتاجر الخاصة لأن لديهم معونات من الدولة فيما يخص المبيدات الحشرية والسماد، ولهذا معظم زبائنه من أصحاب المنازل المهتمين بحدائق بيوتهم.

السيدات أكثر إقبالاً

وبيّن محمد سامري، موظف في متجر لبيع المواد الزراعية وزينة الحدائق، أن النشاط التجاري لديهم يكون عادة طول فصل الصيف، وأكثر الزبائن من السيدات المهتمات بزينة حدائق منازلهن، مشيراً إلى أن أكثر البضائع التي تباع لديه هي بذور زهرة العنبر الكشميري، وهي نبات عشبي من الفصيلة النجمية يصل طولها إلى 15 سم متعددة الألوان، ويحتوي مركز الزهرة على 12 زهيرة قرصية باللون الأصفر، الأحمر، البرتقالي وهي زهرة عاشقة للشمس، ويبلغ ثمن الـ100 بذرة منها إلى 20 درهماً، وتحتاج للري يومياً كي تنبت زهورها بشكلها المطلوب.

وأفاد بأن النشاط التجاري لمتاجر بيع معدات الزراعة وزينة الحدائق تكون فقط في فصل الصيف، وفي العامين الماضيين وبسبب جائحة كوفيد-19 لم يقم بشراء معدات لمتجره نظراً لتراجع عدد الزبائن، ما دفعه إلى أن يقدم تخفيضات لبيع المعدات بأسعار رخيصة من خلال مواقع بيع المستلزمات المنزلية.

من البيع إلى الإصلاح

وأوضح رافي سليم، صاحب متجر لبيع مواد زراعية وزينة حدائق في منطقة المدام بالشارقة، أن الزبائن استغنوا عن المتاجر المحلية بعد طفرة التسوق الإلكتروني من الصين والدول الأخرى، لرغبتهم في الحصول على المعدات والبذور بأسعار رخيصة، غير مدركين أن المعدات التي تصل إليهم ليست من النخب الأول، ولهذا معظم أعماله منذ عام تتمحور حول إصلاح معدات الري التي اشتراها الزبائن من المواقع.

وأردف أن أكثر المنتجات التي تشهد إقبالاً لديه هي أعشاب زينة المسابح والحدائق التي تحتاج لحضور ميداني لأخذ مقاسات المكان، وتبدأ أسعار هذا النوع من الزينة الزراعية من 1000 إلى 2500 درهم، كذلك يوجد طلب كبير على المبيدات الحشرية لحدائق المنازل.