الخميس - 29 يوليو 2021
الخميس - 29 يوليو 2021

سعر أونصة الذهب اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020

ينشر موقع «الرؤية» تفاصيل التغيرات التي شهدها سعر أونصة الذهب، اليوم الخميس 5 نوفمبر 2020، على عدد من المستويات، منها سعر الأوقية عالمياً، وفي بعض الدول العربية. وبلغ سعر أوقية الذهب حتى صياغة هذا التقرير 1910 دولارات، مع توقعات بتغير سعر الأوقية خلال الساعات القادمة، وفيما يلي سعر أونصة الذهب في بعض الدول العربية.

سعر أونصة الذهب اليوم الخميس

سجل سعر أونصة الذهب في الإمارات 7.015 درهم إماراتي، وفي السعودية 7.200 ريال سعودي، وفي مصر 29.527 جنيه مصري، وفي الكويت بلغ 587.34 دينار كويتي، وفي السوق الأردني 1.361 دينار أردني.

أونصة تسمى أيضاً الأونصة، وهي وحدة القياس الخاصة بالذهب والمعادن النفيسة بوجه عام، وتعادل نحو 31.1 غرام تقريباً، وهذا يعني أن الكيلوغرام الواحد يحتوي على نحو 32.15 أونصة أو أوقية حسب مسماها في كل دولة، ويتم احتساب سعرها لدى الدول بعملية حسابية عبارة عن حاصل ضرب وزنها في سعر غرام الذهب المكون لها، وغالباً عيار 24 لدى كل دولة.

وقد يتغير سعر أوقية الذهب على مستوى التداول في البورصات لأكثر من مرة، فهي مرتبطة بحركة وأداء الأسهم ككل، وكذلك حركة سعر الدولار، إضافة إلى أن التوترات السياسية أو الاقتصادية تزيد من الطلب على الملاذات الآمنة، وعلى رأسها الذهب، وهذا يرفع سعر الأوقية عند التداول.

وهناك ارتباط وثيق بين سعر أوقية الذهب وقيمة الدولار الأمريكي، لأنه يعد آلية التسعير القياسية للمعادن الصفراء، وتكون العلاقة بينهما عكسية، ويكتسب الدولار الأمريكي قوته الشرائية أو يفقدها مقارنة بشركائه التجاريين، وكلما تشهد أوقية الذهب ارتفاعاً، فإن ذلك مؤشر على هبوط الدولار، والعكس صحيح.

وارتبط الذهب مع الدولار الأمريكي لأول مرة عندما استخدم معيار الذهب في عام 1900م إلى عام 1971م، وربطت القيمة الموحدة للعملة بالكمية المحددة من الذهب، وفي عام 1971م إذ حُرر الدولار الأمريكي عن الذهب، ويمكن تقييم الذهب والدولار على أساس العرض والطلب فقط، وأصبح الدولار الأمريكي عبارة عن عملة تحصل على قيمتها من خلال اللوائح الحكومية دون أن تدعمها أي سلعة مادية متداولة في الأسواق الأجنبية، واستخدم كعملة احتياطية للبنوك المركزية في أغلب دول العالم.

#بلا_حدود