الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ارتفاع أسعار الحديد اليوم الأربعاء 26 يناير 2022

ارتفاع أسعار الحديد اليوم الأربعاء 26 يناير 2022

أسعار الحديد

قاد خام الحديد المكاسب بين المعادن الصناعية في البورصات العالمية خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، ليسجل سعر طن خام الحديد في العقود الآجلة 133.5 دولار للطن، فيما صعدت معظم أسعار المعادن الصناعية خلال تعاملات اليوم الأربعاء.

ارتفاع جماعي لأسعار المعادن الصناعية



ارتفعت أسعار المعادن الصناعية، خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 26 يناير 2022، في البورصات العالمية، حيث ارتفع خام الحديد في العقود الآجلة بنسبة 2.69 مسجلاً 133.5 دولار للطن.

وشهدت أسعار الألومنيوم ارتفاعاً خلال التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 26 يناير 2022 بنسبة 0.54% مسجلة 3,106.00 دولار، وارتفعت أسعار النحاس بنسبة 1.84% مسجلة 4.5317 دولار.

اقرأ أيضا.. تراجع أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 25 يناير 2022

الصين تسمح بدخول أغلب الفحم الأسترالي العالق



وأفرجت الصين عن معظم شحنات الفحم الأسترالي التي تستخدمها شركات صناعة الصلب، وكانت محتجزة في الموانئ الصينية منذ أن فرضت الدولة حظراً على الاستيراد، وفق شركة «فنغ كوانغ كول لوجستيكس» المحلية للأبحاث.

وكشفت بيانات الجمارك في الربع الأخير من العام الماضي عن السماح بدخول 6.2 مليون طن من فحم الكوك الأسترالي أخيراً، إضافة إلى 5.5 مليون طن أخرى من الفحم الحراري مستوردة من شريكة الصين التجارية السابقة وكانت موجهة لمحطات توليد الكهرباء.

ومن المحتمل أن تكون أزمة الكهرباء التي شهدتها الصين في فصل الخريف قد استهلكت معظم كمية الفحم الحراري التي كانت محتجزة أيضاً في الموانئ.

يذكر أن الصين لا تنتج ما يكفيها من فحم الكوك مرتفع الجودة، وكانت تعتمد منذ فترة طويلة على المناجم الأسترالية، غير أن القيود التي فرضتها الجائحة خنقت تدفق شحنات الفحم من دولة منغوليا المجاورة، وهي من أكبر الموردين، تاركة للمصدرين من الولايات المتحدة وكندا فرصة سد هذه الفجوة، وهما دولتان لا تفضلهما الصين.

حتى مع انخفاض إجمالي مشتريات الصين من فحم الكوك بنحو 25% إلى 55 مليون طن في العام الماضي، ارتفعت الكمية التي جاءت من الولايات المتحدة بنحو 10 أضعاف لتبلغ 20% تقريباً من إجمالي واردات الصين، بحسب شركة «فنغ كوانغ». وفي هذه الأثناء، تضاعفت الشحنات الواردات من كندا مسجلة نفس النسبة تقريباً.

وقالت «فنغ كوانغ» إن استمرار الحظر على واردات الفحم الأسترالي، وتأثير الجائحة على الإمدادات من منغوليا يعني «أن سوق استيراد فحم الكوك في 2022 ما زال محاطاً بالغموض».

اقرأ أيضا.. «سابك» تنضم إلى أبرز الجهات العالمية في صناعة المعادن لمناقشة الفرص المتاحة في قطاع التعدين

إلغاء الرسوم الجمركية



يذكر أن كل من الولايات المتحدة وبريطانيا اتفقتا الأسبوع الماضي، على بدء محادثات لإلغاء الرسوم الجمركية على منتجات الصلب والألمنيوم التي فرضها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

ووفقاً لبيان مشترك بين الجانبين، قالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو، والممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي، ووزيرة التجارة البريطانية آن ماري تيفيليان، إنهم سيعملون على التوصل إلى اتفاق سريع يضمن جدوى صناعات الصلب والألمنيوم في كلا البلدين وأيضاً تقوية تحالفهم الديمقراطي.

وفي عام 2018، فرض ترامب تعريفة جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألمنيوم، واصفاً إياها بأنها تهديد للأمن القومي للولايات المتحدة – وهي خطوة أثارت غضب البريطانيين والأوروبيين وغيرهم من الحلفاء الأمريكيين القدامى.

وفي العام الماضي، توصلت إدارة بايدن إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بالموافقة على إسقاط التعريفات الجمركية على المعادن التي تقل عن حصص الاستيراد الجديدة والاستمرار في فرض ضرائب على الواردات التي تتجاوزها.

جدير بالذكر، أن أسعار الحديد ارتفعت منذ بداية العام بسبب كلفة الشحن البحري التي شهدت قفزة كبيرة منذ بداية العام الجاري 2022، نتيجة خلل في سلاسل الإمداد نتيجة نقص عدد الحاويات عالمياً مقارنة مع حجم الطلب.