الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تعرف على مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية

تعرف على مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في السعودية

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

في عام 2005 أعلن العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، البدء في إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، بهدف تأسيس كيان اقتصادي كبير مستحدث له طابع تجاري وترفيهي وسكني. قدرت الكلفة المبدئية للمشروع بـ100 مليار دولار أمريكي ما يعادل 375 مليار ريال سعودي.

وأعلن وقتها أن شركة إعمار المدينة الاقتصادية المدرجة في مؤشر تداول للسوق السعودية، ستكون هي الجهة المسئولة عن تطوير المدينة والعمل على تحقيق الأهداف المرجوة منها.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة ما نسبته 25% من إجمالي أسهم الشركة التي طرحت أول اكتتاب عام أولي لها في يوليو عام 2006، بينما تمتلك «دايم الحديثة» لإدارة العقارات نسبة 12.15% من أسهم إعمار المدينة الاقتصادية.

أين تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

تقع مدينة الملك عبدالله الاقتصادية على مساحة 173 كم2 أو ما يعادل 66.8 ميل مربع، وتقع على طول ساحل البحر الأحمر بعد حوالي 100 كم شمال مدينة جدة.

كما أنها تبتعد ساعات قليلة بالسيارة من مكة المكرمة والمدينة المنورة. ومقسمة إلى 6 مناطق رئيسية أولها المنطقة الصناعية، والميناء والمناطق السكنية، ومنتجع البحر، والمدينة التعليمية، بالإضافة إلى منطقة الأعمال المركزية التي تضم الجزيرة المالية.

ماذا يوجد داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

المدينة تضم ميناءً بحرياً على مساحة قدرها 2.5 مليون متر مربع، ويعتبر أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، كما أنه استقبل منذ بدء تشغيله نحو نصف مليون حاوية.

كما تضم المدينة مجمعاً صناعياً بنيت المرحلة الأولى منه على مساحة 6.24 مليون متر مربع، بالإضافة إلى الجزيرة المالية التي تضم فروعاً للمؤسسات المالية الدولية والبنوك وشركات التمويل.

كذلك تضم الجزيرة برجين شاهقين على ارتفاع يصل إلى 100 دور، مع غيرهما من المباني الكبيرة التي ستوفر مساحات هائلة للمكاتب وإدارة الأعمال.

اقرأ أيضاً.. الاقتصاد السعودي.. نمو متوقع لم يحدث منذ 18 عاماً وفائض في ميزانية 2022

من ناحية أخرى تضم المدينة 6 أحياء سكنية، من المقرر أن توفر إقامة دائمة لنصف مليون شخص، علاوة على الكورنيش البحري والمرسى الذي يضم نادياً لليخوت، بالإضافة إلى مناطق للمرافق الترفيهية والسياحية كالمطاعم والمقاهي ومراكز التسوق والترفيه.

كم تبلغ رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

تبدأ رسوم دخول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من 40 ريالاً سعودياً في أيام الأسبوع العادية، تزداد في عطلات نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، حيث تقدر الرسوم وقتها بـ60 ريالاً سعودياً.

كما يتم منح ضيوف الفنادق داخل المدينة تصريحاً مجانياً لدخول المدينة طوال أوقات العام.

ويمكن الحجز لدخول المدينة من خلال التسجيل عبر الموقع الإلكتروني، ثم طلب تصريح الزيارة، ثم استلام التصريح من خلال رسالة تأكيد على الجوال والبريد الإلكتروني تحتوي على رمز QR، يتم مسحه عند بوابات الدخول إلى المدينة.

ويمكن الحجز لزيارة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية من خلال رقم الهاتف: 8001180010.

متى تفتح وتغلق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

المدينة مفتوحة طوال أيام الأسبوع ما بين الساعة 5 صباحاً حتى 11 مساءً، وتغلق معظم مطاعم المدينة في الساعة 11 مساءً، لذلك لن يسمح بالدخول بعد هذا الوقت.

متى ينتهي إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

اكتملت المرحلة الأولى من المدينة عام 2010م، في حين أنه من المنتظر أن يكتمل بناؤها بالكامل بحلول عام 2030م.

كيف أستطيع العيش في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية؟

بحسب الموقع الإلكتروني للمدينة فهي تضم مجموعة كبيرة من الوحدات السكنية كالفيلات والشقق والفنادق والعديد من المساحات الخضراء، متاحة للتملك من خلال 6 أحياء سكنية، هي: «المروج، البيلسان، التالة جاردنز، والواحة، والشروق وأخيراً الحجاز ميرام».

وكانت إدارة المدينة وقعت اتفاقية تعاون مشترك مع البنك الأهلي التجاري، يقدم بموجبها البنك حلولًا تمويلية عقارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، للعملاء الراغبين بالاستفادة من العروض السكنية المتنوعة وشراء وحدات جاهزة أو أراضٍ سكنية في مختلف الأحياء السكنية بالمدينة الاقتصادية وفقاً لشروط ومعايير التمويل المعتمدة لدى البنك.

كما أعلنت المدينة إطلاق عمليات لبيع الأراضي السكنية في مشروع «الحجاز ميرام»، من خلال طرح 130 قطعة أرض جديدة مختلفة المساحات ضمن مجمع سكني عائلي، بأسعار تبدأ من 409 آلاف ريال سعودي، وبدفعة أولى 5% فقط، وعلى أقساط لمدة 5 سنوات بدون أي هامش ربح.

ويقع المشروع بجوار محطة قطار الحرمين داخل المدينة الاقتصادية، حيث تتضمن المحطة مناطق تجارية ومكاتب للأعمال.