الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

(هذا كل ما تريد معرفته).. أنواع الكلاب وأفضل السلالات المنزلية

(هذا كل ما تريد معرفته).. أنواع الكلاب وأفضل السلالات المنزلية

أنواع الكلاب.



إذا قررت إحضار كلب إلى عائلتك، عليك قبل الإقدام على الشراء، أن تتعرف على أنواع الكلاب وأفضل السلالات، حتى تتمكن من الاختيار الأنسب لك ولعائلتك.



اقرأ أيضاً:

(دليلك الكامل) أنواع القطط المنزلية والعناية المطلوبة

سلالات الكلاب متعددة ولكل منها خصائص وصفات وطرق رعاية مختلفة عن الأخرى، لذلك يجب عليك وضع هذه العوامل في الاعتبار، لأن تربية حيوان أليف عملية صعبة وتحتاج إلى اهتمام ورعاية مثل المولود الصغير تماماً، لذلك لمساعدتك في ذلك، قررنا أن نجمع لك في هذا التقرير أنواع الكلاب وأغلى السلالات وأفضلها.

أنواع الكلاب بالصور

هناك العديد من سلالات الكلاب، لكل منها خصائص وصفات مختلفة كما وضحنا لك، والآن سوف نرصد أنواع الكلاب على حسب الشهرة، ومنها ما يلي:

1. golden retriever

الجولدن ريتريفير من أشهر أنواع الكلاب في جميع أنحاء العالم، عيونها الطيبة وولاؤها وحماسها للحياة، يجعلها السلالة المفضلة والأكثر شعبية، وعلى الرغم من تاريخية المنتمي لكلاب الصيد، إلا أنه كلب عائلي درجة أولى، يفضل الأجواء الأسرية ويعشق اللعب مع الأطفال، وعادة ما يكون حنوناً وذكياً بشكل لا يصدق.

2. labrador retriever

أيضا من أشهر السلالات حول العالم، فهي كلاب متوسطة إلى كبيرة الحجم، ولديها بنيات رياضية قوية، كما أنها مشهورة بذكائها وشخصيتها الرائعة، فضلاً عن أنها تمتلك صفات الرفيق الممتاز والمحب للأسرة والتجمعات البشرية من حولها.

كلاب لابرادور لديها معاطف ناعمة ومقاومة للماء وذيول قوية ما يجعلها كلاباً مائية ممتازة، بسبب معطف السلالة القصير، هناك حاجة إلى أكثر قليلاً من الاستمالة الأساسية، فلا يحظى المعطف بالعناية الكافية، لأنه يزيل معظم الحطام بشكل طبيعي، لذلك لا يتعين عليك تنظيف كلبك بعد المشي.

3. bulldog

نظراً لوجهها العبوس والكتفين العريضين والمشية المتدحرجة المحببة، قد يكون Bulldog أحد أكثر السلالات شهرة في العالم، تحظى «بلدغ» بشعبية كبيرة لأنهم رفقاء لطيفون ومحبون، وكلاب عائلية من الطراز الأول، وتتوافق مع البالغين والأطفال على حد سواء.

عادة ما تتعايش البلدغ بسلام مع الحيوانات الأليفة الأخرى، على الرغم من أن بعض الكلاب من نفس الجنس قد لا تتوافق، بفضل طبيعة تكوين الوجه الشديد لدى البلدغ، حيث الشخير العالي وسيلان اللعاب، يمكنهم أيضاً تمرير الكثير من الغازات.

4.Boxer

الملاكم هو سلالة كلاب نشطة وذكية ورياضية ومخلصة، بالإضافة إلى أنها تتمتع بمزاج وحس عال من المرح، تجعل منه رفيقاً مثالياً، وغالباً ما يتعايش البوكسر جيداً مع الأطفال ولديه غريزة لحماية الأسرة، ما يجعل هذه السلالة كلاباً عائلية رائعة.

