الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

بعد الزيادة.. تعرف على أسعار السلع التموينية الجديدة في مصر

بعد الزيادة.. تعرف على أسعار السلع التموينية الجديدة في مصر

بعد الزيادة.. تعرف على أسعار السلع التموينة الجديدة في مصر

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، السبت أول أيام العام الجديد 2022 في تطبيق أسعار جديدة خاصة بـ7 سلع تموينية بعد قرار رفعها. بينما خفضت الوزارة سعر سلعة واحدة بعد أن طرحت قائمة ضمت 32 سلعة تطرحها وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية على بطاقات التموين أو الغذاء المدعم.

وتأتي القائمة الجديدة وفقاً لمنشور رسمي عممته وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر على البقالين التموينيين الأربعاء الماضي.

أسعار السلع التموينية الجديدة في مصر



بحسب القائمة الجديدة للأسعار: ارتفع سعر الجبن وزن ربع كيلوغرام، إلى 5.90 جنيه بزيادة بلغت 65 قرشاً، كما ارتفع سعر الجبن وزن نصف كيلو جرام بواقع 90 قرشاً؛ حيث سجل سعر البيع 10.90 جنيه.

كذلك ارتفع سعر عبوة المكرونة نصف كيلوغرام بواقع 25 قرشاً، بينما سجل سعر البيع الجديد 4.5 جنيه، أما سعر عبوة العدس زنة نصف كيلوغرام فارتفع 3 جنيهات مصرية؛ حيث سجل نصف الكيلوغرام سعر البيع بـ11 جنيهاً.

اقرأ أيضاً..

مصر تنضم لـ«جي بي مورجان» للسندات الحكومية بـ14 إصداراً بقيمة 26 مليار دولار

أسعار السلع التموينية الجديدة في مصر: الارتفاع يطول كل السلع



بحسب المنشور الذي عممته الوزارة، وبالنسبة إلى سعر المسلي وزن 800 جرام، ارتفع من 17 جنيهاً حتى 24 جنيهاً بواقع زيادة 7 جنيهات، أما مسحوق الغسيل نوع إريال أوتوماتيك فسجل ارتفاعاً في سعر البيع 1.75 جنيه، حيث سجل سعر البيع للجمهور بداية من أول الشهر 17 جنيهاً.

وبحسب قائمة الأسعار الجديدة، فإن الفول هو السلعة الوحيدة التي انخفض سعر بيعها من 9.5 جنيه إلى 7.5 جنيه؛ ليكون السلعة الوحيدة المنخفض سعرها خلال مقررات شهر يناير.

أسعار السلع التموينية الجديدة: 40 ألف منفذ لصرف المقررات



قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية، إنها انتهت من صرف السلع المدعمة، ضمن مقررات شهر ديسمبر الماضي 2021، للبقالين وفي الجمعيات الاستهلاكية وبقالي «جمعيتي»، ليقوموا بصرفها لأصحاب البطاقات التموينية حتى نهاية الشهر، حيث يتم صرف السلع بقيمة الدعم المخصص لكل مواطن مقيد بالبطاقة.

ويصل إجمالي منافذ صرف السلع التموينية في مصر إلى 40 ألف منفذ على مستوى محافظات الجمهورية من خلال بدّالي التموين وفروع جمعيتي والمجمعات الاستهلاكية، بواقع 50 جنيهاً لكل فرد على البطاقة حتى 4 أفراد و25 جنيهاً بداية من الفرد الخامس.

التموين: حملة على بقالي التموين بداية من يناير 2022



من ناحية أخرى قال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن المنافذ استلمت استعاضات الربع الأول من يناير. كذلك أشار إلى أن الوزارة والمديريات ستوجه حملات على منافذ الصرف والمخابز بداية من أول يناير في إطار التفتيش على التزام البقالين بالأسعار الجديدة التي أعلنتها الوزارة.

المتحدث باسم وزارة التموين قال أيضاً إن كل مخبز لدية رصيد استراتيجي من الدقيق لمدة لـ3 أيام.

السيسي: إعادة هيكلة الدعم



كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تحدث أثناء افتتاح عدد من المشروعات القومية في محافظات الصعيد، عن ضرورة ترشيد الدعم الموجه للغذاء في مصر بشكل كبير.

كما وجّه الرئيس المصري وزارة التموين والحكومة ببحث إعادة هيكلة منظومة الدعم بشكل كامل، وقال إنه من غير الممكن أن يحصل الأغنياء في مصر على دعم للغذاء، بينما يعاني عدد كبير من المواطنين من صعوبة الحصول على احتياجاتهم.

وبحسب أرقام أعلنتها الحكومة المصرية مؤخراً، فإن مصر تعتبر أكبر دولة مستهلكة ومستوردة للقمح في العالم، ويصل عدد المستفيدين من الدعم فيها إلى 72 مليون مواطن مصري.

التموين: ما زلنا ندعم الغذاء



قالت وزارة التموين المصرية، إن رغيف الخبر يكلّف الدولة من 50 إلى 60 قرشاً، بينما يشتريه المواطن بـ5 قروش فقط، في الوقت الذي يصل فيه متوسط استهلاك المواطن المصري من القمح في السنة الواحدة إلى 180 كلغ، بينما يصل المتوسط العالمي إلى 60 كلغ فقط.

وبحسب أرقام مجلس الوزراء المصري، فإن قيمة الدعم قبل عام 2014 كانت 36 مليار جنيه مصري، وصلت في عام 2021 إلى 87 مليار جنيه مصري لتمثل نحو 30% من إجمالي الدعم الذي يصل إجمالي قيمته إلى 321 ملياراً بما يمثل 18% من إجمالي المصروفات العامة للدولة.