الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
العملات الرقمية

العملات الرقمية

كيفية منع سرقة العملات الرقمية.. إليك 7 طرق للحفاظ عليها آمنة

أحد أهم الدروس التي يجب أن تتعلمها عند دخولك إلى سوق العملات الرقمية هو كيفية تأمين عملاتك الرقمية لتجنب الوقوع ضحية للسرقة، فكل عام يتم سرقة ملايين الدولارات من المستثمرين في القطاع الخاص والبورصات، فالقرصنة هي الطريقة الجديدة للسرقة في العالم الرقمي حالياً، وهذا ما يجعلك تسأل نفسك بعض الأسئلة الهامة هل عملاتي الرقمية آمنة؟ أم أنها أيضاً تحت رادار القرصنة؟، قبل أن نستعرض لك كيفية الحفاظ على العملات الرقمية الخاصة بك آمنة من السرقة، سوف نوضح لك أدناه كيف يتم اختراق عملاتك وخسارتها.

طرق خسارة العملات الرقمية

تعد العملات المشفرة من الأصول المالية الرائعة للعديد من المتداولين والمستثمرين، ولكن على الرغم من حقيقة أنها مفيدة للغاية، إلا أنها لا تخلو من المخاطر، فقد يؤدي فقد كلمات المرور الخاصة، وتعطل الكمبيوتر، والسرقة إلى خسارة عملاتك الرقمية.

تعد كلمات المرور الخاصة بك جزءاً مهماً من المعلومات التي تتيح لك الوصول إلى محفظة العملات المشفرة الخاصة بك، لحمايتها من الضياع أو السرقة، من الضروري أن تحتفظ بها في مكان آمن.

أدى الارتفاع الكبير في عدد الأشخاص المهتمين بالعملة المشفرة إلى ثورة جديدة في جميع أنحاء العالم، ما جعلها مطمعاً للسرقة والاختراق، حيث يمكن سرقة العملات الرقمية مثل Bitcoin من المحفظة الرقمية، وإلا فمن الصعب للغاية اختراق شبكتها، ويرجع ذلك أساساً إلى تقنية blockchain التي تدعمها.

لا تقوم طرق Blockchain بتخزين البيانات في خادم واحد، فقد تم نثرها على شبكة ضخمة من أجهزة الكمبيوتر، علاوة على ذلك، تتم مراجعة blockchain بانتظام من قبل مستخدمي البيتكوين لذلك تقل فرص المتسللين للسرقة.

ولكن ليس معنى صعوبة اختراق نظام بيتكوين أنها استثمار آمن، فهناك احتمال وجود مخاطر أمنية في مراحل متعددة من عملية التداول.

أثناء المعاملات، يتم استخدام التعريف الثنائي بشكل عام كإجراء أمني، لذلك بطبيعة الحال، فإن الحصول على أمان معاملة مرتبطة بعنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف محمول يعني أن أي شخص لديه إمكانية الوصول إلى هذه العناصر يمكنه مصادقة المعاملات.

وفي الوقت نفسه، إذا تمكن المتسللون من تحديد بعض المعلومات الشخصية غير المتعلقة بالعملات المشفرة، فقد يتمكنون من التسلل إلى معاملاتك في هذا الفضاء، ما نرغب في قوله إنه لا يمكننا إنكار حقيقة القرصنة في العملة المشفرة لذلك عليك اتباع بعض الطرق لتأمين عملاتك الرقمية من السرقة.

اقرأ أيضاً... اقتحمت الأسواق العالمية... أبرز المعلومات عن العملة الرقمية الصينية شيا

7 طرق للحفاظ على العملات الرقمية بمأمن من السرقة

إذا كنت تمتلك العملات الرقمية مثل Bitcoin وEtherium وLitecoin وما إلى ذلك وتقلق من عمليات السرقة والقرصنة، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حماية محافظك على الإنترنت عند تداول العملات المشفرة، فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في حماية محفظتك.