5. great dane

يُعرف The Great Dane بأنه سلالة الكلاب العملاقة وهي من أكبر سلالات الكلاب، هذا كلب ملكي وذكي ومخلص ذو مزاج دافئ، وهو محبوب ورفيق جيد لصديقه.

6. doberman pinscher

الدوبيرمان هو سلالة متوسطة الحجم وعميقة الصدور ذات مظهر أنيق وقوي، هو من السلالات العضلية والرياضية، وتمتلك قوة تحمل هائلة لدرجة أنها كانت بمثابة الكلب الرسمي لفيلق مشاة البحرية خلال الحرب العالمية الثانية.

هو كلب شجاع ومخلص وذكي للغاية، هذه السمات جعلتهم مثاليين للشرطة والحرب وكلاب الحراسة، لكنهم أيضاً رفقاء بارزون.

7. beagle

يعد البيجل أحد أكثر سلالات الكلاب شهرة وتميزاً، فهو كلب نشط ومتفائل وسعيد دائماً، ولكن قد يكون عنيداً بعض الوقت، البيجل هو سلالة مثالية للأسر النشطة، إن السلوك الكوميدي والمتساوي لهذا الصنف يجعله خياراً رائعاً للعائلات التي لديها أطفال، لكن تذكر أنه لا تتوافق كل الكلاب مع الأطفال، بغض النظر عن السلالة.

8. Chihuahua

Chihuahua هو كلب صغير ولكنه واثق من نفسه يحب إعطاء الاهتمام، على الرغم من مظهرها الصغير، إلا أن السلالة جريئة جداً، عيونها الواسعة وآذانها الكبيرة هي سماتها المميزة الأخرى، عادة ما تكون الآذان منتصبة وكبيرة جداً بالنسبة إلى رأسها الصغير وجسمه، يتمتع الشيواوا بشخصية فريدة ويمكن أن يكون كلباً رفيقاً حنوناً ومخلصاً.

9. Pekingese

يعد Pekingese من أشهر سلالات الكلاب، حيث كان المفضل بالنسبة للملوك الصينين على مدار التاريخ، وكانت عقوبة من يقوم بسرقة هذا النوع من الكلاب، التعذيب حتى الموت.

يحتوي الفراء الطويل والسميك والمزدوج على حافة رائعة تذكرنا بذيل الأسد، يتطلب عناية كبيرة بما في ذلك التفريش الشامل المتكرر والتأكد من الوصول إلى الجلد، قد تكون هناك حاجة أيضاً إلى حمامات منتظمة.

10. Shih Tzus

كانت شيه تزو الصغيرة الساحرة مشهورة لدى الملوك الصينيين لمئات السنين أيضاً، مع وجهها المضحك ومعطفها الطويل المتدفق، تشبه السلالة أسداً صغيراً.

هي كلاب عائلية رائعة، شيه تزسو حنون وحيوي ومنفتح، ويمكن أن ينمو معطف السلالة المستقيم والناعم والحريري ويصل إلى الأرض، لذلك يتطلب عناية احترافية، بالإضافة إلى صيانة منتظمة لأن المعاطف الطويلة تحتاج إلى التنظيف المتكرر بالفرشاة والتمشيط والاستحمام والتجفيف والتشذيب.

أغلى أنواع الكلاب

تحتوي هذه القائمة على أغلى 5 أنواع كلاب في العالم، حسب آخر تحديث لها، تابع معنا.

1. Samoyed

يأتي Samoyed في المركز الأول لأغلى كلب في العالم، وهو من سيبيريا، السلالة النادرة معروفة بلطفها وحبها وحرصها على إرضاء الموقف مع وجوهها المبتسمة.

يمتلك أغلى كلب في العالم إحساساً قوياً بالهرب والتجول لأميال متتالية، لذا تأكد دائماً من أنه مقيد، كما أنها كلاب رائعة واجتماعية تتطلب دائماً الاهتمام، ما يجعلها مثالية للعائلات والأطفال.

