الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

كل ما تريد معرفته حول نظام «تنفيذ» الإلكتروني في محاكم السعودية

كل ما تريد معرفته حول نظام «تنفيذ» الإلكتروني في محاكم السعودية

نظام تنفيذ الإلكتروني.

أطلق الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل السعودي، النظام الإلكتروني المعروف باسم «تنفيذ» في جميع محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية، فما هو النظام وما الهدف منه؟ تابع معنا وسوف تتعرف على كافة التفاصيل.

ما هو نظام تنفيذ الإلكتروني

هو نظام تشغيلي ذكي يتمتع بأدوات تقنية متطورة تستهدف رفع مستوى الخدمات العدلية والقضائية والتميز المؤسسي في محاكم التنفيذ، وتقليص المدة الزمنية للإجراءات، وضمان سلامة وصحة القرارات الصادرة لتكون على مستوى عالٍ من الأمان والدقة والجودة.

أهداف نظام تنفيذ الإلكتروني

يهدف نظام تنفيذ الإلكتروني الذي أصبح في كافة محاكم التنفيذ في المملكة العربية السعودية، إلى الارتقاء بجودة العمل ورفع سقف الإنجاز والأداء واختصار الوقت والجهد على المستفيدين.

كما يهدف إلى تلافي جميع الإشكالات التي كانت تواجه عمل قضاء التنفيذ مثل تأخر تحويل المبالغ المالية ورفع منع التعامل المالي.

عمل النظام على اختصار 70 إجراءً إلى 5 إجراءات فقط، بالإضافة إلى أنه اختزل 5 أنظمة تشغيل في نظام واحد، فضلاً عنه أنه يتميز بأدوات تفاعلية ذكية مثل خاصية التنبيه الذكي التي تسرع عملية اتخاذ القرارات للطلبات وتجهيز متطلبات الإجراءات بشكل آلي من دون الحاجة إلى التدخل البشري.

من جانبه قال الدكتور وليد بن محمد الصمعاني وزير العدل السعودي، إن إطلاق نظام تنفيذ الإلكتروني، استمرار لنظام التطوير في الخدمات العدلية ومراجعة الصعوبات التي تواجه العمل في القطاع.

أكد وزير العدل السعودي، أن النظام يعمل على رفع كفاءة العمل والأداء بما يتواكب مع مستهدفات التحول الرقمي الذي غايته الأولى هي خدمة المستفيدين والحرص على تقديم الخدمات العدلية بجودة عالية وتميز.