الجمعة - 24 يناير 2020
الجمعة - 24 يناير 2020
No Image

سلطان القاسمي يفتتح محطة التلسكوب الراديوي التداخلي ويرأس اجتماع «أمناء جامعة الشارقة»

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة، محطة التلسكوب الراديوي التداخلي، ظهر اليوم الثلاثاء، بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك.

وتهدف المحطة إلى بناء مقياس تداخل راديوي بطول 40 متراً باستعمال 3 تلسكوبات تجمّع الموجات الهرتزية الخافتة الصادرة من الأجرام السماوية في الكون وترصدها وتدرسها، وتعزز تجارب ودور الطلبة والباحثين في دراسة هذا المجال.

واستمع سموه إلى شرح وافٍ حول عمل المحطة التي تضم سلسلة التلسكوبات الراديوية ضمن مشروع التلسكوب الراديوي التداخلي بطول40 متراً، وهو من التلسكوبات الأولى عالمياً من حيث صغر مساحة أطباقها وقلة كلفتها نسبياً، وأطلق سموه زر التشغيل إيذاناً بتشغيل المحطة.


وكانت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك بدأت إنجاز هذا المشروع قبل نحو عام، حيث ركبت التلسكوب الراديوي: ( Spider-500A ) بطول 5 أمتار من قبل الشركة الإيطالية (PrimaLuceLab)، ليعمل بتردد ( 1.4 غيغاهرتز).

وتتوزع التلسكوبات الـ3 الأخرى التي تشملها هذه السلسلة على زوايا مثلث قائم وعلى مسافات ( 30، 40، و50 ) متراً بين التلسكوب والآخر لتحاكي دقة هوائي أحادي الطبق قطره (40) متراً مع مساحة تجميع تساوي هوائي بقطر يبلغ ( 8.7 ) متر.

من جهة أخرى، أشاد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بالإنجازات الكبرى والعديدة على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية، التي حققتها جامعة الشارقة.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه لاجتماع مجلس أمناء جامعة الشارقة الذي عقد اليوم بمكتب سموه في الجامعة.

واستعرض مدير الجامعة تقريره عن إنجازات جامعة الشارقة، مشيراً إلى أن الخطة الخمسية الاستراتيجية 2014-2019 شهدت تطورات سريعة ومهمة في كافة مجالات التعليم والتعلم والتكنولوجيا والبحث العلمي، حيث تم في كل عام تسجيل المزيد من الإنجازات والتقدم على يد أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة وإدارة الجامعة.

وصادق مجلس الأمناء على مجموعة الترقيات التي قدمتها اللجنة الأكاديمية لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، كما وافق على إنشاء مركز الطاقة المستدامة وأنظمة الطاقة، ومركز الأمن السيبراني وتحليل البيانات.

واعتمد المجلس 7 برامج أكاديمية هي: ماجستير في التصوير التشخيصي الطبي، وماجستير في الرياضيات التطبيقية، وماجستير في تحليلات الأعمال الإدارية، وماجستير في الذكاء الاصطناعي، وبكالوريوس العلوم في التجارة الإلكترونية، وبكالوريوس الآداب في اللغة الصينية بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في علم السمعيات واضطرابات النطق واللغة.

كما كلف المجلس هيئة الماء والكهرباء في الشارقة بتأسيس محطة تبريد لخدمة المدينة الجامعية وتم تخصيص قطعة أرض مناسبة لها في حرم المدينة الجامعية.

واعتمد تعيين نائب أكاديمي لمدير الجامعة ابتداء من الأول من شهر سبتمبر من العام الجاري وتعيين عميد لكلية إدارة الأعمال واعتمد تخريج طلبة الجامعة الذين أنهوا متطلبات التخرج لبرامج البكالوريوس والدبلوم والبالغ عددهم 1170 طالباً وطالبة.
#بلا_حدود