الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«قبضة 7/7».. شرطة الشارقة تطيح بشبكة ترويج وتضبط 153 كلغ مخدرات

«قبضة 7/7».. شرطة الشارقة تطيح بشبكة ترويج وتضبط 153 كلغ مخدرات

خلال مداهمة مقر رئيس العصابة. (الرؤية)

كشفت القيادة العامة لشرطة الشارقة، خلال مؤتمر صحفي عقدته الخميس الماضي بقاعة الريادة في نادي ضباط الشرطة، عن تفاصيل عملية نوعية أطلقت عليها (قبضة 7/7)، تمكنت من خلالها أجهزتها الأمنية من ضبط شبكة دولية مكونة من 58 شخصاً، سعت إلى ترويج 153 كلغ من المخدرات بقصد بيعها، بقيمة سوقية تبلغ نحو 63 مليون درهم.

وأكد قائد عام شرطة الشارقة اللواء سيف الزري الشامسي، خلال المؤتمر الذي حضره مدير عام العمليات الشرطية العميد أحمد حاجي السركال، ومدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة العميد عارف بن هديب، ومدير إدارة مكافحة المخدرات المقدم ماجد العسم، وعدد من الضباط وممثلو الصحف المحلية والأجنبية العاملة بالدولة، أن عملية الضبط كانت نوعية، مبيناً أن عناصر الشبكة الإجرامية عمدوا إلى استغلال الظروف الراهنة من انتشار كوفيد-19، لإدخال سمومهم إلى الدولة والترويج لها.



واستدرك اللواء الشامسي قائلاً: إلا أن أجهزة مكافحة المخدرات بشرطة الشارقة حالت دون إتمام مخططهم، وتمكنت من ضبط 153 كلغ من المخدرات، وأحكمت القبضة الأمنية على جميع أطراف الشبكة المكونة من 58 شخصاً.

وأشار إلى أن إدارة مكافحة المخدرات قامت بجهود كبيرة، خلال الشهور الماضية في رصد ومتابعة ومراقبة الشبكة، ما مكّنها من الإحاطة الكلية بأعضائها والإيقاع بهم واحداً تلو الآخر.

وأشاد اللواء الشامسي، بفرق العمل بمكافحة المخدرات بشرطة الشارقة، وأجهزة المكافحة بالقيادات الشرطية بالدولة وجاهزيتها للتعامل مع طرق تهريب المخدرات كافة، وإمكانية كشفها عن طريق استخدام الأجهزة المتطورة التي تمتلكها، وحرفية أفرادها المدربين تدريباً ميدانياً ونظرياً عالياً في هذا المجال، مؤكداً أن شرطة الشارقة لن تدخر جهداً في سبيل تعزيز أمن الوطن لينعم المواطن والمقيم والزائر بالسلامة والطمأنينة في جميع ربوعه.

كما وجّه قائد عام شرطة الشارقة شكره لوسائل الإعلام بالدولة، على دورها التكاملي الذي أسهم في إيصال رسائل شرطة الشارقة التوعوية المختلفة لأفراد المجتمع كافة، وذلك بالتصدي لكافة الظواهر السلبية، التي من شأنها أن تؤرق حياة أفراده من مختلف الأجناس والأعمار، داعياً إياهم إلى التعاون مع أجهزة الشرطة في سبيل الوصول لمجتمع آمن وخالٍ من الشوائب والمنغصات.

تفاصيل العملية



وفي تفاصيل القضية، قال المقدم ماجد العسم إن معلومات مؤكدة رصدتها الأجهزة المختصة بالإدارة تفيد بوجود تشكيل عصابي مرتبط بنسيج دولي، يتخذ من إحدى الدول الآسيوية مقراً له لمزاولة نشاطه المتمثل في تهريب المواد المخدرة وتخزينها والاتجار بها وترويجها.

وأضاف أن الأجهزة المختصة شكلت فريقاً لمراقبة ورصد وتحليل البيانات، ووضع خطة محكمة للإيقاع بأفراد العصابة، بعد أن تكشفت خيوطها أمام أعضاء فريق المكافحة.

وأشار إلى رصد الوسيلة البحرية التي يستخدمها أفراد الشبكة الإجرامية بأحد موانئ الدولة، مستغلين الترخيص الممنوح لها باستيراد المواد الغذائية، في إدخال تلك السموم.



وذكر المقدم العسم أن أعمال البحث والتحري استمرت إلى أن رصدت الفرق فيلا سكنية في إحدى الإمارات، استغلها رئيس العصابة في عملية استخلاص مخدر الكريستال وتحويله من سائل إلى مظهره البلوري بعد إضافة مواد كيميائية له.

وأضاف: نتيجة للتحري والمراقبة اللصيقة وعمل عناصر المكافحة على مدار الساعة تم تحديد ساعة الصفر، وألقي القبض على أفراد التشكيل الـ(58) الواحد تلو الآخر، وذلك من خلال وضع عدة كمائن مُحكمة، وتسخير الأجهزة والتقنيات الحديثة المتوافرة لدى شرطة الشارقة، والتي تستخدمها في عمليات الرصد والمتابعة والكشف عن المواد المخدرة بجميع أصنافها.

المضبوطات

ولفت المقدم العسم إلى أن العملية أسفرت عن ضبط أكثر من 153 كلغ من المخدرات، تشمل مخدر الكريستال، الهيروين، الحشيش و69 لتراً من مخدر الكريستال السائل، وقدرت قيمتها السوقية بنحو 63 مليون درهم.

كما رصدت الأجهزة الأمنية المختصة 7 حسابات بنكية تبين أنها تعود للشبكة الإجرامية، حيث كانوا يستخدمونها في تحصيل المبالغ المالية العائدة من تجارة وترويج المواد المخدرة.



وخلال التحقيقات اعترف أفراد التشكيل بمحاولتهم إدخال المواد المخدرة، ومخططاتهم لترويجها، حيث تم توقيفهم وإحالتهم إلى النيابة العامة بالشارقة.

وأكد مدير إدارة مكافحة المخدرات أن رجال المكافحة يتمتعون بجاهزية عالية تمكنهم من ردع أصحاب النفوس الضعيفة من تجار ومروجي المخدرات، داعياً أفراد المجتمع إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية في التصدي لمروجي هذه الآفة، وذلك بإبلاغ الجهات المختصة في حال رصدهم أي حالة يشتبهون فيها، على الرقم 8004654، أو على البريد الإلكتروني [email protected] وذلك لحماية الشباب من الوقوع فريسة في براثن عصابات المخدرات.