السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأربعاء 26 يناير 2022

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأربعاء 26 يناير 2022

الليرة

تراجعت أسعار صرف الليرة التركية مقابل الريال السعودي اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، في التعاملات الصباحية، ويأتي ذلك بعد تصريحات وزير المالية التركي نورالدين النبطي، الذي توقع أن يصل معدل التضخم في تركيا لمستوى الذروة عند نسبة 40% تقريباً خلال الشهور القادمة.

سعر الليرة التركية مقابل الريال السعودي

انخفض سعر الليرة التركية اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022، مقابل الليرة التركية بشكل طفيف بنحو -0.0007 نقطة وبنسبة انخفاض -0.2519%، وذلك خلال جلسات التداول وسوق صرف العملات لتسجل الليرة الواحدة ٣٫٦٠٥٠ ريالاً سعودياً مقارنة بالسعر الافتتاحي السابق 3.6 ريال سعودي.

برنامج لدعم الليرة التركية

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، من خلال تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

وذكرت وكالة «أسوشيتد برس»، أنه وفقاً للبرنامج الجديد ستكون الودائع المحمية بسعر الصرف مضمونة من الحكومة التركية، حيث إنها ستغطي الخسائر إذا كانت الفائدة التي يحصلون عليها عند استحقاق الحساب أقل مما يحصلون عليه إذا احتفظوا بمدخراتهم بالعملات الأجنبية المختلفة.

وأوضحت أن الحكومة التركية وسعت البرنامج ليشمل أيضاً حسابات الشركات بجانب الأفراد، فيما طالب البنك المركزي التركي من المصدرين تحويل 25% من عائداتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة.

اقرأ أيضا.. ارتفاع سعر الذهب في تركيا اليوم مدفوعاً بانخفاض الليرة أمام الدولار

التضخم سينخفض في 2023

من جانبه قال وزير المالية التركي نورالدين نباتي، إنه وفقاً للتوقعات الاقتصادية التي وضعتها الحكومة التركية فمن المقرر أن يتراجع التضخم الذي تشهده بلاده إلى معدلات في خانة الآحاد بحلول موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتي من المقرر إجراؤها في منتصف عام 2023.

ووفقاً لوكالة (رويترز) فإن التضخم في تركيا وصل إلى أعلى مستوى له منذ 19 عاماً في ديسمبر 2021، بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة، ما أدى إلى أزمة عملة أدت إلى هبوط في قيمة الليرة بـ44%.

اقرأ أيضا.. تراجع سعر الليرة التركية مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022