الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

تحديات تواجه العملات المشفرة في 2022.. الصين والطاقة والأمن المالي

تحديات تواجه العملات المشفرة في 2022.. الصين والطاقة والأمن المالي

العملات المشفرة والرقمية.

تباينت التوقعات حول مستقبل العملات المشفرة في 2022. وما بين متفائل ومتشائم دخلت العملات المشفرة العام الجديد بعد أداء تاريخي في العام الماضي 2021، وصلت فيه القيمة السوقية للعملات المشفرة مجتمعة إلى أكثر من 2.2 تريليون دولار.

مخاطر تواجه العملات المشفرة في 2022

المتفائلون بالعملات المشفرة في 2022 يستندون إلى تغريدة رئيس السلفادور نجيب بوكيلة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، التي توقع فيها مستقبلاً جيداً للبيتكوين، العملة الأكثر شهرة في سوق العملات المشفرة.

خاصة أن بوكيلة يترأس أول بلد في العالم يعترف بالبيتكوين كوسيلة قانونية للدفع مقابل السلع أو الخدمات في سبتمبر الماضي، وليس فقط في النطاق الضيق عبر الإنترنت.

مخاطر تواجه العملات المشفرة في 2022.. رأي مغاير

رئيس السلفادور توقع أن يتضاعف سعر العملة الرقمية «البيتكوين» في 2022 ليصل إلى 100 ألف دولار، مقابل حدود الـ45 ألف دولار التي يتحرك فيها السعر حالياً.

كذلك قال إن قيمة العملة (البيتكوين) ستصل إلى 100 ألف دولار، وستتبنى دولتان «البيتكوين» كعملة قانونية، وستصبح عملة «البيتكوين» قضية انتخابية رئيسية في الانتخابات الأمريكية هذا العام، وسيتم البدء في بناء ما يعرف بمدينة «بيتكوين» في السلفادور.

لكن على الجانب الآخر، فإن هناك عدداً من المخاطر تواجه العملات الرقمية في 2022، أهمها التذبذب الكبير والتقلبات الحادة في الأسعار، بالإضافة إلى استمرار رفض عدد كبير من دول العالم الاعتراف بالعملات المشفرة كوسيلة آمنة للدفع.

تحديات تواجه العملات المشفرة في 2022.. المعدنون خارج جنة الصين

الصين أحد أسباب التشاؤم العالمي بشأن أسعار العملات المشفرة في 2022، خاصة بعد قيامها بطرد أكثر من 75% من المعدنين من أراضيها، رغم أنها تضم وحدها أكثر من 60 إلى 70% من معدني العملات المشفرة في العالم.

بكين ترفض حتى الآن رجوع هؤلاء المعدنين إلى أراضيها بعد أن سافر عدد كبير منهم بالفعل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. ما يلقي بظلال كبيرة وغامضة بشأن مستقبل المعدنين في العالم إذا قررت دول أخرى أن تحذو حذو الصين وتطردهم من أراضيها.

الطاقة.. أهم تحديات تواجه العملات المشفرة في 2022

وكان دويتشه بنك حذر في تقرير له استند إلى دراسة من جامعة ستانفورد الأمريكية، من الاستهلاك المتزايد للطاقة في عمليات تعدين العملات المشفرة الرقمية والافتراضية.

وقال التقرير إن عمليات تعدين العملات الرقمية تستهلك ما يقارب تيراوات كهرباء في الساعة حول العالم، وهو معدل غير مسبوق في استهلاك الطاقة الكهربائية، ما له أثر كبير غير في ازدياد أزمة الغازات الدفيئة.

أزمة منصة أفريكريبت

في منتصف عام 2021 خسر مستثمرو العملات الرقمية في جنوب أفريقيا عملات بيتكوين بقيمة 3.6 مليار دولار تقريباً بعد اختفاء شقيقين، هما مؤسسا واحدة من أكبر منصات تداول العملات الافتراضية في البلاد أفريكريبت.

ووفقاً لـ«بلومبيرغ»، هرب الأخوان «أمير» و«رايس كاجي» مؤسسا «أفريكريبت»، ما أدى إلى إبطاء استرداد أموال المستثمرين المفقودة والتي بلغت أكثر من 3.6 مليار دولار.

وهو ما طرح تساؤلات عدة بشأن الوضع القانوني لمنصات تداول العملات المشفرة في العالم، وما ضمانات الحفاظ على أموال المستثمرين فيها.

انهيار عملة سكويد جيم

في نوفمبر الماضي انهارت العملة الافتراضية المشفرة «سكويد جيم» بعد أن تعرض المستثمرون فيها إلى عملية نصب واحتيال مؤكدة.

وتحولت العملة المستوحاة من المسلسل الكوري الشهير «سكويد جيم» إلى قيمة أقل من الصفر، بعد أن ارتفعت قيمتها من واحد سنت أمريكي إلى 2800 دولار أمريكي بسبب المسلسل الذي حاز شهرة عالمية.

العملة أطلقت في شهر أكتوبر استغلالاً لحالة النجاح التي حققها المسلسل، وبعد أن وصل سعرها إلى 2800 دولار هرب مؤسسو العملة وأغلقوا جميع حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي جعبتهم أكثر من 4 ملايين دولار أمريكي.

تحديات تواجه العملات المشفرة.. صندوق النقد يقول كلمته

من ناحية أخرى حذر صندوق النقد العالمي في ديسمبر الماضي من استمرار نظام العملات المشفرة كما هي في الأسواق العالمية، حيث حذر من خطورة استمرار نظم التشفير المعقدة التي تمنع تطبيق قواعد الشفافية والحوكمة.

كذلك حذر الصندوق من الأنشطة غير المنظمة في سوق العملات المشفرة، ما يهدد الاستقرار المالي في العالم قريباً.

وقال الصندوق إنه ينبغي أن يكون مقدمو خدمات الأصول المشفرة الذين يقومون بوظائف دقيقة مرخصين أو حاصلين على تصريح. ويتضمن هؤلاء خدمات التخزين والتحويل والتسوية وحفظ الاحتياطات والأصول، وغيرها، مثلهم في ذلك مثل القواعد القائمة لمقدمي الخدمات المالية.

كما قال الصندوق إن اقتصادات الأسواق الصاعدة والنامية تواجه مخاطر أكثر إلحاحاً وحدة تنبع من إحلال العملات عن طريق الأصول المشفرة، أو ما يسمى بالتشفير.

ونصح الصندوق بضبط تدابير إدارة تدفقات رأس المال بشكل دقيق في مواجهة التشفير.

2021 عام العملات المشفرة بامتياز

وارتفعت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة في العام الماضي 2021 بنحو 3 أضعاف، في أفضل أداء للعملات الرقمية منذ ظهورها على الإطلاق.

وصعدت القيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة في 2021 من 700 مليار دولار إلى أكثر قليلاً من 2 تريليون و200 مليار دولار أمريكي في نهاية ديسمبر الماضي.

يأتي ذلك رغم وصول القيمة السوقية لتلك العملات في نوفمبر الماضي إلى مستوى الـ3 تريليونات دولار أمريكي قبل أن تتراجع مجدداً في ديسمبر إلى 2.2 تريليون بمعدل زيادة بلغ أكثر من 30% دفعة واحدة.

البيتكوين كان أكثر الرابحين في 2021

عملة البيتكوين كانت أكثر العملات الرقمية المشفرة ربحاً في 2021، حيث وصلت القيمة في أكتوبر الماضي، إلى أكثر من 65 ألف دولار أمريكي للبيتكوين الواحد.