السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 2 يناير 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأحد 2 يناير 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

تراجع سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي بنسبة 5.6% مقارنةً بسعر صرف الليرة أمس أمام الريال، وجاء هذا التراجع كنتيجة طبيعية لانخفاض سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

سجلت الليرة التركية اليوم قيمة 0.2818 ريال سعودي، وهي أدنى قيمة لها منذ أسبوع، بسكون سعر الريال السعودي اليوم مساوياً 3.5483 ليرة تركية، وهذا بسبب استقرار الريال السعودي أمام الدولار، بينما ظل تراجع العملة المحلية التركية أمام الدولار لأيامٍ متواصلة، رغم كل ما قدمه البنك المركزي التركي لها من دعم.

اقرأ أيضاً: ارتفاع جديد في سعر الذهب في تركيا اليوم

تصريحات أردوغان: الليرة تعاود الاستقرار الأسبوع القادم

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة الماضية بأن حكومته استطاعت السيطرة على تقلب سوق الصرف، وأن الليرة التركية سوف تعاود استقرارها هذا الأسبوع بعدما كادت تتهاوى أمام الدولار في وقتٍ سابقٍ في ديسمبر 2021.

ولا يزال الرئيس التركي يدعو المواطنين الأتراك للاحتفاظ بكل المدخرات لديهم على هيئة ودائع في البنك المركزي بالعملة المحلية، حيث طمأنهم بتعويض أي خسائر يتعرضون لها بسبب تقلبات سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار وغيره من العملات والتي أصبحت -من وجهة نظره- تحت السيطرة.

وكان أردوغان قد تحدث إلى الشعب التركي قائلاً: إن الاعتماد على عملة أخرى غير العملة المحلية سوف يقود السفينة للغرق، ولا بد من جعل الليرة التركية هي الأساس، موضحاً أنه وحكومته يخوضون حرباً لإنقاذ الاقتصاد التركي وسوف يمضون قُدماً في طريق محاولات خفض معدل التضخم حتى 5% خلال عام ليس أكثر، وأن سبيله للوصول إلى هذا الهدف هو خفض سعر الفائدة الذي أدى ارتفاعها إلى ارتفاع في الأسعار.

اقرأ أيضاً: الإيكومنست: 40% خسائر قيمة الليرة التركية خلال 2021

إجراءات البنك المركزي التركي لدعم الليرة

نظراً لانخفاض سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي والدولار وغيرها من العملات، والذي وصل في النصف الأول من ديسمبر إلى 66% من قيمتها، حرص البنك المركزي التركي على دعم العملة المحلية لمحاولة تعويض خسائرها في سوق صرف العملات، ومن بين إجراءات الدعم تلك؛ استخدم أداة مالية جديدة لجذب ثقة المواطنين في الاقتصاد التركي مرة أخرى، وجعلهم يودعون أموالهم بالليرة التركية بدلاً من العملات الأجنبية مع تأكيد حصولهم على العوائد السابقة نفسها وحماية ودائعهم، وتعويض أي خسارة لليرة في سوق النقد.