الاثنين - 21 سبتمبر 2020
الاثنين - 21 سبتمبر 2020

64 خبيراً من 16 دولة في المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2020

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تُعقد الدورة التاسعة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، التي ينظمها المركز الدولي للاتصال الحكومي التابع للمكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، يومي الرابع والخامس من مارس المقبل.

وتشارك في المنتدى 64 شخصية من كبار المسؤولين الحكوميين، ونخبة من المفكرين العرب والخبراء يمثلون 16 دولة عربية وأجنبية، في حوار مفتوح يمتد على 15 جلسة حوارية تفاعلية، و10 خطابات ملهمة، و9 ورشات عمل، و3 جلسات عصف ذهني، و20 منصة تفاعلية، فضلاً عن حزمة من المبادرات الجديدة التي تتضمن «برنامج اتصال»، و«حديث الاتصال الحكومي»، و«سينما المؤثرين»، واستضافة استوديو «الخط المباشر»،إلى جانب تنظيم «استوديو حرر عقلك».

وقال رئيس مجلس الشارقة للإعلام الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، في مؤتمر صحافي، عقده المركز الدولي للاتصال الحكومي، اليوم الأربعاء، في مسرح المجاز، للإعلان عن تفاصيل المنتدى، «إننا في كل عام نراجع أوراقنا، ونقرأ الوضع الراهن، لنضع خططنا في صياغة دورة جديدة تحاكي الواقع، وتلبي متطلباته التطويرية».

وعن جديد النسخة التاسعة، أوضح أن المنتدى خرج بطرحٍ جديدٍ من محاور متعددة، وهي ترسيخ ثقافة التفاعل في الحكومة، والتكنولوجيا كممكّن للمجتمعات، والاتصال عبر الثقافة، والرفاه الفردي والمجتمعي، مشيراً إلى أن هذه المحاور تمثل الخصائص والثقافة والفلسفة التي تتطلب من فرق الاتصال، الاستهداء بها لتطوير المهارات.

ولفت الشيخ سلطان بن أحمد إلى أن محور الشباب من أهم المحاور التي سيركز عليها المنتدى، إذ من الضروري أن يتعرف جيل الشباب على أفضل الطرق في الاتصال الحكومي وأن يطبقوها، داعياً الشباب للحضور وإثراء خبراتهم بوجود 64 متحدثاً من دول مختلفة.

من جهته، أبان مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة طارق سعيد علاي، أن المنتدى سيقدم برامج ومنصات، ينظمها لأول مرة، ما يؤكد العزم على تقديم دورة جديدة، من حيث ابتكار المحتوى وعمق البحث والقدرة على التأثير في آليات تعامل المؤسسات والحكومات مع واقع الاتصال.

وقال: «جائزة الشارقة للاتصال الحكومي جائزة سنوية مهمة، وقد تلقينا العديد من الملفات الخاصة بالجائزة، ولجنة التحكيم تعمل على فرز المشاركات، وسيُعلن عن الفائزين خلال المنتدى، مع تكريمهم في الحفل الخاص بالجائزة».

وأكد أن نسبة الإقبال كبيرة جداً في فئات الجائزة، إذ قارب عدد الملفات المختارة 1000 ملف يجري فرزها حالياً، لافتاً إلى إضافة فئات مختلفة للجائزة سنوياً.

وسيكون جمهور المنتدى على موعد مع شخصيات عربية وعالمية، ستقدم، خلال المنتدى، حزمة من الخطابات الملهمة في مختلف الحقول المعرفية.

وتتضمن فعاليات المنتدى تنظيم «ملتقى الشباب»، ومنصة «ابتكارات»، ومنصة «القلب الكبير»، ومنصة «الشارقة العاصمة العالمية للكتاب»، إلى جانب منصة «باحثون» التي أُطلقت الدورة السابقة.

ومن أبرز الجلسات الحوارية التي سيشهدها المنتدى، «الاتصال العابر للثقافات» و«معادلة البقاء» و«المسافة الفاصلة بين رؤية الاتصال وأدواته الأساسية»، و«الاتصال المعزز بتقنيات الغد: هل من مكان للإنسان؟»، و«الاتصال في عصر البلوك تشين»، و«الصحافة والذكاء الاصطناعي»، و«سر تأثير الشاشة على الرأي العام»، و«الثقافة العربية في سباق الاتصال الثقافي العالمي»، إلى جانب جلستي عصف ذهني: الأولى بعنوان «الاستثمار في التواصل الثقافي»، والثانية بعنوان «حلول من أجل الرفاهية».

#بلا_حدود