  1. قم بحماية محفظتك الخاصة بالعملات الرقمية بكلمة مرور قوية: لا تستخدم نفس كلمة المرور عبر خدمات متعددة، وخاصة خدمات العملات المشفرة، من الضروري التعامل مع الأمن بجدية، تأكد من تنفيذ المصادقة الثنائية وتغيير كلمات المرور بانتظام في حالة انتهاك الخدمة، يمكن أن يساعد استخدام مدير كلمات المرور في إتمام هذه العملية وتوفير الكثير من الوقت لك.
  2. لا تضع الكثير من العملات المشفرة في محافظ عبر الإنترنت: يعد الاحتفاظ بالعملات الرقمية دون اتصال بالإنترنت هو أفضل طريقة لتخزينها، كان المتسللون يستهدفون محافظ الإنترنت مؤخراً، لذلك سيتعين على المستهلكين توخي الحذر بشأن أي منها يختارون استخدامه، يعد التخزين غير المتصل بالإنترنت (المحفظة الباردة) هو الخيار الأفضل، وتعد محفظة الأجهزة أداة رائعة للقيام بذلك، يمكن وضع المحفظة المادية في خزنة أو صندوق ودائع آمن، وهي سهلة الاستخدام ما عليك سوى توصيلها بجهاز كمبيوتر أو هاتف عبر USB وتحويل عملتك.
  3. استخدم محافظ متعددة: نظراً لعدم وجود قيود على إنشاء المحفظة، يمكنك تنويع استثماراتك في العملات المشفرة في محافظ متعددة، استخدم محفظة واحدة لمعاملاتك اليومية واحتفظ بالباقي في محفظة منفصلة، سيحمي هذا محفظتك ويخفف من فقدانها عند أي خرق لحسابك المشفر.
  4. تجنب الوثوق بأي تبادل عملة معماة غير موثوق به: إذا كنت تستثمر في عملة معماة في سوق العملات المشفرة، فيجب أن تعرف من تثق به، ومن يجب أن تهرب منه، تتمثل البداية الجيدة في التحقق من مراجعات المستخدمين على أحد المواقع المخصصة في ذلك مثل موقع المراجعات العالمي Trustpilot قبل شراء Ethereum أو أي عملة تشفير أخرى.
  5. كن حذراً للغاية فيما يتعلق بحركة المرور على هاتفك وجهازك الشخصي: ستزداد حملات التصيد سوءاً مع استمرار ارتفاع أسعار العملات الرقمية، بصرف النظر عن التصيد الاحتيالي، يمكن للتطبيقات الضارة أيضاً الوصول إلى جهازك المحمول وسرقة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك، قد يكون من الصعب بعض الشيء تصديق ذلك، ولكن هذه التطبيقات الضارة للأجهزة المحمولة لديها طريقة لمشاهدة ما تكتبه أو حتى التقاط صور لشاشتك، سيكون من الأفضل التفكير في شراء برنامج مكافحة فيروسات على جهازك المحمول أيضاً.
  6. تجنب مشاركة مفتاحك الخاص: المفتاح الخاص هو رمز وصول المستخدم إلى عملته الرقمية، فكر في مفتاحك الخاص على أنه اسم المستخدم وعنوانك العام كعنوان بريدك الإلكتروني، إذا كان لدى شخص آخر حق الوصول إلى مفتاحك الخاص، فيمكنه سرقة جميع عملاتك المشفرة، هذا هو السبب في أنه من المهم الحفاظ على هذه المعلومات آمنة وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر، أفضل ما يمكنك فعله هو طباعة المفتاح على قطعة من الورق لتجنب أي تسرب للمعلومات أو هجمات اختراق.
  7. الهروب من المحافظ التي يستضيفها مقدمو الخدمة: تعتبر طريقة تخزين المفاتيح الخاصة («المحفظة») على الخوادم التي تتحكم فيها جهات خارجية من المخاطر الأمنية الرئيسية، هذا يعني أن مصير عملاتك في يد شخص آخر، إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى أحد الخوادم الخاصة به، فيمكنه إفراغها عن بُعد، إذا اقتحمه شخص ما يمكنه سرقة كل شيء، ولا توجد طريقة لاستعادتها.

متى تستخدم المحافظ الساخنة ومتى تلجأ إلى المحافظ الباردة؟

المحافظ الباردة كما ذكرنا أعلاه لا تتصل بالإنترنت وبالتالي فهي ليست عرضة للهجمات الإلكترونية، يعد تخزين مفاتيحك الخاصة في محفظة باردة، والمعروفة أيضاً باسم محفظة الأجهزة، هو الخيار الأكثر قابلية للتطبيق لأنها تأتي مشفرة، ما يحافظ على أمان مفاتيحك، وهي مثل حساب الادخار المنتظم لمرة واحدة.

لا يمكن نقل العملات المعدنية في المحفظة الباردة بالسرعة التي يتم بها نقل العملات المخزنة في محفظة ساخنة، وهو ما قد يكون جيداً بالنسبة للتجار غير الناشطين أو الذين لا يتعاملون مع معاملات التشفير كثيراً.

تجعل المحافظ الساخنة من السهل إرسال واستقبال العملات الرقمية ولكنها تنطوي على مخاطر أكبر من المحافظ الباردة كما ذكرنا في الأعلى، وبالتالي فهي تمثل سلاحاً ذا حدين لمستخدمي العملات المشفرة.

وأخيراً.. تتطور صناعة العملات الرقمية باستمرار، وتقع على عاتقك مسؤولية حماية أموالك الرقمية من خلال تأمين محفظتك باحتياطات الأمان الأساسية، قم باتباع الطرق التي قمنا بذكرها خلال السطور السابقة للحصول على بروتوكول أمان صارم وتأمين عملاتك الرقمية وحمايتها من السرقة.