السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف يتم تداول العملات الرقمية بدون وسيط؟

كيف يتم تداول العملات الرقمية بدون وسيط؟

العملات الرقمية

استطاعت العملات الرقمية أن تفرض نفسها بقوة في الآونة الأخيرة على أغلب أسواق التداول المالية، خصوصاً بعد الإقبال الكبير من قبل الأفراد والشركات على استخدام هذه العملات الإلكترونية في عمليات التداول كغيرها من العملات العادية والأسهم، الأمر الذي جعل لهذه العملات كياناً رئيسياً في عمليات التداول المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص عملية التداول للعملات الإلكترونية.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الإلكترونية أو الرقمية هي عبارة عن مجموعة من العملات غير المركزية المشفرة والتي يمكن تداولها بين الكثير من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم.

يتم تداول هذه العملات بشكل إلكتروني تماماً، حيث إنها عملات مشفرة وغير ملموسة أي ليس لها وجود على أرض الواقع، وبالتالي فهي تُشبه البيانات والأصول الرقمية.

وبذلك العملات الإلكترونية أو الرقمية تتم بشكل أسرع من العملات النقدية التي تتم عبر البنوك حيث تتطلب هذه الأخيرة شروطاً معينة كحد أدنى للرسوم وغيره، بينما العملات الرقمية لا تحتاج إلى أي شروط كما أنها لا تتطلب وجود وسيط.

تتم عمليات البيع والشراء للعملات المشفرة داخل بورصة العملات الإلكترونية، لذلك يتطلب من المتداول فتح حساب مصرفي في هذه البورصة من خلال إرسال طلب عبر الإنترنت.

كيف يتم تداول العملات المشفرة؟

إذا كنت تتطلع إلى إجراء عمليات بيع وشراء أو مبادلة للعملات المشفرة، فأنت بحاجة أولاً إلى وجود محفظة تشفير، والتي من خلالها يُمكنك شراء الصكوك الرقمية نظير العملات الورقية العادية، ومن ثم يمكن استبدالها بعد ذلك مع أي من العملات البديلة.

أمّا إذا كنت تبحث عن كيفية التداول بواسطة العملات الإلكترونية، فيجب عليك في هذه الحالة التسجيل في بورصة العملات المشفرة حتى يُمكنك بعد ذلك الاستفادة من فرق السعر عند صرفها.

ويُلاحظ أنه يوجد عدد صغير للغاية من البورصات في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة التي تقبل الودائع في صورة عملات ورقية أو عملات مشفرة.

ومع ذلك نجد أن غالبية البورصات في جميع أنحاء العالم تقبل الودائع في صورة العملات الإلكترونية بشكل مستقل، ويرجع السبب في ذلك إلى القيود التي تفرضها الكثير من البنوك على عملية المبادلات النقدية في الحسابات المصرفية.

ومن هنا كان من الضروري أن يكون للمتداول محفظة خاصة لأي من العملات المشفرة التي يرغب في التداول فيها، ولعل أشهر هذه العملات المشفرة وأكثرها شيوعاً: Bitcoin وLitecoin وEthereum.

وبمجرد إضافة الرصيد إلى المحفظة الخاصة بالمتداول، يستطيع هذا الأخير إجراء عمليات البيع والشراء والتداول في أي بورصة يرغب في الدخول بها.

طرق تداول العملات الرقمية بدون وسيط

يوجد الكثير من الخيارات التي يتم بها تداول العملات الرقمية بدون وسيط، ومن خلال ما يلي نُوضح أهم هذه الطرق:

1. التداول عن طريق البورصة

تُعتبر طريقة التداول عبر البورصة للعملات الرقمية إحدى أشهر طرق التداول، وتتم عمليات التداول فيها مثل تداول الأسهم العادية تماماً من خلال انتظار التقلبات الاقتصادية على مدار اليوم أو الأسبوع والتي من شأنها التأثير على القيمة السعرية للعملة.

وبذلك يمكن للمتداول استغلال مؤشر صعود العملة المشفرة عن طريق بيعها، أو الاحتفاظ بها في حالة هبوط القيمة السعرية لها.

2. التداول عن طريق العقود الآجلة

عملية التداول عن طريق العقود الآجلة أو ما يطلق عليها العقود الاشتقاقية عبارة عن عملية تداول العملات المشفرة بسعر محدد بحيث يتم تسليمها في مستقبل معين التوقيت.

وتسمى هذه الطريقة (الاشتقاقية) بهذا الاسم لأن القيمة المالية لهذه الأدوات التي يتم التداول عليها تكون مشتقة من أصول أخرى مهما كان نوعها.

3. التداول عن طريق الخيار المزدوج

تتم هذه الطريقة من التداول من خلال تحديد السعر المتوقع للعلة خلال فترة زمنية معينة، وعند حلول أجل هذه المدة يكون لك خيار شراء العملة عقب ارتفاع قيمتها السوقية.

وإمّا اللجوء إلى الخيار الآخر وهو عدم إتمام عملية الشراء وذلك في حالة إذا كان سعر العملة أقل من المتوقع بكثير، وبطبيعة الحال حينها يُفضل المشتري الاحتفاظ بالأسهم من العملات المشفرة.

4. التداول عن طريق الاستثمار في الصناديق

تُعتبر طريقة استخدام صناديق الاستثمار إحدى أسهل طرق التداول للعملات الرقمية، وفيها يستطيع المستثمرون إنشاء صناديق لهذه العملات الرقمية، ومن ضمن أشهر هذه الصناديق صندوق GBTC.

هل يمكن الحصول على الأرباح من تداول العملات الرقمية؟

من خلال عرض آلية والطرق التي يتم التداول بها يمكن القول إن عملية الربح ترتبط بشكل كبير مع نوع العملات المشفرة التي سوف يتم التداول بها وعن ما هي التوقعات الصحيحة في الفترة المستقبلية لها.

وعلى أي حال يجب التنويه إلى أن العملات الرقمية واحدة من أكثر الاستثمار المتقلبة من حال إلى حال سواء على المدى البعيد أم على المدى القريب.

وختاماً إذا كنت تسعى إلى الحصول على الأرباح من خلال تداول العملات الإلكترونية يجب عليك أولاً دراسة السوق الاقتصادي بشكل جيد، هذا بالإضافة إلى عدم الدخول في صفقات إلا عقب دراستها.