الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

من هم أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة؟

من هم أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة؟

«مسلسل رعب، غموض وإثارة» هكذا وصف أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة حلقات الموسم الأول المُقتبس من سلسلة الروايات الشهيرة للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، والذي يعد الإصدار المصري الأول من إنتاج شبكة نتفليكس، ولكن ماذا تعرف عن أبطال العمل؟ وكيف تحوّلت شخصيات في رواية إلى شخوص حيّة في عمل درامي؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة 2020

يتناول مسلسل ما وراء الطبيعة الذي تدور أحداثه في مصر في ستينات القرن الماضي، سلسلة من الأحداث الفريدة والخارقة للطبيعة التي يتعرض لها الدكتور رفعت إسماعيل، ومغامراته لكشف أسرار هذه الأحداث غير العادية الواحدة تلو الأخرى ومواجهتها.‏

المسلسل من بطولة أحمد أمين في دور «الدكتور رفعت إسماعيل» ورزان جمّال في دور «ماجي ماكيلوب» وآية سماحة في دور «هويدا» خطيبة «رفعت» السابقة، وسما إبراهيم في دور «رئيفة» شقيقة «رفعت إسماعيل»، ورشدي الشامي في دور رضا إسماعيل، والطفلة ريم عبدالقادر في دور شيراز، تأليف فريق كتابة مؤلف من: محمود عزت، دينا ماهر، وعمر خالد، وأخيراً، المسلسل إخراج مشترك لـ عمرو سلامة وماجد الأنصاري.

وفي السطور القادمة نستعرض سوياً بعض المعلومات عن أبطال العمل:

أحمد أمين (د. رفعت إسماعيل)

اعتاد الجمهور على شخصية أحمد أمين الكوميدية في الأعمال السابقة التي قدمها، ولكن يبدو أن مسلسل «ما وراء الطبيعة كشف عن وجه آخر لممثل محترف يستطيع إتقان مختلف الأدوار،

وفي السطور القادمة نتعرف أكثر على شخصية رفعت إسماعيل وتحضيرات الفنان أحمد أمين للتصوير:

  • كشف أمين عن كواليس تجسيده لشخصية الدكتور رفعت إسماعيل في مسلسل (ما وراء الطبيعة)، حيث كتب عبر حسابه بموقع فيسبوك: تأثرت بالرواية وكانت مكونات شخصية رفعت إسماعيل في خيالي من خلال عدد من الأشخاص الذين عرفتهم في الحقيقة جزء من مدرس وجزء من شخص بعائلتي.
  • وعن تحضيراته لشخصية رفعت إسماعيل، تحدث أحمد أمين عن دراسته للشخصية بعناية وتكوينه صورة له في خياله، خاصةً أنه واحد من عشاق سلسلة ما وراء الطبيعة للأديب أحمد خالد توفيق.
  • وأشار إلى أنه بدأ في تعلّم الخط العربي في شكل دروس منتظمة؛ لأنه كانت هناك مشاهد يظهر فيها رفعت يكتب ويرسم، فضلاً عن حضوره لبعض الدروس الطبية

    حتى يستوعب التفاصيل الخاصة بطبيب أمراض الدم في تلك الحقبة، مشيراً إلى أن التحضير للعمل استغرق شهوراً.

  • وأكّد أمين أنه حصل على تفاصيل الشخصية من شقيقه الذي يكبره بعشر سنوات، حيث اكتشف بالصدفة وهو جالس أمامه تفاصيل صغيرة مثل طريقة إمساكه بالسيجارة وإيقاع حركته،

    وجلوسه ونهوضه من فوق الكرسي، وهو ما جعله يتقن تجسيد دور رفعت إسماعيل.

  • وعن علاقته بالأديب الراحل أحمد خالد توفيق، قال: علاقتي بأحمد خالد توفيق كانت جيدة بحكم أنني كنت أعمل رئيس تحرير مجلة أطفال وكان هو يكتب بها وكنت أحد المعجبين بكتاباته واعتبرت نفسي من المحظوظين، لأنني عرفته على المستوى الشخصي، يتميز بتواضعه الشديد وإلماله بالعكثير من الأشياء على المستويين الثقافي والفني، فكان يشاهد كل الأفلام التي تنتج على مستوى العالم في وقت كان من الصعب فيه الوصول لتلك الأفلام.

