السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف تحمي نفسك من الاحتيال عند تداول العملات الرقمية

كيف تحمي نفسك من الاحتيال عند تداول العملات الرقمية

العملات الرقمية.

العملات الرقمية Cryptocurrency هي عبارة عن عملات افتراضية مشفرة وغير موجودة على أرض الواقع يتم تداولها بشكل إلكتروني من خلال عمليات شراء البضائع أو الخدمات عبر شبكة الإنترنت، وتتواجد هذه العملات في حسابات رقمية ذات تشفير قوي منعاً للتعرض لأي من عمليات الاحتيال أو السرقة عند التداول، ومع تزايد الإقبال على سوق العملات الافتراضية وظهور الكثير من العملات الجديدة تزايد بالتبعية مخاطر استهدافها، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كيفية تجنب الإحتيال أثناء تداول العملات الإلكترونية.

طرق الاحتيال واختراق منصات تداول العملات الرقمية

البعض يعتقد أن العملات الرقمية واحدة فقط ألا وهي عملة البيتكوين BTC، إلا أن ذلك غير صحيح، فوفقاً لموقع CoinMarketCap.com يوجد أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها عبر منصات التداول الإلكترونية.

ومع هذا التطور الهائل في مجال تداول العملات المشفرة والنمو الملحوظ المتزايد يومياً، أصبحت هذه المنصات مهددة بشكل كبير للاحتيال والتعرض للجرائم الإلكترونية.

تُعتبر خاصية كون العملات الإلكترونية لامركزية فرصة كبيرة للهاكرز ومجرمي الإنترنت الذين لديهم قدرة على اختراق منصات تداول هذه العملات وسرقة كمية كبيرة من الأموال.

عادة ما يقوم مجرمو الإنترنت بإخفاء هويتهم الحقيقية أثناء ممارستهم الجرائم الإلكترونية والتي من بينها سرقة العملات المشفرة، ومن ثم القدرة على تحويل هذه العملات إلى نقود حقيقية بمنتهى السهولة، وذلك دون أن يتم اكتشافهم على الإطلاق.

ومن خلال ما يلي نعرض لكم أكثر طرق مخاطر الأمن السيبراني شيوعاً:

  • اختراق منصات التداول: في هذه الطريقة يقوم مجرمو الإنترنت بعملية الاحتيال على منصات التداول من خلال اختراقها وسرقة أموال المستخدمين بشكل مباشر.
  • التصيد الاحتيالي: في هذه الطريقة يعتمد مجرمو الإنترنت على سرقة بيانات ومعلومات مهمة تتعلق بمنصات التداول للمستخدمين، ومن ثم قيام المحتالين بتهديد المستخدمين وطلب فدية.
  • تطبيقات الطرف الثالث: تُعتبر هذه الطريقة أحد الأفكار المبتكرة في الجرائم الإلكترونية والتي من خلالها يتم سرقة بيانات المستخدمين، ومن ثم استعمال هذه البيانات في استهداف المزيد من الهجمات.
  • البرامج الخبيثة: يتم الاعتماد على طريقة التطبيقات والبرامج الخبيثة من قبل بعض مجرمي الإنترنت أثناء قيامهم بسرقة العملات الرقمية من خلال سرقة موارد التعدين والمحافظ الإلكترونية.
اقرأ أيضاً.. كيف يتم تداول العملات الرقمية بدون وسيط؟

كيف تحمي نفسك من الاحتيال عند تداول العملات الرقمية

بعد أن تعرفنا على أهم طرق الاحتيال وأساليب مجرمي الإنترنت أثناء قيامهم بسرقة العملات الرقمية، نوضح فيما يلي مجموعة من النصائح والأسس الصحيحة لاختيار منصة التداول ومن ثم حماية العملات من الاحتيال:

  • يجب على الشخص الذي يرغب في تداول العملات الرقمية بذل الجهد الكافي وتحري الدقة الكافية أثناء اختيار منصة التي سوف يتم تداول العملات الافتراضية عليها.
  • التأكد من كون منصة التداول مرخصة من قبل أحد البنوك المركزية أو مصرحاً لها من قبل سلطة معينة، وفي سبيل ذلك يُمكن للمستثمر إجراء الاتصال بمركز خدمة العملاء الخاصة بالمنصة ومطالبتهم نسخة من الترخيص.
  • أثناء التعامل مع إحدى شركات الاستثمار يجب التحقق من حالة الشركة المهنية من خلال التحقق من السجل التجاري لها، وحالتها التنظيمية، حيث إن المتعارف عليه أن مثل هذه الشركات يكون لديها سلطات رقابية وتنظيمية ضد الاحتيال.
  • يجب تحري الدقة أثناء البحث عن منصة تداول أو تخزين للعملات المشفرة بحيث تكون البنية التحتية لها قوية وفقاً للأمن السيبراني.
  • دراسة اعتبارات أمن وسمعة المنصة وبمعنى آخر يجب أن يحصل المستثمر على إجابات بعض الأسئلة ومنها كون المنصة لديها فريق إدارة موثوق به ومرئي أم لا؟ وماذا عن مصداقية التسليم؟ وما هي السياسات التي تتبعها أثناء التسليم ومكافحة غسيل الأموال؟
  • يجب كذلك مراعاة أن تكون المنصة لديها سياسية فصل عملات العميل عن العملات الخاصة بالشركة، هذا بجانب أن يكون لديها تأمين كاف يغطى أموال العملاء بحيث يُمكنهم إجراء عملية سحب وإبداع بواسطة العملات المحلية.
اقرأ أيضاً.. كيف تعمل العملة المشفرة وما مزاياها؟