الثلاثاء - 24 مايو 2022
الثلاثاء - 24 مايو 2022

اقتحمت الأسواق العالمية... أبرز المعلومات عن العملة الرقمية الصينية شيا

اقتحمت الأسواق العالمية... أبرز المعلومات عن العملة الرقمية الصينية شيا

العملة الرقمية الصينية شيا

أحدثت العملة الرقمية التي أطلقتها الصين ضجة كبيرة في السوق العالمية، حيث أعلنت عن عملتها الرقمية الأولى «شيا» في شهر مايو الماضي لعام 2021، وهذه هي الخطوة الأولى التي تخطوها الصين لخلق بدائل افتراضية سعياً منها لتخفيض هيمنة الدولار على المدفوعات حول العالم، لتكون الدولة الأولى في العالم التي تبدأ بهذه الخطوة، في محاولة منها للسيطرة على سوق العملات المشفرة التي تعتمد عليه الكثير من دول العالم.

إعلان الصين عن العملة الرقمية شيا

أطلقت الشركة الناشئة الصينية شيا عملتها الرقمية، التي تستخدمها لمحاولة مزامنة اختراع النقود الرقمية، هذا جعلها أول عملة مشفرة خاصة بموافقة الحكومة، بدأت منصة «Shea» عمليتها التجريبية في 19 مارس من العام المنصرم قبل إطلاقها بشكل رسمي بعد شهرين.

وجاء تحرك الصين لتبني العملات المشفرة بعد أن وصلت عملة البيتكوين إلى مستويات قياسية، حيث تجاوزت حالياً 56000 دولار لكل وحدة، مقارنة بأن قيمتها لم تكن تتخطى 7000 دولار قبل عامين.

يتزامن ذلك مع طرح العملة الرقمية «اليوان» في فبراير الماضي من قبل السلطات الصينية، والتي أصبحت أول الاقتصادات الكبرى التي تتبنى عملة رقمية حكومية، وبحسب البيانات المنشورة، فإن مشروع «شيا» قيد التطوير منذ أكثر من ثلاث سنوات، في هذه المرحلة جمعت شركة التطوير نحو 3 ملايين دولار في جولة التمويل الأولى لعام 2018، ومنذ ذلك الحين جمعت 28 مليون دولار في جولتين إضافيتين.

اقرأ أيضًا... ما هي عملة البيتكوين وكيف تتمكن من جمعها؟

مزايا العملة الصينية شيا

تختلف العملات الصينية الجديدة عن العملات المشفرة المعروفة، والتي تعتبر لامركزية وغير مضمونة، على عكس العملات الصينية، التي يوافق عليها البنك المركزي وتضمنها الدولة كعملة قانونية.

وبالتالي، تخضع المعاملات الرقمية لرقابة البنك المركزي وتساهم في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تعتمد منصة «Shea» على تقنية blockchain وسعة تخزين القرص الصلب لاستخراج العملة على عكس عملة البيتكوين، التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة أثناء التعدين.

تخطط الصين لجعل عملتها الرقمية بديلاً للشبكات المالية التقليدية لتوفير شبكة آمنة وفعالة في استخدام الطاقة للتمويل والمدفوعات الحديثة، حيث تقلل عملة شيا بشكل كبير من استهلاك الطاقة والتلوث، وهذا هو سبب تفضيلها على العملات الأخرى مثل Bitcoin وEthereum وآلاف العملات الأخرى.

وصرحت شركة شيا في وقت سابق بأن استخدام العملة المشفرة يجب أن يكون أسهل من استخدام الأوراق النقدية، وأصعب من حيث الخسارة، ومن المستحيل تقريباً السرقة، وأضافت الشركة أنها تعتزم بيع خدمات البرمجيات وبرامج المعاملات الذكية للحكومات والمؤسسات المالية والشركات وكبار المستهلكين.

وأضافت أنها تخطط لإدراج عملتها الرقمية علناً في المستقبل، ما سيسمح في المقام الأول للمانحين بمعاملة أسهمها كصندوق متداول في البورصة لعملة «شيا» الرقمية.