2. Löwchen

يُعرف أيضاً باسم «Little lion dog»، وقد اشتهر Löwchen بين الأوروبيين لأكثر من 500 عام، حيث نشأ في فرنسا، وكان في يوم من الأيام أندر كلب في العالم في عام 1973 عندما لم يتبق منه سوى 65 كلباً في العالم، يوجد حالياً 300 كلب فقط مسجلة في جميع أنحاء العالم.

ويعد من السلالات النشطة والمرحة للغاية ما يجعلها مثالية للعائلات والأطفال، مع ذلك تحتاج إلى اهتمام مستمر من البشر، لأنها تكون غير سعيدة عندما تُترك بمفردها لفترات طويلة.

3. Chow Chow

نشأت Chow Chow في شمال الصين وهي واحدة من أقدم وأندر السلالات في العالم، تعد من أغلى السلالات أيضاً، فضلاً عن أنها تحتاج إلى عناية مستمرة، وتتطلب قدراً لائقاً من التمارين المنتظمة، مثل المشي 4 مرات أو أكثر يومياً.

4. Tibetan Mastiff

من أغلى السلالات حول العالم، لأنه تم استخدامها في البداية للحماية، ما جعلها باهظة الثمن، يمكن أن يصل وزنها إلى أكثر من 150 رطلاً، للذكور البالغين، ويقاوم بعض أعنف الحيوانات.

Tibetan Mastiff صحية ولكنها عرضة لظروف وراثية مثل خلل التنسج في الورك وقصور الغدة الدرقية وتشوهات العين.

5. Azawakh

تعد Azawakh أيضاً واحدة من أغلى السلالات، فهي تأتي من غرب أفريقيا، كانوا يستخدمونها بشكل أساسي ككلاب صيد وهي أقارب متميزة لكلاب الصيد في الشرق الأوسط وجنوب الهند.

السلالة نادرة في أمريكا الشمالية ولكنها تكتسب شعبية بعد الاعتراف بها من قبل AKC في أوائل عام 2019، كونها كلاب صيد، يتعافى أزواخ بسرعة من الإصابات ولديه عدد قليل من الحالات الوراثية، إنه يعاني فقط من مرض الصرع أو مرض الوبلر.

أنواع الكلاب اللولو

الكلاب اللولو هي من أشهر أنواع الكلاب في جميع أنحاء العالم، وكثيراً ما تبحث عنها الأسر، لأنها المفضلة بالنسبة للأطفال، نظراً لملامحها الضاحكة والمميزة، بالإضافة إلى حجمها الصغير وفرائها المميز والجذاب.

تأتي الكلاب اللولو بعدة أشكال وأحجام ومواصفات وخصائص مختلفة على حسب النوع، ولكنها في الغالب تشترك في صفات متعددة وطريقة رعاية واحدة.

يُطلق على كلاب اللولو كلاب الجريفون، وهي تنتشر في البلاد العربية بشكل كبير، إلا أن كلاب اللولو الأصلية، والتي لم تخضع للتهجين، أصبح عددها نادراً، وقليلاً للغاية.

الكلب اللولو المتواجد حالياً نتج عن تهيجن عدد من السلالات المختلفة للكلاب حول العالم، وتلك الكلاب المُهجنة تحمل بعض الاختلافات عن الكلاب الأصلية من حيث المواصفات، والشكل، ويكون لون اللولو الأصلي غير المُهجن أبيض ناصع البياض، بينما كلب اللولو الهجين يكون شعره ذو شكل مُشعث، ويحمل وجهه التجاعيد.

يمتلك الكلب اللولو الأصلي شعراً غزيراً ذا ملمس ناعم، وهناك أنواع كثيرة من الكلاب اللولو من بينها الكلب اللولو الألماني، والكلب اللولو الفرنسي.

