الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رصد عناكب الظهر الأحمر في أبوظبي.. وتحذيرات من لمسها

رصد مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» نحو 12 بلاغاً منذ بداية العام الجاري عن تواجد عناكب سامة من فصيلة ذات الظهر الأحمر، والتي تسبب لدغتها آلاماً للإنسان.

وورد أحد تلك البلاغات من منطقة الفلاح، ليتم على الفور التعامل مع الحالة وتفتيش المنزل واستكشاف كافة المنازل القريبة والمحيطة في المنطقة دون رصد أي حالة أخرى.

وأكدت «تدوير» لـ«الرؤية» أن نتيجة عمليات الاستكشاف والبحث من خلال تنفيذ 217 طلب خدمة تخص العناكب واردة من الجمهور، تبيَّن بأن معظم الحالات هي لعناكب غير سامة منها 12 طلباً فقط تشمل عنكبوتاً حمراء الظهر، لذلك فهي لا تشكل ظاهرة.

وذكرت أن معظم أنواع العناكب غير سامة، و بعض الأنواع القليلة منها تكون سامة أو لدغتها تتسب بآلام ومنها العنكبوت ذات الظهر الأحمر والتي تفضل التواجد في أماكن المواد المهملة، موضحةً بأن العناكب بشكل عام لا تهاجم الإنسان أو تتعرض له، إلا في حال الشعور بالتهديد والتماس المباشر معها.

وشدَّدت على ضرورة عدم الاقتراب من العناكب في حال ظهورها والتواصل بشكل فوري مع المختصين من خلال مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555.

وحدَّدت تدوير 5 أسباب تساهم في تواجد العناكب بالمناطق السكنية، وهي تراكم السكراب، وجود المخلفات الخشبية، وجود الحيوانات في المنازل، عدم التخلص من النفايات، إهمال النظافة، تخزين المواد لفترة طويلة واستخدام شقق لأغراض تربية الحيوانات والطيور.

وناشدت القاطنين بضرورة إزالة ومعالجة كافة أسباب تواجد العناكب والاهتمام بنظافة منازلهم، خاصة في أماكن التخزين التي تشكِّل بيئة مناسبة لاختباء العناكب وتكاثرها كما الالتزام بحق الانتفاع من المسكن وعدم استخدامه لأغراض أخرى مثل تربية الحيوانات والطيور.

وأكد المركز أن عناكب الظهر الأحمر لا يشكل وجودها ظاهرة خطيرة ولم يتم رصدها بشكل واسع في الإمارة، إذ لا تتعدى بلاغاتها على مدار العام 50 بلاغاً على مستوى إمارة أبوظبي.