السبت - 15 مايو 2021
السبت - 15 مايو 2021
No Image Info

هروب خادمتين يغرم مكتب استقدامهما 19 ألف درهم

ألزمت محكمة العين الابتدائية أحد مكاتب استقدام العمالة المساعدة بسداد 19 ألفاً و333 درهماً لرب منزل استقدم خادمتين وهربا من العمل بعد 8 أشهر دون أي سبب، وعند العودة للمكتب امتنع عن رد المبلغ.

وكان «الشاكي» رفع دعوى قضائية على أحد مكاتب استقدام العمالة المساعدة قال فيها إنه اتفق مع هذا المكتب لاستقدام خادمتين وسدد مبلغ 15 ألفاً و255 درهماً رسوم الاستقدام لكل خادمة بمجموع مقداره 30 ألفاً و250 درهماً، واستمروا يعملون لديه نحو 8 أشهر ومن ثم هربا من العمل ورفض المكتب رد المبلغ، وبناء عليه طالب رب الأسرة من خلال الدعوى بإلزام المكتب رد المبلغ المدفوع كاملاً.

وأوضحت المحكمة أن القانون ينص على أن يلتزم مكتب الاستقدام بأن يرد لصاحب العمل كامل المبالغ التي دفعها للمكتب أو جزءاً منها حسبما تحدده اللائحة التنفيذية للقانون في أي حالة من الحالتين الآتيتين: فسخ العامل العقد بعد فترة التجربة وبدون سبب يرجع إلي صاحب العمل، ترك العامل بعد فترة التجربة العمل لدى صاحب العمل بدون سبب مقبول.

ورأت محكمة العين الابتدائية أن رب الأسرة انتفع بالخادمتين لمدة استمرت نحو 6 أشهر وتبقى له في عقده 16 شهراً فقط أي لا يحق له المطالبة بكامل المبلغ المدفوع، وبناء عليه وبعد خصم القيمة الضريبية تم إلزام المكتب برد 19 ألفاً و333 درهماً.

#بلا_حدود