آيه سماحة (هويدا)

  • آية سماحة، التي تلعب شخصية «هويدا» في المسلسل، ممثلة مصرية من مواليد القاهرة عام 1992.
  • تخرجت آية سماحة من المعهد العالي للفنون المسرحية، كان مسلسل غراند أوتيل مع الفنان عمرو يوسف هو بداية دخولها عالم التمثيل، حيث قامت بدور شقيقته ضحى، وبعدها شاركت في مسلسل هذا المساء في دور مروة، وانطلق سهمها في أكثر من عمل مثل كإنه إمبارح، قابيل، قمر هادي، و الزوجة 18.
  • تعتبر آية سماحة دور هويدا في مسلسل ما وراء الطبيعة هو الأهم في حياتها؛ لأن السلسلة لها عشاق من أكثر من جيل بجانب قاعدة جماهيرية واسعة للغاية وهو ما يشكل تحدياً صعب بالنسبة لها وفرصة لتقدم أفضل ما لديها لإظهار موهبتها.
  • أما عن الاستعداد للشخصية، فأكدت آية أنها حاولت التعرف على الفترة الزمنية التي تنتمي إليها الشخصية وهي حقبة نهاية الستينات وبداية السبعينات، وأن هويدا في رأيها شخصية بيتوتية لكنها أنيقة وتحب الاهتمام بنفسها..
  • هويدا هي قريبة وخطيبة الدكتور رفعت إسماعيل دكتور أمراض الدم الذي يدخل إلى أجواء من الرعب يواجه خلالها أحداثاً غير طبيعية برفقة ماجي زميلته السابقة في الجامعة.

ومن أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة للكاتب أحمد خالد توفيق:

رزان جمّال (ماجي ماكيلوب)

  • رزان من مواليد بيروت أغسطس 1987، وقد شهد عام 2010 أول ظهور لها بالأفلام الروائية الطويلة، حيث كان أول دور سينمائي لها مع الممثل إدجار راميريز في فيلم «كارلوس».
  • وفي عام 2016 حصلت على الدور الرئيسي في الكوميديا الفرنسية لـ Eric & Quentin Bad Buzz.
  • أما عن أدوراها في الدراما التليفزيونية، فقد شاركت في 2015 في الجزء الثاني من مسلسل «سرايا عابدين» مع قصي خولي ويسرا، وقدمت فيه دور جوزفين زوجة نابليون بونابرت.
  • تلعب رزان جمّال دور «ماجي ماكيلوب» الزميلة الجامعية السابق للدكتور رفعت إسماعيل، ذات الأصل الاسكتلندي.
  • ماجي ماكيلوب هي حب العمر بالنسبة للدكتور رفعت إسماعيل، الذي لم يصارحها أبداً بمشاعره نحوها، وهي عالمة فيزياء اسكتلندية تعرف إليها الدكتور رفعت خلال تحضير رسالة الدكتوراه في جامعة داندي،

    وكونها امرأة تواصل تعليمها العالي في ستينيات القرن الماضي، فهي شخصية قوية وذكية، وهو ما ربط بينها وبين رفعت أيام الدراسة في إدنبره؛ حبهما واحترامهما المشترك للعلم، والتساوي في الذكاء.

  • وعلى الرغم من كون ماجي عالمة بالأساس، فإنها سرعان ما تتأقلم مع عالم ما وراء الطبيعة، ويقودها فضولها وتعطشها للمغامرة لتتبع رفعت خلال الحلقات الست.
سماء إبراهيم (رئيفة)
  • تلعب سما إبراهيم دور «رئيفة» شقيقة الدكتور رفعت إسماعيل في مسلسل ما وراء الطبيعة.
  • تخرجت سما إبراهيم من كلية الفنون الجميلة، قسم التصوير، وتعمل حالياً مصممة ديكور بدار الأوبرا المصري.
  • خريجة الدفعة الأولى من ورشة مركز الإبداع مع المخرج خالد جلال.
  • ظهرت في دور زوجة معبد في مسلسل «واحة الغروب»، وشخصية أم حودة في مسلسل «الحساب يجمع»، كما لفتت الأنظار إليها بشكل كبير من خلال شخصية أم جابر في مسلسل «طايع».
إلى هنا نكون قد تعرفنا على أبطال مسلسل ما وراء الطبيعة المستوحى من سلسلة الروايات المصرية الشهيرة التي تحمل الاسم ذاته للكاتب الراحل أحمد خالد توفيق، والتي تزيد على 80 رواية قصيرة، ونذكرك بأنه يمكنك مشاهدة الموسم الأول من المسلسل على نتفليكس من خلال الرابط التالي: مسلسل ما وراء الطبيعة

نتمنى لكم مشاهدة ممتعة!