الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تأبين «الوطني الاتحادي» | طارق الطاير: خليفة بن زايد كان أباً وقائداً

تأبين «الوطني الاتحادي» | طارق الطاير: خليفة بن زايد كان أباً وقائداً

ألقى الدكتور طارق حميد الطاير رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الوطني الاتحادي، كلمة خلال جلسة تأبين المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان «رحمه الله» وذلك خلال جلسة المجلس الخميس قال فيها: أتحدث أمامكم ومشاعر الحزن والأسى تعتصرنا جميعاً على رحيل فقيد الوطن وراعي مسيرة النهضة الشاملة، المغفور له الشيخ خليفة بن زايد «رحمه الله» منذ أن تولى المغفور له الشيخ خليفة بن زايد «رحمه الله» مقاليد الحكم في عام 2004 ودولة الإمارات تتربع على سلم الريادة العربية والإقليمية في مؤشرات التنمية الاقتصادية والصناعية، وفي الاستقرار المالي والتصنيف الائتماني العالمي برغم التحديات الكثيرة التي تعرض لها الاقتصاد العالمي منذ العام 2008.

فقد تضاعف الناتج المحلي الإجمالي للدولة في عهد المغفور له الشيخ خليفة بن زايد من 543 مليار درهم عام 2004 إلى 1.5 تريليون درهم في نهاية العام الماضي 2021، بعد أن اعتمد على التنوع (اقتصاد ما بعد النفط) وخلق فرص الابتكار، وبعد أن أصبحت الدولة مركزاً جاذباً للاستثمارات، تعززها سلامة البيئة التشريعية والقانونية المنظمة لتلك الاستثمارات. وفي عهده «رحمه الله» ارتفعت الميزانية العامة الاتحادية لدولة الإمارات بنسبة تزيد على 50% منذ العام 2011 إلى عام 2020.

وخلال عهد المغفور له الشيخ خليفة بن زايد أطلقت الدولة استراتيجية صناعية تفوق قيمتها 80 مليار دولار لتطوير صناعة المستقبل خلال الخمسينية الثانية من عمر الدولة المديد ولترتقي بمؤشرات التنافسية الدولية في قطاعات التكنولوجيا المتقدمة تحديداً. وفي العام 2021 احتلت الإمارات المرتبة الخامسة عالمياً في مؤشر التكنولوجيا، والـ12 عالمياً في الاستعداد للمستقبل، ولربما تكفي الإشارة هنا إلى نجاح الدولة في استضافة أكبر حدث عالمي ألا وهو إكسبو 2020 دبي برغم التحديات التي أفرزتها جائحة كورونا.