السبت - 18 سبتمبر 2021
السبت - 18 سبتمبر 2021

دبي .. إنقاذ 3 محاصرين بالنيران وإخماد حريق منشأة تحوي مواد شديدة الانفجار

أنقذت فرق الدفاع المدني في دبي ثلاثة أشخاص حاصرتهم النيران في حادث حريق نشب اليوم السبت في متجر جيسكو بمنطقة البراحة في دبي.

ولم يصب أحد بأذى نتيجة الحريق، حيث أخلت الفرق المختصة المتجر احترازياً من الزبائن والموظفين بهدف الاطمئنان عليهم لحين الانتهاء من عمليات الإطفاء والتبريد.

وقال مساعد المدير العام للحماية والسلامة في دفاع مدني دبي، العقيد خبير علي حسن المطوع، لـ «الرؤية»، إن الحريق يصنف من بسيط إلى متوسط، مبيناً أنه وقع في الطابق الثاني من المبنى المكون من ثلاثة طوابق، وأن تسربات الدخان انتقلت إلى الطوابق الأخرى.

وحول التفاصيل، أوضح أن بلاغاً ورد إلى غرفة العمليات الساعة 11:33 صباحاً يفيد بوقوع حريق في سوبر ماركت جيسكو بمنطقة البراحة، فتوجهت الفرق إلى الموقع في غضون دقائق قليلة، واستغرقت عمليات الإطفاء التي شاركت فيها فرق من مراكز الرأس والحمرية 38 دقيقة حيث تمت السيطرة على الحريق بالكامل في الساعة 12:11 دقيقة ظهراً لتبدأ عمليات التبريد.

وعلى صعيد متصل، وقع يوم أمس حادث بليغ بأحد المستودعات في منطقة القوز الصناعية الثالثة ناتج عن عدم التزام أصحاب المنشأة بوضع أي علامات تدل على خطورة المواد المخزنة داخله.

وناشد العقيد خبير علي المطوع أصحاب المنشآت، عبر «الرؤية»، بضرورة التقيد بشروط السلامة في تخزين المواد الخطرة وعدم التساهل أبداً في طرق التخزين.

وذكر المطوع أن المصنع يقوم بعمليات التعدين، والمواد المخزنة هي مواد كيميائية سائلة شديدة الانفجار، وهنا تكمن خطورة التعامل مع الحادث.

وأكد أنه رغم الخطورة التي واجهها رجال الدفاع المدني إلا أن أولوية التعامل كانت لمنع امتداد الحريق إلى المناطق والمستودعات المجاورة، خاصة أن بعض الحاويات التي انفجرت جراء الحريق كانت تصل إلى مسافة 200 متر وأكثر عند الانفجار، لافتاً إلى السيطرة على الحريق ومنع انتشاره إلى المستودعات المجاورة باستخدام مواد رغوية خاصة في غضون ساعة ونصف.

وأردف المطوع أن الحريق اندلع داخل المستودع في القوز والذي يحوي مواد خطرة عند الساعة 4:30 فجراً، وبعد ساعة ونصف بدأت عملية التبريد، ذاكراً أن أربعة مراكز شاركت في عملية الإطفاء هي القوز والكرامة والبرشاء ومركز شهداء الإمارات.
#بلا_حدود