السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الحديد اليوم السبت 22 يناير 2022

ارتفاع أسعار الحديد اليوم السبت 22 يناير 2022

أسعار الحديد

ارتفعت أسعار الحديد في البورصات العالمية، مع نهاية تعاملات أمس الجمعة 21 يناير 2022، نهاية تعاملات الأسبوع، ليرتفع سعر طن خام الحديد في العقود الآجلة إلى 133 دولاراً للطن، يأتي ذلك رغم إعلان الصين أكبر مشترٍ للمعادن في العالم ارتفاع مخزون خام الحديد في الموانئ الصينية بنسبة 0.56% مقارنة بـ10 يناير.

ارتفاع أسعار الحديد والنيكل

تباينت أسعار المعادن الصناعية، في نهاية تعاملات الجمعة 21 يناير 2022، في البورصات العالمية، حيث ارتفعت أسعار النيكل والحديد، فيما تراجعت أسعار النحاس والألمنيوم.

وارتفعت أسعار خام الحديد بنهاية تعاملات الجمعة 21 يناير 2022، في العقود الآجله بنسبة 3.1% مسجلاً 133 دولاراً للطن، واتجهت أسعار النيكل للارتفاع بنسبة 1.5% لتسجل 1.816 للطن الواحد، فيما تراجعت أسعار النحاس في نهاية تعاملات الجمعة 21 يناير 2022 بنسبة 1.35% ليسجل 45200 للطن، وهبطت أسعار الألومنيوم بنسبة 2.73% مسجلة 3000 دولار للطن.

وكانت الصين، أكبر مشتر للمعادن في العالم، غارقة في ركود سوق العقارات وضغوط الائتمان وتفشي الفيروسات بشكل متكرر، وقام البنك المركزي الأسبوع الماضي بتخفيض سعر الفائدة على سياسته للمرة الأولى منذ ما يقارب عامين، ما يشير إلى بداية دورة التيسير.

زيادة أسعار الشحن البحري

وارتفعت أسعار الحديد منذ بداية العام بسبب كلفة الشحن البحري التي شهدت قفزة كبيرة منذ بداية العام الجاري 2022، نتيجة خلل في سلاسل الإمداد نتيجة نقص عدد الحاويات عالمياً مقارنة مع حجم الطلب.

وبحسب منظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة «أونكتاد»، ارتفعت أسعار الشحن البحري 4 أمثال خلال العقد الماضي، ما أدى إلى ارتفاع أسعار العديد من السلع ومواد البناء، وفي مقدمتها الحديد الذي ارتفاع بنسب تراوح بين 30% و35% خلال العام الجاري.

وأكد بهارات باتيا الرئيس التنفيذي لشركة «كوناريس» لإنتاج الحديد والصلب، وجود زيادة كبيرة في تكاليف شحن البضائع، الأمر الذي تسبب في ارتفاع تكاليف شحن الحاويات بنسبة 35% منذ بداية 2021، فيما ارتفعت تكاليف شحن الحمولات السائبة بنسبة 25%، مشيراً إلى أن أبرز التحديات التي فرضتها الجائحة على قطاع الحديد هي زيادة كلفة المواد الخام، وارتفاع رسوم الشحن، الأمر الذي انعكس على أسعار الحديد في الأسواق.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الشحن تسبب في زيادة سعر الحديد بنسبة تتراوح بين 30 و35% في المتوسط مع نهاية عام 2021، مشيراً إلى أن الأسعار تصل اليوم إلى نحو 1000 دولار لكل طن متري، أما السنة الماضية فكانت الأسعار بحدود 750 دولاراً لكل طن متري، وهذه الزيادة ناجمة عن الزيادة في سعر خام الحديد بسبب ارتفاع أسعار الشحن.

الرسوم الجمركية

وأعلنت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا الخميس الماضي، أنهما اتفقتا على بدء محادثات لإلغاء الرسوم الجمركية على منتجات الصلب والألمنيوم التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

ووفقاً لبيان مشترك بين الجانبين، قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، ووزيرة التجارة البريطانية آن ماري تيفيليان، إنهم سيعملون على التوصل

إلى اتفاق سريع يضمن جدوى صناعات الصلب والألمنيوم في كلا البلدين وأيضاً تقوية تحالفهم الديمقراطي.

وفي عام 2018، فرض ترامب تعريفة جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم، واصفاً إياها بأنها تهديد للأمن القومي للولايات المتحدة – وهي خطوة أثارت غضب البريطانيين والأوروبيين وغيرهم من الحلفاء الأمريكيين القدامى.

وفي العام الماضي، توصلت إدارة بايدن إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بالموافقة على إسقاط التعريفات الجمركية على المعادن التي تقل عن حصص الاستيراد الجديدة والاستمرار في فرض ضرائب على الواردات التي تتجاوزها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا، إنهما ناقشتا فائض الإنتاج الصيني ووعدتا بمحاسبة الدول التي تمارس سياسات ضارة في تشويه السوق.