الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

سعر الدولار في تركيا اليوم الاثنين 3 يناير 2022

سعر الدولار في تركيا اليوم الاثنين 3 يناير 2022

سعر الدولار في تركيا اليوم.

ارتفع سعر الدولار في تركيا اليوم بنسبة طفيفة، وسط إجراءات دعم الليرة التركية التي اتخذها البنك المركزي التركي لجذب الثقة مرة أخرى في الاقتصاد التركي، في حين أنهى مؤشر الدولار في سوق النقد العالمي عام 2021 على ارتفاع غير مسبوق محافظاً على مكاسبه.

سعر الدولار في تركيا اليوم

من المتوقع أن تكون أعلى قيمة للدولار اليوم مقابل الليرة التركية هي 13.94، بينما من المتوقع أن تكون أدنى قيمة له خلال جلسة اليوم هي 13.21 ليرة تركية، هذا وقد ارتفع مستوى الدولار بزيادة 0.21 نقطة، ومعدل تغير 1.59%، ليصل إلى مستوى 13.76 ليرة تركية في هذه اللحظة، بينما جاء سعر الإغلاق بالأمس بقيمة 13.53 ليرة تركية.

اقرأ أيضاً: إلغاء أكثر من 2300 رحلة طيران في أمريكا بسبب كورونا

توقعات أداء الدولار الأمريكي عام 2022

احتفظ الدولار الأمريكي بما حققه من مكاسب خلال العام الماضي 2021، ويتوقع الكثير من الخبراء والمحللين أن يستمر الدولار في الضغط على باقي العملات الرئيسية الأخرى، وبخاصة تلك العملات التي من المتوقع اتخاذ بنوكها المركزية إجراءات تتعلق بالسياسة النقدية في العام القادم، مثل تركيا التي أصرت حكومتها على خفض سعر الفائدة حتى وصل الآن إلى 14% ومن المتوقع خفضها حتى 10% خلال الربع الثاني من 2022.

في حين توقع البنك الفيدرالي الأمريكي أن قوم برفع قيمة الفائدة مرات متتالية خلال العام القادم، وهذا الرفع في نسبة الفائدة سيأتي في ظل ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية إلى 6.8% في نوفمبر الماضي وهو الأعلى له منذ 40 عاماً.

اقرأ أيضاً: تعرف إلى أسعار العملات الرقمية ليوم الاثنين 3 يناير

هل تستقر قيمة الليرة التركية أمام الدولار في عام 2022؟

في هذا الشأن صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن الليرة التركية ستشهد استقراراً أمام الدولار في وقتٍ قريبٍ من العام 2022، وأن اعتماد الاقتصاد التركي في خلال أشهر لن يكون على العملات الأجنبية، بل ستكون العملة المحلية هي الأساس في تركيا.

أما عن آراء الخبراء الاقتصاديين فيما يحدث من تقلبات في سعر صرف الدولار اليوم مقابل الليرة التركية، فقد أشار الكثير منهم أن معدل التضخم المستهدف 5% من الصعب الوصول له في ظل خفض سعر الفائدة مرات متتالية، ومن المتوقع أن يزداد معدل التضخم حتى 30% ما لن يجعل الأمور تحت السيطرة كما تصرح الحكومة التركية والبنك المركزي التركي.