الثلاثاء - 25 يونيو 2024
الثلاثاء - 25 يونيو 2024

شرطة دبي: 5 وفيات بغاز المولدات والمدافئ في 2018

شرطة دبي: 5 وفيات بغاز المولدات والمدافئ في 2018
حذرت شرطة دبي من مخاطر استنشاق الغازات السامة المنبعثة عن المولدات في الغرف والمدافئ الكهربائية، بعد وفاة خمسة أشخاص في مواقع مختلفة منذ بداية العام.

وكشفت مديرة إدارة الأدلة الجنائية التخصصية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية وعلم الجريمة في شرطة دبي، الخبير أول ابتسام العبدولي، أن غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من المحركات والمدافئ والمكيفات المستخدمة داخل الغرف يعد من الغازات القاتلة، ويتوجب الحذر منه وأخذ الاحتياطات في البيوت ومواقع العمل، مؤكدة أنه في فصل الشتاء يستخدم عدد كبير من أفراد الجاليات المختلفة المحركات الخاصة بتشغيل أجهزة التدفئة داخل الغرف السكنية وأماكن النوم، فضلاً عن الفحم.

وأوضحت أنه أثناء الاشتعال يصدر غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز بلا طعم أو لون أو رائحة، ويؤدي للوفاة بعد اختناق الشخص الموجود في المكان، مستشهدة بحادث وقع منذ أسبوعين توفي فيه شخصان آسيويان نتيجة استنشاق غاز أول أكسيد الكربون في منطقة السطوة بغرفة داخل سكن مشترك ضمن ملحق خارجي لأحد الفلل، وعند معاينة الخبراء للموقع لم يتمكنوا من دخول الغرفة بسبب ارتفاع نسبة الكربون، وعلى الفور تمت تهوية الغرفة والدخول لبدء الفحص وجمع العينات.


ووفقاً للعبدولي، كشفت التحقيقات أن المتوفين كانا نائمين، بينما كان المحرك يعمل لتدفئة الغرفة، وأظهرت الفحوصات ارتفاع نسبة أول أكسيد الكربون في العينات، ليتبين أنه كان سبب الوفاة.


وذكرت أن ضعف ثقافة مستخدمي هذه الأجهزة وسوء الاستخدام أهم العوامل المؤدية للوفاة، مشيرة إلى أن الإدارة في صدد إطلاق حملة توعوية للجاليات المختلفة بأكثر من لغة عبر الإعلام ووسائل التواصل والتطبيقات الذكية والفرق الميدانية لتوعيتهم إلى خطر الغازات وطرق الوقاية منها.