ومن أسماء الكلاب اللولو:

  • Pomeranian dog
  • Shih tzu
  • Maltese dog
  • Chihuahua
  • Yorkshire terrier
  • Bichon fries
  • Griffon bruxellois
  • Cairn terrier
  • Havanese dog
  • Lhasa apso
  • Papillon dog

أنواع الكلاب المنزلية

يمكن للكلاب تعليم الأطفال المسؤولية والرحمة والتعاون، لذلك قبل أن تمتلك أي جرو، من الأفضل دائماً البحث عن أفضل أنواع سلالات الكلاب لأطفالك وأسلوب حياتك، وتعمل بعض الكلاب بشكل أفضل كرفاق في اللعب للأطفال الأكبر سناً، بينما يتمتع البعض الآخر بأرواح لطيفة وصبر فتكون أكثر ملاءمة للصغار.

هذه السلالات الأفضل للعائلات:

1. Cavalier King Charles Spaniel

يجمع بين الحجم الصغير والحيوية والمرح، ينسجم كافالييرز مع كل شخص يقابله تقريباً، بما في ذلك الأطفال والكلاب الأخرى.

2. golden retriever

من أفضل الكلاب المنزلية، لأنها مسلية ومحبة للعائلة والأطفال كثيراً، لذلك إذا كنت تفكر في اقتناء كلب كبير في منزلك، مع الحفاظ على الأسرة وعدم تعرضها للقلق من وجود كلب، فذلك هو اختيارك الأفضل.

3. bulldog

bulldog البلدغ العبوس اللطيف، هو رفيق رائع للأطفال، يمكن لهذه الكلاب الموالية أن تتكيف مع معظم الأسرة والمنزل وحتى المدينة أو البلد الذي تعيش فيه، ويسعدها قضاء الوقت مع العائلات.

4. Beagle

رغم أنه غريب ويمتلك تصرفات مريبة أحياناً، لكنه في النهاية مضحك للغاية، يعد كلب البيجل من أكثر الكلاب المناسبة للعائلة، لأن حجمه صغير ويمتلك نوع ذكاء خارق، ما يجعل التعامل معه سهلاً وسريعاً، بالإضافة إلى حبه الكبير للأطفال.

5. Yorkshire terrier

على الرغم من تمتع كلاب يوركشاير بحجم صغير، إلا أنها تملك نسبة عالية من الثقة بالنفس، كما أنها تتصف بالقوة، والعند، وهي تتميز بشكلها الجذاب والمميز، والذي يدفع العديد من مُربي الكلاب إلى تربيتها في المنزل، كما أن تلك الكلاب تُفضل أن تحظى بالتدليل من جانب صاحبها.

6. Pug

هذا الكلب يتمكن من خطف قلوب الجميع، سرعان ما يتلوى وجهه، يشق طريقه إلى قلوب الرجال والنساء وحتى الأطفال، الذين يبدو أن هذا الكلب له صلة خاصة بهم، فهو يضيف المرح وحس الدعابة إلى المنزل، ويتكيف سريعاً مع الضيوف أيضاً، وهذه ميزة ليست موجودة في الكثير من الكلاب.

7. Brussels Griffon

جريفون الكلب الذكي والفعال، واحد من أشهر الكلاب المنزلية في أوروبا والولايات المتحدة، نظراً لصغر حجمه وحبه الشديد للأطفال، بالإضافة إلى هدوئه وسكونه في المنزل، وذلك في حالة أنك منحت بعض الفرص لحرق الطاقة في الخارج.

8. Newfoundland

تتمتع كلاب نيوفاوندلاند بالذكاء والولاء، وهاتان أشهر سماته، بالإضافة إلى أنه قادر وراغب في مساعدة صاحبه وعائلته دائماً على أداء مهامه الضرورية في القيادة، ولديه أيضاً الذكاء للتصرف على مسؤوليته الخاصة عندما تتطلب أعمال الإنقاذ ذلك.

