الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
تفاصيل اكتتاب شركة النهدي الطبية في السوق السعودية

تفاصيل اكتتاب شركة النهدي الطبية في السوق السعودية

تفاصيل اكتتاب شركة النهدي الطبية في السوق السعودية

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية، صدور قرارين لمجلس إدارة الهيئة بالموافقة على طلب شركتي النهدي الطبية والشركة السعودية لتمويل المساكن (سهل)؛ لتسجيل وطرح 30% من أسهمهما للاكتتاب العام.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن مجلس الهيئة وافق على طلب شركة النهدي الطبية لطرح 39 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام، تمثل 30% من أسهم الشركة.

طرح 39 مليون سهم من النهدي الطبية

أكدت الهيئة، أنه سوف يتم نشر نشرتي الإصدار للشركتين قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف.

وأوضحت، أن نشرتي الإصدار تحتويان على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركتين ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

ونوهت الهيئة، إلى أن قرار الاكتتاب من دون الاطلاع على نشرتي الإصدار ودراسة محتواهما، قد ينطوي على مخاطر عالية، لذا يجب على المستثمر الاطلاع على نشرتي الإصدار، اللتين تحتويان على معلومات تفصيلية عن الشركتين والطرح وعوامل المخاطرة.

دراسة نشرة اكتتاب النهدي

كما قالت الهيئة إنه لا بد من دراسة نشرة الاكتتاب بعناية للتمكن من تقدير مدى جدوى الاستثمار في الطرح من عدمه في ظل المخاطر المصاحبة، وفي حال تعذر فهم محتويات نشرتي الإصدار، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

ولفتت، إلى أنه يجب ألا ينظر إلى موافقة الهيئة على الطلبين على أنها مصادقة على جدوى الاستثمار في الطرح أو في أسهم الشركة المعنية.

بعدها أعلنت الهيئة تفاصيل اكتتاب شركة النهدي الطبية، لطرح نسبة 30% من أسهم الشركة الطبية في المملكة، لكنه لم يتم إعلان موعد الاكتتاب حتى الآن من قبل أي جهة تابعة إلى تداول السعودية.

هيئة السوق السعودية: قريباً طرح نشرة اكتتاب النهدي

تم التوضيح مجدداً أنه وقبل موعد هذا الاكتتاب بأيام قليلة، ستقوم هيئة السوق المالية وتداول السعودية بالعمل على إعداد نشرة الإصدار المتعلقة بهذا الاكتتاب للشركة الطبية النهدي داخل المملكة العربية السعودية.

من ناحية أخرى اشتهرت شركة النهدي الطبية بكونها واحدة من أكبر شركات بيع المواد الصيدلانية بالتجزئة في السوق السعودية ومقرها الأساسي في جدة، قبل أن تنتشر في جميع أنحاء المملكة بعدد فروع وصل إلى 145 فرعاً في أكثر من 130 قرية ومدينة.

والشركة أسسها رجل الأعمال عبدالله عامر النهدي عام 1986، حيث بدأت عملها بصيدليتين فقط في مدينة جدة، قبل أن تستحوذ مجموعة سدكو القابضة في عام 2003 على 50% من أسهم شركة «النهدي الطبية».

طرح جديد في بورصة السعودية في 2022

ينتظر السوق في السعودية طرح جديد في العام الجديد 2022، إذ أعلنت شركة الرياض المالية بصفتها المستشار المالي، ومدير سجل الاكتتاب ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في الطرح العام المحتمل لشركة «علم» نية الشركة في طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لدى مؤشر تداول السعودية.

حيث من المتوقع أن يشمل الطرح بيع 30% من أسهم الشركة بما يعادل 24 مليون سهم. وقالت الشركة في بيان لها على «تداول»، إنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي لجميع المكتتبين بعد نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

وأضافت شركة «علم»، أنه سيتم تخصيص كامل الأسهم للفئات المشاركة وفي حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد سيتم تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 70% وتخصيص 30% للمكتتبين الأفراد.

وأشارت الشركة إلى أنها حققت إيرادات تقدر بـ1791 مليون ريال كما في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021م، وبلغت أرباحها في نفس الفترة 279 مليون ريال.