السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين «أمن الخليج العربي 2»

محمد بن راشد يرعى ختام تمرين «أمن الخليج العربي 2»

رعى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ختام تمرين «أمن الخليج العربي 2» الذي تنظمه وزارة الداخلية وتستضيفه أكاديمية شرطة دبي، وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

كما شهد التمرين وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، ووزير الداخلية في مملكة البحرين الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء في دولة الكويت أنس خالد ناصر الصالح، ووزير الداخلية في سلطنة عُمان حمود بن فيصل البوسعيدي، وأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف بن فلاح الحجرف.

حضر ختام التمرين أيضاً، وكيل وزارة الداخلية الفريق سيف عبدالله الشعفار، والقائد العام لشرطة دبي اللواء عبدالله خليفة المري، إلى جانب عدد من القيادات الشرطية والأمنية في الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وبدأ الحفل لحظة وصول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المنصة الرئيسة في أكاديمية شرطة دبي، ثم عزفت فرقة موسيقى وزارة الداخلية، السلام الوطني لدولة الإمارات، وتُليت بعده آيات من الذكر الحكيم، ثم عروض عسكرية للفرق الأمنية المشاركة في التمرين.

وقد نفّذت العناصر والآليات المشاركة، عملية وهمية لاعتراض موكب إحدى الشخصيات المهمة من قبل عناصر إرهابية، وتم التعامل معهم بسرعة قياسية، وتنسيق كامل بين العناصر الأمنية التي تمكنت من حماية الشخصية، بعد أن قضت على العناصر الإرهابية خلال زمن قياسي.

وجرى في العملية الفرضية الثانية، تحرير رهائن اختطفهم إرهابيون في حافلة نقل عامة، وجرى التعامل مع العملية بإتقان ومهارة عالية عكست المستوى العالي لتدريب العناصر الأمنية، وأهمية التنسيق المحكم فيما بينها أثناء العملية، التي أسفرت عن تحرير الرهائن والقبض على الإرهابيين.

كما شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور، عملية وهمية جرى خلالها مداهمة فندق ومركز تجاري، احتُجز فيهما رهائن من المدنيين من قبل عناصر إرهابية، وجرى التعامل مع هذه العملية التي شاركت فيها طائرات مروحية وآليات سلالم ومدرعات وسيارات نقل وإسعاف ودراجات هوائية لعناصر أمنية.

وقد حيّا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جميع من شاركوا في التمرين وهنأهم على حرفيتهم العالية وشجاعتهم وتضحيتهم من أجل أمن واستقرار دول ومجتمعات دول الخليج العربية، وحمايتها من عبث العابثين والمتربصين بها شراً وعدواناً.

وقال سموه: «إن العروض والتجارب العملية والأداء الرائع للعناصر الأمنية والشرطية التابعة لوزارات الداخلية في كل من: دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، ودولة الكويت، عكست الكفاءة العالية والجهوزية التامة لهذه العناصر الشابة المدربة تدريباً عالياً، والمجهزة بأحدث التقنيات والاتصالات والآليات الحديثة».

وأكد سموه أهمية التنسيق الدائم والتكامل بين جميع الجهات المعنية بأمن واستقرار وسلامة دول الخليج العربية وشعوبها والإيمان بالله «عز وجل» وبقدرات الشباب العربي في هذه الدول الشقيقة، التي تجمعها أواصر الأخوة والدم والمصير الواحد والرغبة المشتركة والتناغم الأكيد بين أصحاب الجلالة والسمو قادة وزعماء الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، للحفاظ على وحدة دول وشعوب المجلس، وحماية المسيرة المباركة للمجلس في جميع الاتجاهات، وعلى مختلف الصُّعُد.