الاثنين - 26 فبراير 2024
الاثنين - 26 فبراير 2024

إدراج 71 مادة على قانون مكافحة المخدرات

إدراج 71 مادة على قانون مكافحة المخدرات
كشف مدير إدارة الشؤون الفنية في الإدارة العامة للأدلة الجنائية بشرطة دبي، الخبير أول عميد خالد حسين السميطي، عن أن اللجنة العليا لتعديل جداول المخدرات أدرجت 71 مادة على قانون مكافحة المخدرات.

وأوضح السميطي أن إضافة المواد كان نتيجة ورود عينات كضبطيات أو عن طريق إضافتها من الأمم المتحدة، وأدرجت لإغلاق أي ثغرة قانونية في العقوبات الصادرة في حال التعاطي أو الترويج.

وذكر السميطي أن مقاييس الإدمان تختلف من شخص لآخر، وفقاً لحجم ودرجة الإدمان والعمر، لافتاً إلى أن الشباب أكثر استهلاكاً وطلباً للمخدرات من الأكبر سناً، نظراً إلى سرعة عملية الأيض التي تتيح للجسم التخلص من المادة المخدرة بسرعة، ما يدفع المدمن للشراء مباشرة قبل خروج تأثيرها من جسمه.


وأشار إلى أن أسعار المواد المخدرة تخضع للعرض والطلب عند التوزيع، مشيراً إلى أن انتشار مخدرات «الميثامفيتامين» باعتبارها أحد الأنواع الأكثر شهرة في مجتمع المتعاطين الشباب يعود لرخص ثمنها مقارنة بأنواع أخرى.


ولفت إلى أن هذه المواد منشطة للجهاز العصبي المركزي وللجملة العصبية وتؤدي لتلف المخ، ويغرر الشباب لتناولها بحجة توفير النشاط والحيوية خصوصاً في أوقات الامتحانات.

وقال السميطي إن هذه المواد حديثة العهد في السوق المحلي، إذ كان يقتصر ضبطها في الترانزيت، كما كان يقتصر تعاطيها على بعض أفراد الجاليات الآسيوية، محذراً من خطر خلط المواد المخدرة المنشطة والمثبطة وتعاطيها في جرعة واحدة لتسببها في وفيات ناتجة عن الجرعات الزائدة.

وبيّن أنه نتيجة للازدياد في تعاطي مادة «ميثامفيتامين» و«الكريستال» أو«الشبو» تم الاتفاق على تشديد العقوبة، وذلك بنقل مادة «ميثامفيتامين» من جدول (6) إلى جدول (5) بناء على التوصية المرفوعة من إدارة مكافحة المخدرات الاتحادية.