9. French Bulldog

البلدغ الفرنسية هي واحدة من سلالات الكلاب الصغيرة الأكثر شعبية في العالم، السلالة البسيطة والقابلة للتكيف رائعة للعائلات الجديدة وتستجيب جيداً للتدريب.

10. Collie

الكولي أسطورية لمهاراتها في الرعي، فهي قوية ومخلصة وحنونة ومستجيبة وسريعة، الكولي هو الأنسب لعائلة نشطة لأنها تتمتع بطاقة عالية وتحب التنقل.

اقرأ أيضاً:

بودي.. كلب يتحول لنجم عروض أزياء على «سوشيال ميديا»

معلومات عن الكلاب

سوف نقدم لك معلومات رائعة عن الكلاب، قد تعرف البعض منها لأول مرة في حياتك ومنها ما يلي:

  • تؤدي الكلاب العديد من المهام المفيدة للبشر بما في ذلك الصيد والعمل في المزرعة والأمن بالإضافة إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة مثل المكفوفين.
  • هناك المئات من سلالات الكلاب المختلفة، من أمثلة هذه السلالات ما يلي: بولدوج، جيرمان شيبرد، كولي، جولدن ريتريفر، سانت برنارد، السلوقي، بلودهاوند، تشيهواهوا، لابرادور، جريت داين، روتويللر، بوكسر وكوكر سبانييل، وغيرها الكثير.
  • سلالة الكلاب الأكثر شعبية في العالم من خلال الملكية المسجلة هي لابرادور، بفضل طبيعتها اللطيفة وطاعتها وذكائها وطاقتها غير المحدودة تقريباً، تكون اللابرادور حيوانات أليفة عائلية ممتازة وعمالاً موثوقين، وغالباً ما تساعد الشرطة وهي خيار شائع ككلاب إرشادية.
  • شكلت الكلاب رابطة قوية مثل الحيوانات الأليفة والعاملة ورفاق البشر لدرجة أنها اكتسبت لقب «أفضل صديق للإنسان».
  • يساعد البشر في تدريب سلالات الكلاب المختلفة للدخول في مسابقات مثل عروض السلالات ومسابقات خفة الحركة والطاعة والسباق وسحب الزلاجات.
  • يتمتع الكلب بقدرة سمعية أعلى من البشر، فهو قادر على سماع الأصوات بأربعة أضعاف المسافة.
  • تتمتع الكلاب بحاسة شم رائعة، فهي قادرة على التمييز بين الروائح بتركيزات أقل بما يقارب 100 مليون مرة مما يمكن أن يفعله البشر.
  • يبلغ متوسط ​​العمر الافتراضي للكلب حوالي 10 إلى 14 عاماً.
  • الكلاب المنزلية هي حيوانات آكلة اللحوم، فهي تتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة بما في ذلك الحبوب والخضروات واللحوم، وليس الحبوب فقط كما يعتقد البعض.
  • تشم الكلاب رائحة أمراض أصحابها، فإذا كنت مصاباً بالسرطان أو السكري، فقد يكون كلبك هو أول من يعلم، أظهرت الدراسات أنه يمكن تدريب الكلاب على شم سرطانات الرئة والثدي والجلد والمثانة والبروستاتا، ويشك الباحثون في أن الأنياب تلتقط روائح باهتة بشكل غير عادي تنبعث من الخلايا غير الطبيعية.
  • يمكن للكلاب أن تكون ذكية مثل الأطفال البالغين من العمر عامين، وفقاً لبحث قدم في عام 2009 في اجتماع لجمعية علم النفس الأمريكية، تعتبر كولي بوردر من أفضل الكلاب في فئة الذكاء، وبعضها في السلالة قادر على فهم ما يصل إلى 200 كلمة، بالإضافة إلى أن كلاب الرعاة الألمان والجولدن ريتريفر، والدوبرمانز، هي من أذكى سلالات الكلاب.

