الاثنين - 24 يناير 2022
الاثنين - 24 يناير 2022
سوق دبي.

سوق دبي.

كيف تستثمر في سوق دبي المالي؟

يتطلع عدد كبير من الأشخاص إلى استثمار أموالهم داخل سوق دبي المالي، حيث يُعتبر هذا الأخير واحداً من أكثر أسواق البورصة تطوراً على مدى السنوات الأخيرة، وذلك لما يوفره من قاعدة بيانات هائلة من أسهم الشركات والسندات والصناديق الاستثمارية، الأمر الذي يُعطيك تجربة تداول فريدة من نوعها، أضف إلى ما سبق أنه يُعد أول سوق مالي في العالم متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

الاستثمار في سوق دبي المالي

إذا كنت تتطلع إلى الدخول لعالم الاستثمار في أسواق المال، أو على الأقل كُنت أحد المهتمين بالدخول إلى سوق الإمارات المالي، فننصحك بالاستثمار في سوق دبي المالي.

نتيجة البنية التحتية القوية التي تتميز بها دولة الإمارات أصبحت محط الاهتمام لدي العديد من المستثمرين والزوار الأمر الذي عاد بالنفع للشركات المحلية أيضاً، وبالتالي ارتفاع مؤشرات أسهم البورصة الإماراتية.

تتنوع أسواق المال في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى:

  1. سوق دبي المالي DFM.
  2. سوق أبوظبي الخاص بالأوراق المالية ADX.
  3. بورصة ناسداك دبي.

ويُعتبر سوق دبي المالي النوع أول بورصة داخل دولة الإمارات حيث يرجع تأسيسها إلى عام 2000م.

وكون سوق المالي بدبي يعمل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية، فإن الشركات المندرجة تحت هذا السوق المالي تعمل تحت إطار مبادئ وقوانين الشريعة الإسلامية.

ويحرص هذا السوق المالي على تنفيذ 5 قيم أساسية هي (الابتكار- الكفاءة- النزاهة- السرية- الشفافية).

وإليك أشهر الأسهم المتداولة داخل السوق المالي بدبي:

  • تبريد.
  • ديو (DU).
  • بنك الإمارات دبي الوطني.
  • بنك دبي الإسلامي (DIB).
  • أملاك للتمويل (P.J.S.C).
  • شركة عمان للتأمين.

بالإضافة إلى ما سبق يُوفر هذا السوق فرصاً عديدة في التداول على أسهم العديد من قطاعات البنوك والسلع الاستهلاكية والخدمات المالية والصناعة والتأمين والعقارات والنقل والاتصالات إلخ.

اقرأ أيضاً.. «دبي المالي» يرتفع عند 3200 نقطة مع صعود 6 أسهم

كيف تستثمر في سوق دبي المالي

لكل الباحثين عن كيفية الاستثمار في السوق المالي بدبي، فيما يلى نعرض الخطوات:

  • في البداية يتم التوجه إلى قطاع التقاص والتسوية والإيداع التابع لسوق دبي المالي من أجل الحصول على ما يُعرف بـرقم مستثمر واحد، والذي يتيح للمستثمر التداول في بورصة ناسداك دبي أيضاً بنفس الرقم الموحد.
  • في الخطوة الثانية يتوجه المستثمر إلى أحد الشركات الاستثمارية أو إلى شركات الوساطة بشرط أن تكون مرخصة وتابعة للسوق المالي بدبي.
  • عقب الانتهاء من إجراءات فتح حساب للتداول في إحدى الشركات، يقوم المستثمر بإعطاء أمر الشراء للشركة الذي يستثمر فيها أمواله، ويمكن تنفيذ هذه الخطوة إمّا بالحضور الشخصي إلى مقر الشركة، أو عبر البريد الإلكتروني أو الاتصال الهاتفي، أو بأي وسيلة اتصال أخرى توفرها شركة الوساطة.
  • عقب إعطاء أمر الشراء تقوم شركة الوساطة بالتأكد من توافر رصيد مالي، ومن ثم تنفيذ عملية الشراء على الفور، ويُلاحظ أن في ذلك التوقيت ينتقل الأمر برمته إلى قطاع التقاص والتسوية التابع للسوق المالي بدبي.
  • يقوم القطاع بتسوية عملية الشراء وانتقال الأسهم من مستثمر إلى آخر على أن هذه العملية من الممكن أن تستغرق 48 ساعة وذلك لاتباع النظام العالمي T+2، هذا ويتولى القطاع عملية انتقال الأسهم بطريقة آمنة.

كم يدفع المستثمر مقابل الاستثمار (التداول)

يقوم المستثمر بسداد مبلغ قيمته 10 دراهم كرسم لصالح سوق دبي المالي، على أن هذه القيمة تتحصل من الطرفين (البائع- المشتري) وذلك عند كل عملية شراء أو بيع للأسهم وذلك على مدى الجلسة الواحدة.

أضف إلى ما سبق يقوم المستثمر بسداد مبلغ آخر في صورة عمولة تداول قدرها 2.75 درهم إمارتي عن كل عملية تداول تزيد قيمتها عن 1000 درهم.

اقرأ أيضاً.. أسهم الاستثمار تقود سوق دبي المالي للارتفاع

الأوراق المطلوبة للحصول على رقم مستثمر (NIN)

يوجد عدد من المستندات والأوراق المطلوبة لكي يتمكن المستثمر من الحصول على رقم المستثمر (NIN)، من أبرزها ما يلي:

  • جواز سفر غير منتهٍ (ساري المفعول).
  • يجب إحضار خلاصة القيد فيما يخص مواطني دولة الإمارات، ودفتر العائلة بالنسبة للمقيمين داخل الإمارات.
  • كذلك يجب إحضار الهوية الوطنية للمقيمين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وأخيراً يُشترط أن يكون عمر المستثمر أكثر من 21 سنة، على أنه إذا كان عمره أقل من ذلك يجب إحضار توقيع الوصي عليه.

ومن الجدير بالذكر أنه عقب تجهيز جميع الأوراق والمستندات المطلوبة يتم تقديمها إلى أي من أكشاك التداول أو خدمة العملاء CSD بطريقة يدوية، أو إرسالها إلكترونياً من هنا.