الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أسعار الحديد اليوم الأحد 23 يناير 2023

أسعار الحديد اليوم الأحد 23 يناير 2023

أسعار الحديد

استقرت أسعار الحديد اليوم الأحد 23 يناير 2022، مع إعلان الصين أكبر مشترٍ للمعادن في العالم ارتفاع مخزون خام الحديد في الموانئ الصينية بنسبة 0.56% مقارنة بـ10 يناير.

تباين أسعار المعادن الصناعية

تباينت أسعار المعادن الصناعية، في نهاية جلسة التداولات لهذا الأسبوع في البورصات العالمية، حيث ارتفعت أسعار النيكل وخام الحديد، فيما تراجعت أسعار النحاس والألمنيوم.

وارتفعت أسعار خام الحديد بنهاية جلسة التداولات لهذا الأسبوع، في العقود الآجله بنسبة 3.1% مسجلاً 133 دولاراً للطن، واتجهت أسعار النيكل للارتفاع بنسبة 1.5% لتسجل 1.816 للطن الواحد، فيما تراجعت أسعار النحاس في نهاية جلسة التداولات لهذا الأسبوع بنسبة 1.35% ليسجل 45200 للطن، وهبطت أسعار الألومنيوم بنسبة 2.73% مسجلة 3000 دولار للطن.

وكانت الصين، أكبر مشترٍ للمعادن في العالم، غارقة في ركود سوق العقارات وضغوط الائتمان وتفشي الفيروسات بشكل متكرر، وقام البنك المركزي الأسبوع الماضي بتخفيض سعر الفائدة على سياسته للمرة الأولى منذ ما يقارب عامين، ما يشير إلى بداية دورة التيسير.

اقرأ أيضاً.. تراجع كلفة الحديد والوقود والعمالة يعزز إنجاز مشاريع البناء في الإمارات

إلغاء الرسوم الجمركية

واتفقت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا الخميس الماضي، على بدء محادثات لإلغاء الرسوم الجمركية على منتجات الصلب والألمنيوم التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

ووفقاً لبيان مشترك بين الجانبين، قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، ووزيرة التجارة البريطانية آن ماري تيفيليان، إنهم سيعملون على التوصل

إلى اتفاق سريع يضمن جدوى صناعات الصلب والألمنيوم في كلا البلدين وأيضاً تقوية تحالفهم الديمقراطي.

وفي عام 2018، فرض ترامب تعريفة جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم، واصفاً إياها بأنها تهديد للأمن القومي للولايات المتحدة – وهي خطوة أثارت غضب البريطانيين والأوروبيين وغيرهم من الحلفاء الأمريكيين القدامى.

وفي العام الماضي، توصلت إدارة بايدن إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بالموافقة على إسقاط التعريفات الجمركية على المعادن التي تقل عن حصص الاستيراد الجديدة والاستمرار في فرض ضرائب على الواردات التي تتجاوزها.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا، إنهما ناقشتا فائض الإنتاج الصيني ووعدتا بمحاسبة الدول التي تمارس سياسات ضارة في تشويه السوق.

اقرأ أيضاً.. ارتفاع أسعار الحديد اليوم السبت 22 يناير 2022