لماذا تعتبر شيا عملة معماة خضراء؟

Chia عملة مشفرة خضراء لأن إثبات المكان والزمان يحل محل إثبات العمل الخاص بعملة البيتكوين.

إثبات العمل

في نموذج إثبات العمل، يستخدم الأشخاص أجهزة كمبيوتر قوية لحل المعادلات الرياضية الصعبة، وهذا ما يسمى «التعدين» وهو كثيف استخدام الطاقة.

إثبات الزمان والمكان

يستخدم دليل Chia's Proof of Space and Time أجزاء التخزين غير المستخدمة على أي جهاز كمبيوتر تقريباً كـ«قطعة أرض» ويطلق على هذه العملية اسم «الزراعة» بدلاً من التعدين.

ومع ذلك، فإن شيا ليست مثالية، حيث تأثرت العديد من سلاسل التوريد بفيروس كورونا المستجد ولم تتعافَ بعد، تم طرح Chia للاكتتاب العام في مايو من عام 2021، وقد تسبب الإقبال على زراعة شيا بالفعل في نقص محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الصلبة أو سلاسل التوريد SSD، من المتوقع أن تكون هذه مشكلة مؤقتة.

اقرأ أيضاً... كيف تبدأ الاستثمار في البيتكوين بطريقة آمنة؟

كيف تحصل على الشيا؟

هل تفكر في الاستثمار في شيا؟ هناك طريقتان يمكنك اتباعها للقيام بذلك:

سعر شراء شيا

صدرت عملة شيا في أوائل شهر مايو بسعر 1612 $ لكل عملة وزادت قيمتها بشكل كبير في أول شهر تداول لتصل إلى 1685، ولكن لشراء العملة سيتعين عليك أولاً شراء عملة Tether Coin، حيث تساوي كل عملة تقريباً 1 دولار أمريكي، ولكن بعد ذلك يمكنك استخدامها لشراء Chia.

طريقة شراء عملة شيا الصينية

لا بد أن تجد منصة تداول جيدة للعملات الإلكترونية لشراء عملة شيا بسهولة باتباع الخطوات التالية:

1. سجل دخول على المنصة المختارة، من خلال بياناتك الشخصية.

2. قم بتفعيل حسابك من خلال تزويد المنصة بالمستندات المطلوبة.

3. قم بشحن حسابك بالأموال اللازمة لشراء العملة.

اقرأ أيضاً... كيف تفتح «حساب مستثمر» في سوق دبي المالي؟

زراعة شيا

زراعة هي استخدام مساحة غير مستعملة على محركات الأقراص من خلال تنزيل برنامج يعمل على تخزين مجموعة من الأرقام المشفرة على القرص، ويتم الفوز بعملات الشيا، كلما زادت مساحة التخزين المتوفرة لديك لـChia، زادت احتمالية فوزك بـblockchain، إذا كان لديك 10 تيرابايت مخصصة لزراعة شيا، فإن فرصتك في الفوز بواحدة هي 0.000052% فقط، هذا يبدو منخفضاً ولكن إذا كنت لا تستخدم المساحة، فيمكنك استخدامها أيضاً.

إذا فزت، فإن المكافأة الحالية هي 2 XCH، وهو اختصار عملة Chia، ستنخفض هذه المكافأة خلال السنوات الثلاث المقبلة ثم تستقر عند هذا المستوى، قد لا تأخذ شيا قوة معالجة كبيرة، لكنها لا تزال تستغرق وقتاً، بالنسبة لمساحات التخزين الأكبر، قد يستغرق ذلك أياماً.

من المرتقب أن تصبح العملة الرقمية الصينية شيا ملجأ مأموناً مستقبلًا للمستثمرين لأنها تخضع للرقابة من البنك المركزي، وهذا ما يميز هذه العملة المشفرة بشدة عن غيرها من العملات اللامركزية، ونتمنى في نهاية المقالة أن تكون قد حصلت على أكبر قدر من الاستفادة المعلوماتية حول هذا الأمر لتتخذ قرارك بالاستثمار في هذه العملة من عدمه.