السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

امتناع خادمة عن العمل يغرم مكتب استقدامها 13 ألف درهم

امتناع خادمة عن العمل يغرم مكتب استقدامها 13 ألف درهم

ألزمت محكمة أبوظبي الابتدائية أحد مكاتب استقدام العمالة المساعدة في الدولة برد 13 ألف درهم لربة منزل استقدمت خادمة ولكنها امتنعت عن العمل خلال فترة التجربة فقامت بردها ولكن مكتب الاستقدام لم يفِ بالتزاماته برد المبلغ المدفوع.

وفي التفاصيل اتفقت «المتضررة» مع مكتب لاستقدام العمالة المساعدة «الطرف الثاني في النزاع» لاستقدام خادمة وسددت له مبلغ 13 ألف درهم رسوم المكتب بموجب سند قبض، وأثناء فترة التجربة أي بعد مرور شهر وعشرة أيام رفضت الخادمة العمل، وبناء عليه قامت ربت المنزل بإرجاعها للمكتب، ولكنه أخل بالتزامه ولم يرد المبلغ المدفوع.

وطالبت ربة المنزل المتضررة في دعواها بإلزام المكتب بأن يؤدي لها مبلغاً قدره 13 ألف درهم مع الرسوم والمصاريف، وأرفقت سنداً لدعواها قرار الإحالة الصادر عن وزارة الموارد البشرية.

وأوضحت محكمة أبوظبي الابتدائية في حيثيات حكمها أن قانون الخدمة المساعدة يلزم مكتب الاستقدام بتحمل نفقات إعادة العامل إلى بلده، إضافة إلى توفير بديل عنه دون تحميل صاحب العمل أي نفقات إضافية، أو رد كافة المبالغ التي دفعها صاحب العمل حسب اختياره، ويطبق ذلك في 4 حالات وهي: انتفاء الكفاءة المهنية وحسن السلوك الشخصي في العامل، ثبوت عدم لياقة العامل الصحية، قيام العامل بترك العمل، في غير الأحوال المرخص بها، إنهاء العقد برغبة العامل أو بسبب منه لعدم تحقق الشروط المتفق عليها في هذا العامل.