الاثنين - 08 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 08 مارس 2021
No Image Info

غرامة 29 ألف درهم لمستأجر سيارة ارتكب مخالفات ولم يسددها

قضت محكمة أبوظبي الابتدائية إلزام مستأجر سيارة سداد مبلغ مالي قدره 29 ألفاً و276 درهماً لأحد مكاتب تأجير السيارات في الدولة، وذلك لتأجيره سيارة لمدة 9 شهور وارتكاب مخالفات والامتناع عن السداد.

ووفقاً لملف القضية بعد أن سلك مكتب تأجير السيارات سبيل التوفيق والمصالحة أقام دعوى قضائية مدنية طالب فيها بإلزام مستأجر سيارة بأن يؤدي له مبلغاً قدرة 30 ألفاً و636 درهماً فضلاً عن الرسوم والمصاريف.

وذلك على سند من قول مكتب الإيجار أنه بموجب عقد إيجار مركبة استمر نحو 9 شهور استأجر فيه شخص منه مركبة مقابل أجرة يومية مقدارها 100 درهم لليوم الواحد، وبعد انتهاء مدة الإيجار تبين للمكتب قيام المستأجر بارتكاب مخالفات مرورية أثناء حوزته المركبة بمبلغ قدره 2000 درهم ومبلغ 76 درهماً، مخالفات سالك ومبلغ 1360 درهماً كقيمة ضريبية، وبناء عليه طالب المكتب المستأجر بسداد ما ترتب بذمته له من مبالغ، إلا أنه امتنع عن سداد المبلغ المستحق، ما حدا به لإقامة هذه الدعوى.

وقدم مكتب الإيجار سنداً لدعواه، وهي صور من عقد إيجار المركبة وصورة من الرخصة التجارية للمستأجر وصورة من إيصال سداد مخالفات مرورية ومخالفات سالك.

وخلال بحث محكمة أبوظبي الابتدائية مجريات الدعوى ثبت أن المستأجر امتنع عن سداد المبلغ المستحق لمكتب الإيجار، ولم يثبت للمحكمة خلاف ما يدعيه المكتب، ولا سيما أن المستأجر لم يحضر إلى عدالة المحكمة رغم إعلانه قانوناً لكي يدفع الدعوى بأي دفع أو دفاع ينال منها، وبناء عليه لم يثبت للمحكمة براءة ذمته من أي مبالغ مطالب عنها في هذه الدعوى، ومن ثم تكون مطالبة المكتب بإيجار المركبة ومطالبته بمبلغ المخالفة المرتكبة ومخالفات سالك صحيحة وله أصله الثابت بالأوراق.

#بلا_حدود