السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

حاكم الشارقة يفتتح برج الساعة بمدينة كلباء

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم بحضور سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة برج الساعة الواقع على تقاطع شارع الوحدة مع شارع الكورنيش بمدينة كلباء.

وأزاح سموه لدى وصوله الستار عن اللوح التذكاري إيذاناً بافتتاح البرج، ليدشن بعدها النوافير المائية المبتكرة المحيطة به والتي تعمل بنظام الساعة وتشتمل على 12 نافورة رئيسية تمثل عدد الساعات و60 نافورة فرعية تمثل عدد الدقائق تندفع المياه من فوهاتها بنظام متتال يعبر عن التوقيت الزمني إضافة إلى 4 فوهات أخرى.

و تجول بعدها صاحب السمو حاكم الشارقة في أروقة البرج ليطلع على أبرز مرافقه ومحتوياته و إطلالاته المميزة والساحرة على مدينة كلباء.

يضم البرج شرفتين لمشاهدة معالم المدينة، تقع الأولى بالطابق الخامس على ارتفاع 33 متراً وتحتوي على مطعم للزوار، وتقع الشرفة الثانية بالطابق السابع على ارتفاع 46 متراً فوق سطح البحر وتوفر إطلالة رائعة لمشاهدة المدينة و الأماكن المحيطة بها مثل بحيرة كلباء، جامعة الشارقة، مركز كلباء التجاري ومحمية القرم والجبال المحيطة.

و يبلغ ارتفاع برج الساعة 60 متراً، بمساحة إجمالية بلغت 668 متراً مربعاً وبمساحة 2532 متراً مربعاً للممرات المؤدية إلى البرج، ويتكون البرج من 7 طوابق، تعلوه ساعة ضخمة بقطر 5 أمتار يمكن رؤيتها من مختلف أرجاء المدينة.

و يتميز الطابع المعماري للبرج بزخارفه الإسلامية الحديثة التي تغطي جوانبه كافه مع وجود قبة رحبة مغطاة بموزاييك مذهب بالإضافة للزخارف الإسلامية المتنوعة على الواجهات الأربع للمبنى.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة على محيط ميدان برج الساعة الذي يضم مسطحات خضراء بمساحة إجمالية تبلغ 2100 متر مربع إضافة إلى 940 موقفاً للسيارات على امتداد شارع الكورنيش لخدمة زوار البرج، بالإضافة لتوسيع رقعة الميدان.

و تم تزويد مشروع برج الساعة والأماكن المحيطة بالميدان بمواقف وممرات مشاة آمنة ونفق يؤدي إلى برج الساعة بطول 65.7 متر يشتمل على عدد من الجداريات المصورة لأهم المعالم القديمة والحديثة بمدينة كلباء.