العناية بالكلاب

تحتاج الكلاب إلى المزيد من العناية، مثل الطفل الصغير تماماً، يحتاج منك الوقت والاهتمام اللازم حتى تحافظ على صحته وحياته لأطول فترة ممكنة، ويعيش بسعادة وصحة، ومن أهم المهام التي عليك العناية بها عند اقتناء كلب، ما يلي:

1. الأسنان

معروف أن أسنان الكلاب أكثر الأجزاء المعرضة للإصابة، نظراً لحبهم للمضغ والتقاط الأشياء الصلبة، خاصة إذا كان هناك روتين يومي للكلب خارج المنزل، لذلك عليك تنظيف أسنان كلبك بشكل دائم ويومي، للتخلص من بقايا الطعام والأشياء العالقة.

وبالطبع لا بد من استخدام فرشاة أسنان مخصصة ومعجون أسنان مخصص للكلاب، وهناك الكثير من الأنواع التجارية في السوق، لذلك عليك البحث جيداً ومعرفة النوع الأنسب لكلبك ونوعه وعمره.

2. الأظافر

لا بد أن تقوم بتقليم أظافر كلبك وتقليمها وتنظيفها بشكل دوري، حتى تحافظ على صحته، ونظافته، ولكن احذر وتجنب أن تقوم بتقليم أظافره بشكل خاطئ.

الطريقة الصحيحة هي أن تقوم بقص أظافر الأطراف الخلفية أولاً، لأنها أقصر، وأسهل، وتجنب قص بطانة الأظافر حتى لا تسبب حدوث نزيف للكلب.

3. الاستحمام

حافظ على نظافة كلبك بشكل دوري، فالكلاب عكس القطط لا تقوم بتنظيف نفسها بشكل تلقائي، وتحتاج إلى رعاية واهتمام زائد، للحفاظ عليها من الحشرات والبراغيث خاصة في شهور الصيف.

لذلك قم بتحميم كلبك مرة في الشهر على الأقل، حيث إن الكلاب لا تحتاج إلى الاستحمام كثيراً، لكي تستطيع الاحتفاظ بالزيوت المرطبة بفرائها، ولكن إذا كان كلبك يتعرض كثيراً للاتساخ، بالطبع عليك أن تقوم بتحميمه إن تطلب الأمر، مراعياً في ذلك درجة حرارة الجو، والمياه.

4. تمشيط الفراء:

التمشيط الدوري لفراء الكلب، أفضل ما تقدمه له، خاصة إذا كان من السلالات التي تمتلك شعراً كثيفاً وناعماً، حتى تمنع التلبك والاشتباك، بالإضافة إلى الحماية من أضرار الطفيليات والحشرات التي تسكن داخل الفراء.

5. التطعيمات:

عليك أن تقوم بإعطاء كلبك التطعيمات، والأمصال، واللقاحات اللازمة للوقاية، في مواعيدها، كلقاحات السل، وداء الكلب، وداء لايم.

6. الفحص الدوري:

قم بإجراء فحص دوري لفضلات الكلب، للتأكد من عدم وجود أي طفيليات معوية، أو ديدان، لكن إذا وجدت كلبك مصاباً بإحداها، فيجب أن تقوم بعرضه على الطبيب، وإعطائه من العلاج ما يلزم.

7. الكشف الطبي المستمر:

الكشف الطبي المستمر على كلبك سيجعلك تحافظ عليه من الإصابة بالدودة القلبية، وهو مرض ينتقل بالعدوى بين الكلاب، بسبب لدغ البعوض، وفي حالة الإصابة سيخبرك الطبيب بما يلزم له من العلاج، ولكن كوقاية يمكنك أن تعطيه الحقن، أو الحبوب الفموية حسب ما يقرر الطبيب البيطري.