الجمعة - 09 ديسمبر 2022
الجمعة - 09 ديسمبر 2022

كيف تعمل العملة المشفرة وما مزاياها؟

كيف تعمل العملة المشفرة وما مزاياها؟

العملة المشفرة

شهدت العملة المشفرة ارتفاعاً كبيراً في الأسواق المالية خلال الآونة الأخيرة، الأمر الذي جعلها محط اهتمام لدى الكثير من المستثمرين من جميع أنحاء العالم نظراً لكونها أداة استثمارية ذات عوائد سريعة، ولكن يظل السؤال القائم هو كيف تعمل العملات الرقمية، وفي هذا المقال سوف نتعرف عن آلية عمل البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى.

المقصود بالعملة المشفرة

العملة المشفرة كما وصفها «روب زيل» مؤسس موقع bitini.com الخاصة بتداول العملات الإلكترونية (العملة المشفرة هي العملة غير المركزية ذات النفوذ الإلكترونية التي تعمل بواسطة التشفير).

وفقاً لطبيعة العملات الرقمية فهي لا تخضع إلى أي تنظيم دولي أو حكومي، الأمر الذي من الممكن أن يترتب عليه الكثير من المخاطر أثناء تقلبات السوق المالي والذي ينطوي عليه خسائر فادحة للمستثمرين.

ولكن يلاحظ أنه في الآونة الأخيرة يتم التقليل والحد من هذه المخاطر، وعلى سبيل المثال التصدي لعمليات الاحتيال أثناء تداول العملات الرقمية مثل BTC و BCH و Doge وغيرهم.

تستخدم العملات الرقمية أحدث التقنيات لتشفير المعاملات التي تقوم بها ولعل أبرز التقنيات المستخدمة في تقنية Blockchain، والتي تُعد أكثر أساليب التشفير شيوعاً.

الاستثمار في العملات المشفرة

يمكن تعريف العملة المشفرة على أنها عبارة عن رصيد مالي أو عملة افتراضية يمكن امتلاكها والتعامل بها بشكل إلكتروني عبر الإنترنت، وبالتالي فهي ليس لها وجود مادي ولا يمكن الاحتفاظ بها في أيدينا، لذلك يطلق عليها عملة رقمية.

تعمل العملات الرقمية في صورة بيانات، إلا أنها تستخدم وفقاً لتقنيات عالية التشفير بحيث تكون آمنة تماماً ومُحصنة من أي عملية اختراق، ومن أبرز هذه التقنيات التي تعمل وفقاً لها تقنية البلوكتشين.

خلال السنوات الأخيرة ومع انتشار هذه العملات الرقمية بدأت العديد من الشركات التجارية العالمية تقبل التعامل بالعملات الإلكترونية، وبالتالي أصبح بالإمكان شراء السلع والخدمات عبر الإنترنت بواسطة هذه العملات، ناهيك عن عملية التداول في الأسواق المالية.

ومن أكثر العملات المشفرة شعبية في العالم عُملة البيتكوين BTC والتي يطلق عليها الكثير من المستثمرين اسم (الذهب الرقمي).

كان سعر عملة بيتكوين في بداية ظهورها نحو 1309 BTC مقابل الدولار الواحد، إلا أن عملة شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة الماضية حيث يصل سعر البيتكوين الواحد في الوقت الحالي إلى نحو 47320.90 دولار أمريكي.

وعلى الرغم من وجود العديد من العملات المشفرة الأخرى مثل الدوج كوين وإيثيريم، وتثير، ولايتكوين وغيرها، إلا أن عملة البيتكوين هي الأشهر والأكثر شيوعاً.

وبشكل عام حظيت العملات الرقمية بارتفاع ملحوظ فيما يخص قيمة وأعداد السيولة النقدية، الأمر الذي ترتب عليه الاهتمام الكبير من قبل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بالعملات المشفرة.

ولكن يلاحظ أنه على الرغم من أن العملة المشفرة ذات عوائد مالية سريعة، من الممكن أن يترتب على الاستثمار فيها خسائر كبيرة وسريعة، لذلك كان من الضروري الحذر أثناء التداول بهذه العملات.

كيف يتم تداول العملة المشفرة (Blockchain)؟

أشرنا إلى أن العملة المشفرة يتم تداولها بواسطة تقنية آمنة يطلق عليها سلاسل الكتل أو Blockchain، ويصفها البعض بأنها عبارة عن وسيلة تابعة لأجهزة الكمبيوتر والتي من شأنها أن توافق جميع الآراء حول مجموعة من المعلومات.

تعمل سلاسل الكتل Blockchain من خلال التشفير وفيها ترتبط كل كتلة من هذه السلاسل مع بعضها البعض بحيث نحصل في النهاية على كتل مُؤمنة بشكل تام من أي عملية اختراق أو عبث، وبالتالي يصعب على المتسللين الدخول إليها.

مما سبق يمكن القول إنه بفضل تقنية Blockchain أصبحت معاملات البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة أكثر أماناً من المعاملات الرقمية الأخرى مثل التي تكون عبر البنوك المصرفية أو المحافظ الإلكترونية.

ولا يعني قولنا أكثر أماناً أن المعاملات المصرفية الأخرى مثل البنوك والمحافظ الإلكترونية ليست آمنة، حيث إن معظم البنوك والمحافظ الرقمية تستخدم أيضاً وسائلة متقدمة للحماية من عمليات النصب والاختراق.

وأخيراً يرجى الإشارة أنه على الرغم من وجود أنظمة حماية عالية أثناء تداول العملات المشفرة، توجد مشكلة ضخمة وهي أنه في حالة فقد كلمة المرور الخاصة بك لن تتمكن من استعادة العملات الرقمية الخاصة بك مرة أخرى.

مزايا العملات الرقمية

تحظى العملات الرقمية بالعديد من المميزات والدعم من قبل المؤسسات التجارية والمنصات المالية الدولية، حيث تتيح مثل هذه المنصات إمكانية التعامل بالعملات المشفرة في عمليات البيع والشراء.

ومن ضمن الشركات العالمية التي سمحت بالتعامل مع العملات الرقمية شركة سكوير التي قامت باستثمار ملايين الدولارات من عملة البيتكوين الإلكترونية، وشركة تسلا التي قامت في بداية عام 2021 بشراء أكثر من مليار ونصف دولار من عملة بيتكوين.

تداول العملات الرقمية يكون وفقاً لرموز خاصة وبطريقة آمنة تماماً، وهذا ما يُسمى بالتشفير للعملات الإلكترونية.

أضف إلى ما سبق أن الاستثمار في العملات المشفرة يتميز بالخصوصية العالية فعلى الرغم من غياب الرقابة على هذه العملات، إلا أنه لا يمكن الاطلاع على معلومات الآخرين، الأمر الذي يتوافق مع الشفافية في النظام المالي.

أقرأ أيضا كيف يتم تداول العملات الرقمية بدون وسيط